الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
أشكركم على الخدمات التي تقدمونها وأسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم.
صراحة أنا غاضبة فقد كرهت طيبتي التي تركت كل الناس يستغلونني وآخر شيء أنني أقرضت بنتا معي في الصف نقودا لأنها كانت ستقترض من عند شاب سيئ السمعة وخفت عنها من أن يهددها أو يطلب منها شيئا مقابل المال... فقلت لها سأقرضك أنا ولا تذهبي للشاب علما أنني أنا التي عرضت عليها ولم تطلب هي والسبب اقتراضها المال هو  لترجع قرضا لبنت أخرى مالا قد اقترضت من عندها ولم ترجعه وقد هددتها البنت إن لم ترجع المال ستذهب لمنزلها وتفتعل لها مشكلة مع والدتها..
المهم الآن بعد أكثر من 6 أشهر كل يوم تقول سأرجع لكي المال والتي أنا بحاجته كثيرا ولكن لم ترجعه لي.... والآن لم يتبق لنا سوى يومين عن الدراسة وأعرف أنها لن ترجعه لا حول ولا قوة إلا بالله مع أنها حصلت على المال قبلا لكنها لم تسدد دينها.. وهي التي حكت لي ماذا فعلت بالنقود عندما حصلت عليها.... وقد صرفتهم في شيء سخيف جدا........
أنا الآن خجلة من كثرة طلبي لنقودي لكن أنا مضطرة لأنني أحتاجها بشدة، لماذا الإنسان الطيب دائما يستغل؟ أو يلزم أن أهددها وأفعل مثل تلك البنت؟ هل هذا جزائي عندما أردت أن أحميها؟ وخفت عليها؟ صحيح إن الذين استحيوا ماتوا!!
لا حول ولا قوة إلا بالله أنا أقول لها حسبي الله ونعم الوكيل فيك..........  وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكرك على ثقتك في موقعنا ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
ابنتي الكريمة أحيي فيك هذا الخلق النبيل وحسن التعامل وخوفك على ابنة عمك وتحقيق مفهوم حديث رسولنا وحبيبنا، من كان في عون أخيه كان الله في عونه، وقد قدمت خدمة جليلة ابتغاء وجه الله تعالى حتى لا تقع صديقتك في حبال شاب تستدين منه، وقد حافظت عليها من نفسها ولكنها لم توف بوعدها، ليس هذا عيبا في طيبتك ونبل أخلاقك ولكن هو من غياب حقوق الآخرين لدى صديقتك.
لقد لاحظت أنني كررت (صديقتك) أكثر من مرة عامدا للتأكيد على أهمية دورنا تجاه حماية من نستطيع من الوقوع في حبائل شياطين الإنس، ويمكنك أن تحددي لها وقتا معينا  وتهدديها بإبلاغ إدارة المدرسة لحجب شهادتها حتى تسدد لك ما أخذته منك كما يمكنك أن تعرفي رقم أهلها وتتصلي عليهم وتبلغيهم بالواقعة كاملة من بدايتها ولماذا أقرضتِها، ولكن هذا بعد الاختبارات حتى لا تضطرب ويؤثر على اختباراتها، فإن سددت دينها أو اتصلي بأمها أو زيارتها وعندما تراك تزورين بيتهم ستدرك وقتها أنه لا بد أن تتصرف بطريقة صحيحة ولا بد أن تعلمي من أين ستأتي لك بمالك فإن علمت أنها أخذته من شاب أو من بنت أخرى فأبلغي أمها حتى يتابعون ابنتهم حفاظا عليها من شرور الإنس وحتى ينتبهوا لابنتهم.
وفقك الله.