الأسئلة الشرعية » العبادات » الطهارة


23 - محرم - 1438 هـ:: 25 - اكتوبر - 2016

مشكلتي مع الإفرازات وخصوصا الصفراء!


السائلة:امال

الإستشارة:رقية بنت محمد المحارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحتاج إلى الردّ من الدكتورة رقيّة جزاها الله كلّ خير، أرجو منك إفادتي ففيك أملي بعد الله سبحانه وتعالى. إنّني مصابة بوسواس شديد منذ سنين ولا أعرف متى أغتسل من دورتي أو كيف أحدّد عدد أيّامها ..
وكلّما أقرأ فتاوى تزيد عندي الوسوسة وأرتبك ، أصبحت لا أفهم شيئا خصوصا مدّة العادة ، كيف أعرفها ؟
مشكلتي مع الإفرازات وخصوصا الصفراء ، تستمرّ أغلب الأيّام وخصوصا بعد الدورة بأسبوع أو أكثر .. فعندما يتوقّف الدم وغالبا ما تنزل بعده الكدرة وبعدها الصفرة أو الإفرازات الصفراء أظلّ أنتظر الجفاف وأراقبه وأذهب إلى الحمّام في اليوم السابع والثامن ، أدخل الحمّام كلّ عشر دقائق وأضع القطن لأتأكّد ، والله إنّها مشقّة كبيرة وإنّني أوسوس وأضع أكثر من منديل للتأكّد و أحيانا أشعر أنّني لم أضعه جيّدا فأدخله أكثر -وأنا بنت- ، وفي أغلب الأحيان يظهر لي لمعان لا دم ولا كدرة ولا صفرة وإنّما شيء لامع جدّا يسير وأشكّ -في نظري- في أغلب الأحيان أنّ هذا الشيء من نفس المنديل وأحيانا شيء أشبه بالوسخ الشفّاف كما يخرج من الأنف صغيرا جدّا ولا أعرف هل هو موجود من قبل أم أنّه يخرج عند وضع القطن وأحيانا إفراز أصفر وبه جفاف .. أتذكّر أنّني أرى أحيانا إفرازا منّي خصوصا إذا وضعته في يدي يكون أبيض وعلى المنديل أصفر أو شفّافا به صفرة أحيانا خفيفة ، وأحيانا لا تكون واضحة وأخشى أن تكون هذه هي القصّة البيضاء، أراه مرارا خصوصا في اليومين الثاني عشر والثالث عشر ثمّ ينزل أكثر من مرّة في اليوم ، فهل القصّة تنزل أكثر من مرّة أم إنّه إفراز عاديّ وأغتسل بناء على رؤية الجفاف مدّة يسيرة من قبل ؟
ففي إحدى الدورات اغتسلت بناء على الجفاف في اليوم العاشر ، وفي اليوم الثالث عشر رأيت إفرازا شفّافا ولا أتذكّر إن كان به صفرة خفيفة أولا لكثرة شكوكي ، لكن على الأرجح كان هو أنظف إفراز رأيته وكان صافيا تقريبا حيث أنّ قبله وبعده إفرازات كثيرة على مدار الأيّام ولها لون أصفر وبها شفّاف أيضا فأخشى أن يكون غسلي وصلواتي خاطئة !
لا أعرف التحديد الزمني لدورتي –بالضبط- هي 6 أو 7 أو 8 ، في إحدى المرّات وصلت إلى 9 ، وأعيش تأنيب الضمير إذا لم أدخل الحمّام للتأكّد أو إذا نمت أو ذهبت خشية أن يكون حصل الجفاف ولم أره وأخشى أن يكون ذهب وقت الجفاف وأنا لم أره .. أصبحت هذه الإفرازات عاديّة وأنا لم أعلم ، فأغلب المرّات أقضي الصلوات بعد الغسل وكنت أشكّ في طهري فيها. فبعد اغتسالي أحسب صلوات ثلاثة أو أربعة أيّام وأصلّي قضاء، وهذا حوّل حياتي إلى جحيم والآن قرأت فتوى ولم أفهمها وهي أنّني إذا رأيت الجفاف واغتسلت ثمّ عادت الصفرة أو الكدرة أظلّ حائضا إذا كان ذلك في مدّة 15 يوما وأنّ الصفرة تعدّ حيضا في زمن العادة وزمن الإمكان ، ما هو زمن العادة وما هو زمن الإمكان وكيف أحدّدهما زمنيّا حيث كنّا لا نعدّ الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا ؟ أنا مصابة بوسواس شديد إلى درجة أنّني أصبحت لا أستطيع التمييز أو التفكير ، وكثرة قراءة الفتاوى زادتني حيرة لأنّني مريضة بالوساوس .. تأتيني إفرازات صفراء قبل الحيض بأيّام تقول فتوى قرأتها إنّها لا تعدّ حيضا ، ولكنّي لا أعلم إن كانت أساسا صفرة أو إفرازات صفراء فأنا لا أستطيع التفرقة بين الإفرازات العاديّة التي لها لون أصفر وبين الصفرة حيث أنّها نجسة فهل يجب عليّ التحفّظ منها وإزالة ما أصاب بدني وثيابي منها حتّى إن كان خروجها مستمرّا ويشكّل مشقّة ويفتح عليّ باب الوساوس ؟ وأنا أريد أن أعالج نفسي من هذا الوسواس لأنّني أعلم أنّ الدين يسر وأعلم أنّه ليس من المعقول أن أدخل الحمّام كلّ عشر دقائق لكي أتأكّد من الجفاف .. وهل من المعقول أن أنتظر 15 يوما بسبب صفرة بسيطة جدّا ، والله العالم أنا غير متأكّدة أنّها ستستمرّ حتّى بعد 15 يوما ، في أحد الشهور نزلت حتّى في اليوم الثالث والعشرين من الدورة .. ومرارا عندما أضع القطن عند دخولي الحمّام ويكون جافّا وبعد أن أتوضّأ أريد التأكّد ثانية بالقطن وأجد عليه شيئا ، فهل أعتبره شيئا أم لا ، أم أنّه بسبب وضوء الاستنجاء خرج ؟ وعندما أكون نائمة ثمّ أصحو وأضع القطن وأجده جافّا فهل أعتبر بذلك أم أنّه لا يصحّ بعد وقت النوم بسبب جفاف المحلّ كوني نائمة ؟ بدأت أشكّ في كونها متّصلة بالدم أو أنّه حدث جفاف لم أره ونزلت الكدرة والصفرة، لكن على الأرجح هي متّصلة .
فما هي الطريقة الصحيحة لرؤية الجفاف وكم تكون مدّته حيث أنّني أراه مدّة يسيرة وأغتسل بناء على ذلك ولا أهتمّ لأيّ شيء ينزل بعده لحديث ابن عبّاس "من رأت الطهر ولو ساعة تغتسل" وكيف أفرّق بين إفرازاتي العاديّة التي تحمل أحيانا لونا أصفر أو بنّيا وبين الكدرة والصفرة لأنّها نجسة ويجب تطهير البدن والملابس منها ؟
ما حكم الإفراز الشفّاف أو الأصفر أو البنّي الذي يكون بداخله نقطة دم أو مثل الشريان الصغير جدّا والذي يرى بصعوبة، وأحسّ أنّه يتعلّق بحالة مرضيّة أو التهاب .. ما حكمه إن رأيته بعد الجفاف وبعد أن أغتسل حيث أنّه ليس دما يسيل -وأنا موجودة داخل إفراز- ؟
أرجوكم أجيبوني بشرح واضح أتّبعه وقواعد شرعيّة يسيرة أتّبعها ولا ألتفت بعدها إلى الوساوس لأنّني متأكّدة أنّ ما يحدث معي غير طبيعيّ ولا أراه في الأشخاص الأصحّاء من حولي .


الإجابة

وعليكم السلام ..
إذا قاربت على الطهر بتمام مدّتك المعتادة ستّة أو سبعة أيّا ما كان تقريبا ومرّ عليك وقت الصلاة فاختاري طهرك بالمسح من الخارج فقط ولكن قبل الغسل وقضاء الحاجة ، فإذا كان المنديل نقيّا من الدم والكدرة فاغتسلي واعلمي أنّ الوسوسة تأتي من الشكّ والمشكوك فيه لا حكم له ، العبرة باليقين وقيّدي اليقين عندك بأنّه ما تستطيعين الحلف عليه .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:2982 | استشارات المستشار: 797


الإستشارات الدعوية

أبي رجل طيب لكنه لا يصلي!
الدعوة في محيط الأسرة

أبي رجل طيب لكنه لا يصلي!

عمر بن محمد بن عبدالله 08 - شعبان - 1431 هـ| 20 - يوليو - 2010

هموم دعوية

حيرة وضياع بين نفسي وأبي وأمي !

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني5184

الدعوة والتجديد

أريد أن أتغير ويرجع الإيمان في قلبي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )7128


الدعوة في محيط الأسرة

كيف أحمي زوجي من الإنترنت؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6973

استشارات محببة

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!
الاستشارات الاجتماعية

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!

السلام عليكم ..
لديّ مدير في العمل ذو وجهين ، يتصيّد لي الأخطاء...

سارة المرسي1746
المزيد

أحبّ أن أكون شخصا
الاستشارات النفسية

أحبّ أن أكون شخصا "غامضا "مع الأهل والأقارب!

السلام عليكم ..
تأتيني فترات متقطّعة من حياتي أنّي أحتاج...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1746
المزيد

حماتي تقول أن ابنتها نسيتها!
الاستشارات الاجتماعية

حماتي تقول أن ابنتها نسيتها!

السلام عليكم أنا وزوجتي متزوّجان منذ ثلاثة أسابيع ، وأمّ زوجتي...

د.محمد سعيد دباس1746
المزيد

هل أرغمه كي يطلّقها قبل أن تحمل ؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أرغمه كي يطلّقها قبل أن تحمل ؟

السلام عليكم مشكلتي مع زوجة ولدي، خطبتها لأنّها حلوة وجميلة...

مها زكريا الأنصاري1746
المزيد

أريد الآن أن أتخلّص من الوسواس 100%  !!
الاستشارات النفسية

أريد الآن أن أتخلّص من الوسواس 100% !!

السلام عليكم ورحمة الله أشكركم على مجهوداتكم القيّمة وأنا...

ميرفت فرج رحيم1746
المزيد

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??
الاستشارات الاجتماعية

لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ??

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته متزوّجة منذ خمس سنوات ، زوجي...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1746
المزيد

مكرر سابقا
الإستشارات التربوية

مكرر سابقا

‏يسعد اوقاتك...عندي بنت عمرها 13 خجوله وانطوائيه ومره حساسه بدرجه...

قسم.مركز الاستشارات1746
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

السلام عليكم
انا خاطب بقالي 8 شهور وفي علاقة حب تجمعنا بس...

قسم.مركز الاستشارات1746
المزيد

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?
الأسئلة الشرعية

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?

السلام عليكم ورحمة الله.rnمرة وأنا أصلي إحدى الفروض شككت في أنني...

د.فيصل بن صالح العشيوان1747
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1747
المزيد