استشارت الطب البديل


17 - ربيع الآخر - 1432 هـ:: 23 - مارس - 2011

ماهي فوائد البابونج وكيفية استخدامه ؟


السائلة:أ

الإستشارة:منير محمد سالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت عن فوائد البابونج للمعدة حيث إن لدي التهاب في المعدة والمريء ويصاحبهما آلام وضيق في الصدر خاصة بعد الأكل
فهل يفيدني شراب البابونج ؟ وما هي الطريقة المثلى حتى لا يؤدي إلى إنقاص الوزن ؟
جزاكم الله خيراً
 


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سيدتي الكريمة
يعتبر البابونج من أشهر النباتات الطبية المستخدمة في علاج أمراض البطن على الإطلاق، ولا يكاد يخلو منه منزل من منازلنا، ويستخدمه الناس فور شعورهم بأي ألم في البطن، والجزء المستخدم من نبات البابونج الأزهار المتفتحة. و يعرف البابونج علمياً باسم Chamomilla .
تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار تصل نسبته إلى 1.5% من الأزهار الجافة.
المواد الفعالة:
إن مادة الأزولين هي المادة الفعالة التي تكسب البابونج تأثيره الشافي، ومن خواصها أنها، كزيت الزيتون الذي يحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة، كثيرة الألفة الكيميائية، سريعة الاندماج بالمواد الأخرى
لتركيب مواد نافعة منها. و أزهار البابونج تستخدم بكثرة كمهضم وفي أوروبا يعتبر البابونج مميز لعلاج مشاكل الهضم ومن بينها القرحة الهضمية ذلك لأنه يقوم بعمل مضادات للالتهابات ومضاد للمغص والتقلصات ومطهر بالإضافة إلى  خواصه المطرية للمعدة، وقال إنه لو كان عنده قرحة فإنه لن يستعمل غير البابونج مع عرقسوس. تستخدم أزهار البابونج مثله مثل الشاي ملء ملعقة كبيرة من الأزهار تنقع في ملء كوب ماء سبق غليه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم. ويوجد من البابونج مستحضرات على هيئة شاي ومستحضرات مقننة.
 
يمكن استخدام البابونج في حالة الإسهال أو المغص المعدي والمعوي، ومغص المرارة، وليصنع منه شاي قوي ويشرب في هذه الحالة على جرعات، وهو كثير الفائدة في تخفيف الآلام، كما يساعد البابونج على طرد الغازات المتولدة في الأمعاء، وتهدئة الأعصاب.
ويستخدم شاي البابونج في معالجة القرح المعدية وآلامها وكذلك القولون.  وإذا ما جرى تناول البابونج بصورة مركزة مدة طويلة، أمكن بذلك شفاء التهابات الأمعاء.
و بالنسبة لحالتك يمكنك استخدام هذه الوصفة المجربة في علاج التهابات المعدة والقولون وهي عظيمة الفائدة، وهي عبارة عن شاي مسكن يستخدم في هذه الأحوال:
بابونج 40 جم
نعناع بلدي 30 جم
ترنجان 30 جم
الطريقة: تضاف تلك المكونات إلي بعضها ونأخذ ملعقة ثم نصب عليها الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب مرتين يوميا.
أما الوصفة الثانية الهامة في حالة التهابات المعدة والقولون الشديدة، فهي عبارة عن:
بابونج 20جم
شمر 20جم
عرق السوس 20 جم
 
يحضر مثل الطريقة السابقة ويشرب منه فنجان واحد مساء فقط.
أما بالنسبة للوزن فإن البابونج ليس من المواد الطبية التي تعمل علي إذابة الشحوم وبالتالي تنزيل الوزن كما هو شائع بين الناس. وإذا استخدم بالطريقة التي ذكرتها فلا خوف إن شاء الله وسوف تتحسن حالتك بصورة ممتازة وسريعة.
خالص تحياتي
 



زيارات الإستشارة:24263 | استشارات المستشار: 733

استشارات متشابهة