الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

إنني فتاة عمري 26 عاما، مخطوبة وقريبا سوف أتزوج أعاني من نحافة رهيبة، حيث إن طولي يبلغ 153 سم ووزني لا يزيد عن 43 كم، المهم أنني لا أعاني و الحمد لله من أي مشاكل صحية حيث إنني عملت الكثير من التحاليل والنتيجة عدم وجود أي مشاكل ، إلا أنني قليلة الأكل وعصبية المزاج و مثل ما يقولون (أحرق كثير) المهم خطيبي يحبني كثيرا ، و كنت أظن أن الحب يكفي لكن اكتشفت انه يشعر بأن حقه مهضوم حيث أنه لا يملك زوجة موديل أنا أدري أن هذا الأمر مهم جدا لكل الشباب لكن كنت أظن أن الحب يكفي ويمكن أن يعوض أي نقص في اكتشفت أنه أيضا يخجل مني أمام أصحابه ومدراءه الذين لديهم زوجات ممشوقات القوام أعلمكم أنني جميلة المظهر لدي وجه جميل لكن ذلك لا يعني أو بالأحرى لا يكفي عند خطيبي فالجسم أيضا مهم جدا لم يخبرني بصراحة انه أيضا يرغب بأن يزيد وزني من أجلنا أيضا و يخبرني أن هذا الأمر مهم جدا لي من ناحية الإنجاب لدرجة إنني على الرغم من حبي الشديد لأن يكون لدي طفل إلا أنني صرت أفكر بعدم الإنجاب نهائيا تدهورت نفسيتي كثيرا و صرت أكره نفسي و أكره خطيبي لأنه صار بالنسبة إلي كأنه شاب لا يكتفي بما قسمه الله له بل يتمنى فتاة بمواصفات أخرى على الرغم من حبنا الكبير الذي دام 6 سنوات قبل الارتباط إلا إنني أفكر حاليا بالانفصال فهو أهون علي من أن أكون فتاة مخدوعة بزوجها الذي يكون معها و يفكر بالأخريات سواء كانوا حقيقيات أو مجرد أن يتمناني بمظهر آخر أنا يائسة لا أدري ماذا أفعل لدرجة أني صرت أفكر أنه بمجرد نظره إلى أي فتاة أغار منها و أشعر أنه يقول في عقله لو أن لدي زوجة بهذا المظهر بدل النحيلة التي لدي.عملت كل شيء لأرضيه وأملأ هذا الفراغ فلا شيء يخطر بباله إلا وقد فعلته له أي شيء يسعده أنفذه بمجرد ذكره له لا أشكو من أي تصرف يصدر منه حتى لو كان فيه إساءة إلي بمعنى أنني أعوض هذا النقص بالطاعة العمياء له لكن للأسف اكتشفت أن كل شيء لا يساوي مجرد فتاة موديل تمر من أمامه. هذه مشكلتي أرجو أن أجد لها الجواب الشافي و في أسرع وقت.

الإجابة
الأخت المكرمة/ رنا         ،،  سلمها الله
في البدء أبارك لك خطوبتك، والله أسأل أن يوفقك في زواجك المقبل وأن يجعل كل منكما سكنا وراحة وسعادة للآخر في منزل يملئه الحب والتقدير والتفاهم.
أما ما ذكرتِه في سؤالك من شعورك بعدم رضا "خطيبك" بك لنحفك الشديد، كما أشرتِ، فبعد قراءتي لسؤالك لأكثر من مرة دعيني أبين لك بعض الجمل الرئيسة في رسالتك التي كتبتِ بنفسك:
-   أنت وخطيبك يجمعكما حب أكيد ومشاعر صادقة.
-   أحبك هذا الشاب وتقدم لخطبتك وارتبط بك بشكل رسمي وحددتما موعدا لحفل الزواج وهو لا يخفى عليه "نحفك" منذ سنوات عديدة!
-   لم تجدي من خطيبك أي تصرف سلبي نحوك أو تذمر منك! بل أنك أنتِ "اكتشفتِ" ذلك و"شعرت" به.
-   ولست أدري إن كان قد صارحك برغبته في زيادة وزنك، لكن الذي فهمته أنه لم يصارحك بذلك، لكنت أنتِ "أحسستِ" بهذه الرغبة!
قد يكون شعورك بأن خطيبك يرغب بزيادة وزنك وأنه يراك نحيفة "جدا" شعور صحيح، وقد يكون شعور غير صحيح! لكن الذي نحن متأكدين منه هو أن يحبك واختارك أنت ليرتبط بك وتكوني زوجته وشريكة حياته بمظهرك وجوهرك الذي يعرفه. لكن أحيانا تتحول رغبتنا في إرضائنا لمن نحب أن نبحث في عيوبنا، أو ما نظنه عيبا، ونحاول التخلص منها لأجل الآخر، وفي أحيان يكون جلد الذات والشعور بالتقصير تجاه الآخر طريقتنا في قراءة عيوبنا والتعامل معها! وكثيرا ما يتحول الشعور بالتقصير إلى عبء يثقل كاهلنا نسعى للتخلص منه وممن سبب لنا هذا الشعور والعبء! اقرئي معي هذه الجملة التي كتبتيها ضمن رسالتك: (إنني أفكر حاليا بالانفصال فهو أهون علي..)!! لذا دعينا نتعامل مع الحقائق والوقائع ونترك الأفكار السلبية التي رأيت بنفسك كيف تؤثر على حياتنا بشكل لا نرضاه ولا يسعدنا بل إن هذه الأفكار السلبية تتحول إلى مشاعر وأفعال سلبية! فنحن الذين بعدم تخلينا عن الأفكار السلبية تجاوزنا واقعنا الجميل إلى واقع حزين وحيد أوجدناه من العدم.
الذي أقرأه في رسالتك أن جسمك النحيل يمثل مشكلة لكِ أنتِ أكثر منه مشكلة لخطيبك! قد يكون ما نسميه بـ"العقل الواعي" لديك استطاع أن يتجاهل واقع نحفك، لكن "عقلك اللاوعي" يفكر بهذه المشكلة، ومن خلال محاولة "عقلك الواعي" تجاهل نحافتك أسقطها على خطيبك؛ فكأن خطيبك هو الذي يضخم هذه المشكلة وليست أنتِ! لذا أشير عليك بهذه النقاط:
-   تخلصي من الأفكار السلبية، وتمسكي بالإيجابية.
-   اعتمدي في تصرفاتك وردود أفعالك على الوقائع الملموسة لا الاستنتاجات والشعور المحض.
-   استشيري أخصائية تغذية في وضع برنامج غذائي يساعدك في الحصول على الوزن المناسب لك؛ فكل من البدانة والنحافة قد تتسبب بمشاكل صحية للإنسان.
-   طوري من شخصيتك وعززي ايجابياتك وتخلصي من الصفات السلبية وذلك لأجلكِ أنتِ في المقام الأول؛ فلن يكون هنالك دافع للإنسان يساعده في تحقيق النجاح والسعادة والرضا أكثر من استحقاقه لها وقدرته على النجاح.
-   انظري إلى النصف الممتلئ من كأس الماء، ولا تنظري فقط إلى النصف الفارغ! انظري إلى صفاتك الجميلة وخصالك المميزة والتي جعلت من هذا الشاب يرتبط بك؛ ولو كان كل ما يهمه هو مظهرك ما كان ليرتبط بك وهو يعلم به من قبل.
-   جددي مشاعر المحبة بينكما بكل وسيلة وأسلوب نافع، فالحب شعلة إن لم نعتني بها قد تخبو وتنطفئ لا سمح الله.
وفي ختام حديثي إليك الله أسأل لك أن يوفقكِ في حياتك ومستقبلك وأن يطمئن فؤادك ويريح بالك ويسعدك بزوجك ويسعده بك.