الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا تخرجت وجلست في البيت 3 أشهر، وخلال هذه الفترة تقدم لي شاب وتطور الموضوع كثير لكنه انتهى الحمد لله برفضي. هو ليس الأول هو الثالث عشر. لكن لا أعرف لماذا تفكيري الآن منصب في موضوع الزواج. تفكير لمدة ساعات بالأمس فقط ضاع من وقتي 8 ساعات..
كخطوة علاجية وكجزء من خطتي التحقت ببرنامج دبلوم وظيفي وسألتحق بنادي رياضي وأذهب إلى حلقة تحفيظ وأحاول أشغل نفسي اجتماعيا وأقلل من جلستي بمفردي. لكني حزينة، فقبل هذه الفترة كنت أقوم بالعديد من النشاطات الفردية قراءة كتابة مراجعة قرآن. أما الآن فمن العادي جداً أن يكون كتابا بجانبي أقرأه ثم أدعه وأستغرق في التفكير لساعات. وحتى في نشاطاتي الاجتماعية أحيانا يطرأ علي الموضوع وأحاول طرده فأنجح وأفشل. حزينة لأني سقطت في اختبار الفراغ والصحة يجب علي أن لا أضيع وقتي ويكون عندي انضباط ذاتي حتى لو كنت وحدي. الكثير يتمنون الفترة التي أعيشها حتى ينجزوا في حياتهم وأنا أضيعها.
أخطط ولا أنفذ، تذهب دافعيتي وتأتي، وأستسلم سريعا للأفكار بسبب عدم عزمي..
طبيعة الأفكار: النظرة الشرعية كيف ستكون؟ ما هي نقاط الخلاف التي ممكن أن تنشأ بيني وبين الذي سأرتبط به؟ كيف أعالجها؟ بعض الأفكار العاطفية وليست الجنسية..
ساعدوني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: حياك الله.. ومرحبا بك في موقعك "لها أون لاين"..تلك الواحة الخضراء اليانعة لتكون النفس عالية الهمة.. مستبشرة مطمئنة.. بإذن الله..
الأخت الفاضلة: نقدر الظروف التي مررت بها.. ونسأل الله أن يعوضك بالأفضل.. ونشكر لك حرصك لتطوير ذاتك.. وسعيك لشكر الله على نعمه الكثيرة ومنها نعمتي " الصحة والفراغ".. منحك الله الصحة والعافية واستثمارا أفضل للوقت ..وإليك الكلمات التالية :
1- (ولا تيأسوا من روح الله).. فاستمري صعودا نحو المعالي في سعيك لتجديد حياتك كلها نحو الخير.. (كأنك مولودة من جديد).. فليكن لديك أهدافا جميلة ترضي الله ورسوله لتكون لحياتك معنى جميل بإذن الله.. وابتعدي عن (أي انعزالية تجلب الكآبة والقلق والأفكار السلبية) نحو اكتشاف قدراتك ومواهبك ثم تطويرها في مراكز للنور.. وشاركي من تجدين فيه الصلاح من أهلك وصديقاتك.. وليساعدوك أكثر لتتعرفي على صديقات صالحات أكثر... فالمستقبل أمامك.. تقومون بالإنجاز المشترك والمفيد معا.. وليكن لك شأن ومكانة في الخير مخلصة لله في جميع أعمال الخير والأنشطة الثقافية والعلمية والاجتماعية المفيدة فييسر الله أمرك في كل شيء.. تمضين قدما دون ملل.. لأنه لا يليق بك كمؤمنة بالله إلا أن تكون همتك عالية.. مهما واجهت من صعوبات.. اكتسبي المهارات المتنوعة للتغلب عليها.. فتصبح نفسك راضية مرضية مطمئنة.. وتصبحين مرغوبة أكثر في مجتمعك.. والصالحة تدل على الصالحة... وعن الماضي قولي: (قدر الله وما شاء فعل).. والمستقبل لا تقلقي بشأنه لأن على الإنسان أن يأخذ بالأسباب ثم يتوكل على الله: فلتثقي بأن الله سيوفقك في الوقت المناسب لحسن الاختيار من اجل حياة سعيدة وذرية صالحة بإذن الله..
2- لنستشعر معية الله معنا في كل وقت وكل مكان.. ومساعدته لنا في كل خطوة نخطوها نحو سلم النجاح في الدنيا والآخرة.. وإن الفكر الإيجابي يؤدي إلى مشاعر ومعتقدات إيجابية وبالتالي إلى سلوك إيجابي.. ولهذا لا مكان لليأس من رحمة الله.. ورددي دائما العبارات الإيجابية عن ذاتك وركزي دائما على علو الهمة.. واستمدي العون من الله تعالى دائما..
3-(عند استرسالك في هذا التفكير.. يفيدك القيام بالتمارين الآتية):
أ- (القيام بالحوار الذاتي الذي يضبط الوقت ويحفز على الانجاز الواقعي والمفيد): فعندما تأتيك تلك الأفكار تقولين مثلا: لا أريد أن أستنزف قدراتي في تلك الأفكار التي أخذت حيزا أكثر من اللازم.. فلكل مقام مقال..وكل شيء في وقته رائع.. والحياة أشمل وأرحب من تلك المواضيع المحددة.. أسعى للتنوع في الانجازات مفيدة).. استغلالا واستثمارا لنعمتي الصحة والفراغ ..
ب- (إعادة اكتشاف ما هو موجود عندك من قدرات ومواهب وميول.. والسعي لتنميتها وتطويرها).. والعيش بلا هدف يكون مضيعة للوقت والأجر.. فحددي لنفسك أهدافا جميلة تسعين لتحقيقها مع الصالحات.. لتكون حياتك أحلى وأجمل ولها معنى رائع.. فما رأيك مثلا أن يكون الهدف الأسمى لحياتك كلها وأنشطتك الثقافية والرياضية وغيرها مثل اكتساب مهارات لتطوير الذات هو أن تكون لك مكانة لإرضاء الله أولا ثم لتنفعي نفسك وأسرتك وأهلك وأمتك.. فبذلك تزداد الدافعية لديك للتركيز أكثر على المفيد وتحقيق مستويات عالية من التفوق.. كل ذلك ضمن خطة واضحة و(برنامج زمني محدد وجاد) فتشغلي فكرك ووقتك بمفيد.. في جو جماعي مليء بالحيوية والبهجة والنشاط..
ج- تخلصي من الوحدة والانعزالية... قدر الإمكان وحاولي التواصل مع صديقاتك الصالحات وحاوريهم بمواضيع مفيدة.. وقوموا معا بعمل نافع مشترك..
د- هناك حيل أو تمارين نفسية علاجية لإحداث نوع من فك الارتباط الشرطي مثلا أن نقرن الفكر الاسترسالي بصوت ساعة منبه قوي.. فيمكنك لفترة معينة أن تضبطي المنبه ليرن كل ربع ساعة مثلا ثم تزيد المدة.. وعندما تسمعينه قولي: قف، قف.. قف،.. ثم غيري المكان وابدئي سريعا بنشاطات مفيدة.. بعدها سيصبح عندك منبه ذاتي للتخلص من هذا الاسترسال..
6- واستشيري أخصائية تغذية فنوع الغذاء أيضا له دور في ذلك.. لتتناولي غذاء صحيا متوازنا، واستمري في التمارين الرياضية البسيطة بشكل يومي.. فكل ذلك مهم جدا.. وستجدي تحسنا ملحوظا بإذن الله.. وتكوني بذلك قد أرضيت الله تعالى واستغليت الأفكار وطاقة الخيال الواسع عندك بما هو مفيد لك.. ويكن لك بصمة مضيئة في الخير في كل مكان.. والقصد القصد تبلغوا إن شاء الله..
7- نسأل الله أن يحفظك وييسر أمرك.. ويسعدك ويرزقك الزوج الصالح والذرية الصالحة التي تسرك..
اللهم آمين..