الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أبي لا يحبني..
لا أستطيع أن أصف لكم شعوري أو حتى أخبركم بكمية الألم الذي سكن فؤادي، مشكلتي تتلخص في ذكرياتي المؤلمة مع أبي فبرغم أني بلغت 30 من عمري إلا أنني دائما أتذكر ذكريات مؤلمة مع والدي مما يجعلني أوقن عندما أتذكرها أنه لا يجبني وأن ما يجمع بيننا هي علاقه جبرية فقط أب مع ابنته فأنا أقل جمالا بين أخواتي وأعاني من السمنة ولا أنسى أبدا نظرات الاحتقار من أبي لشكلي ولا أنسى كلماته القاسية وسخريته مني برغم أني حساسة جدا وفوق هذا تفريقه بيني وبين أخواتي فأخواتي الأصغر مني يمدحهم ويثني عليهم أكثر مني وحتى لو حصل شجار بيني وبين أخواتي اللاتي أصغر مني يقف معهم ضدي كونهن أصغر وكوني أنا كبيرة الحجم بالنسبة له ولا أنسى أيضا عندما صرح لي عندما كنا في رحلة وكان غاضبا أنه يكرهني وأني لست ابنته برغم أنني لم أكن سببا لغضبه وحتى عندما خطبت من رجل غير كفء قال لي "وافقي خلينا نفتك منكم مرة واحدة" أنا وأحد أخواتي لأنها كانت مخطوبة في تلك الفترة، وأيضا كان يأخذ مني مالي وكأنه له أما أخواتي الذكور فإذا أخذ منهم شيئا يرده في الحال وهو دائما يشعرنا أننا نحن البنات عالة وثقل متى سيتخلص منه.
وبعد هذا كله لا أود أن تذكروني بأحاديث البر وإنما أريد أن تخبروني كيف أنسى كمية الألم هذه؟ وكيف أستطيع أن أغفر له؟ فأنا تعبت من الصراع الذي في داخلي تجاهه.
شاكرة لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
غاليتي.. لا يوجد أب يكره ابنته مستحيل.. إنما هو بسبب ضغط الظروف تخرج منه الكلمات الجارحة أنا لا أبرر لأبيك فهو لاشك ينبغي أن ينتقي كلماته ويستخدم الأسلوب الأمثل في توجيهك لكن بعض الآباء لا ينتبه لأسلوبه في التعامل مع بناته أو أبنائه هداهم الله.. نعم هناك أبناء يبتلون بآباء من هذه النوعية ومن صبر وسامح فله الأجر العظيم من الله..
أنصحك بتجنب المواقف والتصرفات التي تغضبه والابتعاد عن المشاكل التي تزعجه ذكرت مثلا أنه متضايق من سمنتك لأنه يحبك ويريدك في أحسن حال لكنه يسيء التعبير عن هذا الحب والخوف عليك.. عليك بالصبر والدعاء له وتقديم مواقف إيجابية تحسب لك حتى تشعريه أنك عضو فعال ومفيد في الأسرة.. عليك ألا تبقي حبيسة في دائرة الذكريات المؤلمة وأن تنطلقي بمشاريع مفيدة لك ولأسرتك..
عليك أن تستعيني بالله وتسأليه أن يوفقك ويسددك في كسب ود والدك واسرتك.. وفقك الله..