الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا عزباء أبلغ من العمر تسعا وعشرين سنة متديّنة و أعمل ، مشكلتي أنّه دائما ما يتقدّم لي أزواج غير صالحين يشربون الخمر ولا يصلّون -ربّي يتوب عليهم- أسأل الله العفو و العافية ما هي الحكمة ؟هل لأنّي سيّئة؟هل أنا مقصّرة في حقّ الله ؟ فمهما فعلنا لا نحصي نعمه وفضله علينا. أحسّ دائما أنّ الأفضل آت بإذن الله وأحيانا أخاف أنّي أعطّل زواجي برفضي أو رفض عائلتي ، لكن أقسم بالله كلّما أصلّي صلاة استخارة يصرفهم ربّي عنّي لأنّهم ليسوا طيّبين ، لكن هناك شخص متديّن لم يرتح كلانا عند صلاتنا للاستخارة والحمد لله .. هل تعطيل زواجي لأنّ ربّي غير راض عنّي أم هناك من أراد بي شرّا فعمل لي سحرا ؟ ..إنّ ربنا كبير عليم ...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد.
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.
ونشكر لك حرصك على الاستخارة في كلّ أمورك، وهي من سنّة نبيّنا صلّى الله عليه وسلّم، فلا خاب من استخار ولا ندم من استشار، كما نشكر لك هذا الحرص على صاحب الدين، ونسأل الله أن يرزقك الزوج الذي تقرّ به عينك، هو وليّ ذلك والقادر عليه .
ولا شكّ أنّ الله تعالى يصرف عنك ما لا يصلح لك في الدين والدنيا، وهذا فضل الله تعالى فله الحمد والمنّة.
والحمد لله الذي صرف عنك مثل هؤلاء، فلا خير في دنياهم ما لم يكن لهم خير في دينهم وخلقهم .
كما نسأل الله تعالى أن يرزقك الخير الذي جاء في الحديث (فاظفر بذات الدين تربت يداك) فهو عامّ للرجل والمرأة، ومن تمام عقل الفتاة، لا تقبل إلاّ بصاحب الدين، لسببين الأوّل: أنّ هذه وصيّة رسولنا الأمين، والثاني: إنّ صاحب الدين لا يظلم زوجته، لذلك فمن الكمال ومن العقل ومن النضج لكلّ فتاة أن تطلب صاحب الدين، وألاّ ترضى به بديلا .
وقد أحسنتِ بالإصرار على صاحب الدين، ولكنّنا ندعوك قبل أن تردّي كلّ خاطب أن تنظري نظرة شاملة، فمسألة الدين إذا كان الشابّ يصلّي ويصوم ويتلو كتاب الله ومظهره مظهر شرعيّ يحافظ على آداب هذه الشريعة فينبغي أن تقبلي به ولا تتردّدي، خاصّة إن وافق الأهل، بعد أن يبحثوا عنه ويسألوا عن صلاته وعن دينه، ومدى تحمّله المسؤوليّة، ونوع أصدقائه الذين يدورون حوله، وتماسك أسرته واحترام والديه، عن أدبه في الكلام وحشمته أمام الناس.
فإذا وافقوا على هذا الشابّ ووجدوا فيه هذه الأخلاق فلا تتردّدي في القبول به، هذا لأمر بسيط، لأنّ الإنسان قد يصعب عليه – بل قد يكون من المستحيل – أن تجد الفتاة شابّا خاليا من العيوب تمامًا، ويصعب على الشابّ كذلك أن يجد فتاة ليس فيها نقص وليس فيها عيب، فكلّنا ذلك الناقص المقصّر، وكفى بالمرء نُبلاً أن تُعدُّ معايبه ، ومن الذي ما ساء قطّ ؟! ومن الذي له الحسنى فقط ؟!
وعليك أن تنظري في الأمر نظرة شاملة، وتحاولي دائمًا أن تأخذي أفضل من يأتي وأفضل من يطرق الباب، لأنّ الفتاة قد تنتظر طويلاً إذا كانت تطلب صاحب دين ليس في دينه نقص وليس فيه خلل، هذا قد يكون من الصعب – على الشابّ أو على الفتاة – ولكن ينبغي أن تُشركي محارمك وتستخيري، وتشاوري، وتنظري في أحوال هذا الذي تقدّم قبل أن تستعجلي في الردّ والرفض، إذا تبيّن لك أنّه صاحب دين وصاحب خلق فاقبلي به وكوني عونًا له على الخير، وسيعينك كذلك على كلّ أمر يُرضي الله تبارك وتعالى .
وعليك أن تكثري من اللجوء إلى الله تبارك وتعالى، ولا تزال الدنيا بخير، وإن كثر الشرّ فإنّ هناك الخير، كما أنّ هناك الأطهار.
رزقك الله خيري الدنيا والآخرة .