الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أبي مات وأعطاني قبل وفاته 10 آلاف ريال فقط ، لأن إخواني الرجال الثلاثة يستغلون جهله في أمور البنك ويسحبون ما يحتاجون من المال
أبي رحمة الله كان يعيش على الظمآن فقط، وعندما نزل مساعدة من أحد الأمراء رحمهم الله طلب مني أن أسحب المبلغ كامل ، وقال لا تعطي أحدا من أخوانك مادمت حيا ، وإذا مت ضعيها في المسجد ، للعلم أنا البنت الوحيدة له، للعلم أبي كان متزوجا من امرأة عمياء لم تنجب له أبناء .
أعلم أن المبلغ بسيط لكن لا أريد أن يبقى شيء في ذمتي ، ولا أريد أن يقول أخواني أنني أخذت المال ، وأخشى حدوث مشاكل بيني وبين إخوتي بسبب هذا المال لأنهم من قبل وفاة والدي وهم يطالبونني بها أكثر من مرة وحدث خلاف بيننا بسببها اعتقاداً منهم أنني سوف أصرفها على نفسي .. فماذا أفعل؟! هل أجمع أخواني وأعطيهم المال لتقسيمه بينهم وأبرئ ذمتي منها ؟؟ أم أذهب به إلى المسجد على شكل براد ماء أو المساعدة في تعمير مسجد !!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد..
نشكر لكم جميل ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لكم التوفيق والرشاد..
هل هذا هو كل مال أبيك؟.. أعني أن هل هذا المال كل تركته رحمه الله؟..
فإن كان له تركة أخرى غير هذا المال فيكون هذا المبلغ وصية واجبة النفاذ وعليك أن تنفذي أمر والدك وأن تتصدقي بها للمسجد وقد أمرك وهو حي يرزق وبكامل قواه العقلية أن هذا المبلغ للمسجد فهو للمسجد.
وإن خفت من ضرر إخوتك استدعي أحد محارمك الكبار (خال) أو (عم) ويحضر الأخوة ويعرض الأمر بحضورهم جميعا وتسلمي المبلغ لكبير من المحارم غير الأخوة ليقوم بتسليمها للمسجد كما أمر والدك.
أما إن كانت هي كل تركته وليس له غيرها لا عقار ولا مال ولا شيء غيرها فاعرضي الأمر على أقرب لجنة إفتاء قريبة منكم.