الأسئلة الشرعية » الأحوال الشخصية » الميراث


15 - رمضان - 1433 هـ:: 03 - أغسطس - 2012

ما هي الحالات التي ترث فيها المرأة مثل الرجل تماماً؟


السائلة:ظل شخص

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم..
تكرماً ما هي الحالات التي ترث فيها المرأة مثل الرجل تماماً؟
 وما هي الحالات التي ترث أكثر منه؟
وما هي الحالات التي ترث اقل منه؟
وهل البنت تخير عند طلاق الوالدين مثل الولد؟ (خصوصا) إذا كان الأب فاسق الأخلاق (شرب خمر, علاقات بالجنس الآخر, سفر إلى الخارج, قنوات هابطة, إهمال الصلوات والعبادات والطاعات, أهله مثله أي أنهم عائلة غير ملتزمة وفاسدة) وكيف تثبت المرأة سوء أخلاق الأب؟ وأهله؟.
ولكم دعواتي..


الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
إن الفروق في أنصبة المواريث هي أساس قضية المواريث في الفقه الإسلامي، ولا تختلف الأنصبة في المواريث طبقًا للنوع؛ وإنما تختلف الأنصبة طبقًا لثلاثة معايير:
الأول: درجة القرابة بين الوَارِث والمُوَرِّث: ذكرًا كان أو أنثى، فكلما اقتربت الصلة زاد النصيب في الميراث، وكلما ابتعدت الصلة قل النصيب في الميراث؛ دونما اعتبار لجنس الوارثين، فترى البنت الواحدة ترث نصف تركة أمها (وهي أنثى)، بينما يرث أبوها ربع التركة (وهو ذكر) وذلك لأن الابنة أقرب من الزوج؛ فزاد الميراث لهذا السبب.
الثاني: موقع الجيل الوارث: فالأجيال التي تستقبل الحياة، وتستعد لتحمل أعبائها، عادة يكون نصيبها في الميراث أكبر من نصيب الأجيال التي تستدبر الحياة وتتخفف من أعبائها، بل تصبح أعباؤها - عادة - مفروضة على غيرها، وذلك بصرف النظر عن الذكورة والأنوثة للوارثين والوارثات. فبنت المتوفى ترث أكثر من أمه - وكلتاهما أنثى - وترث بنت المتوفى أكثر من أبيه كذلك في حالة وجود أخ لها مثلًا.
الثالث: العبء المالي: وهذا هو المعيار الوحيد الذي يثمر تفاوتًا بين الذكر والأنثى، لكنه تفـاوت لا يفـضى إلى أي ظـلم للأنثى أو انتقاص من إنصافها، بل ربما كان العكس هو الصحيح.
ففي حالة ما إذا اتفق وتساوى الوارثون في العاملين الأولين (درجة القرابة، وموقع الجيل) - مثل أولاد المتوفَّى ، ذكورًا وإناثًا - يكون تفاوت العبء المالي هو السبب في التفاوت في أنصبة الميراث؛ ولذلك لم يعمم القرآن الكريم هذا التفاوت بين الذكر والأنثى في عموم الوارثين، وإنما حصره في هذه الحالة بالذات.
أولًا : الحالات التي ترث فيها المرأة نصف الرجل:
1.       البنت مع إخوانها الذكور، وبنت الابن مع ابن الابن.
2. الأب والأم ولا يوجد أولاد ولا زوج أو زوجة.
3.       الأخت الشقيقة مع إخوانها الذكور.
4. الأخت لأب مع إخوانها الذكور.
 
ثانيًا: الحالات التي ترث فيها المرأة مثل الرجل
1.       الأب والأم في حالة وجود الفرع الوارث.
2.       الأخ والأخت لأم.
3.       أخوات مع الإخوة والأخوات لأم.
4. البنت مع عمها أو أقرب عصبة للأب (مع عدم وجود الحاجب)
5.       الأب مع أم الأم وابن الابن.
6.       زوج وأم وأختان لأم وأخ شقيق على قضاء سيدنا عمر رضي الله عنه، فإن الأختين لأم والأخ الشقيق شركاء في الثلث.
7. انفراد الرجل أو المرأة بالتركة بأن يكون هو الوارث الوحيد، فيرث الابن إن كان وحده التركة كلها تعصيبًا، والبنت ترث النصف فرضًا والباقي ردًّا. وذلك أيضًا لو ترك أبًا وحده فإنه سيرث التركة كلها تعصيبًا، ولو ترك أمًّا فسترث الثلث فرضًا والباقي ردًّا عليها.
8.     زوج مع الأخت الشقيقة؛ فإنها ستأخذ مثل ما لو كانت ذكرًا، بمعنى لو تركت المرأة زوجًا وأخًا شقيقًا فسيأخذ الزوج النصف، والباقي للأخ تعصيبًا. ولو تركت زوجًا وأختًا فسيأخذ الزوج النصف والأخت النصف كذلك.
9. الأخت لأم مع الأخ الشقيق، وهذا إذا تركت المرأة زوجًا، وأمًّا، وأختًا لأم، وأخًا شقيقًا؛ فسيأخذ الزوج النصف، والأم السدس، والأخت لأم السدس، والباقي للأخ الشقيق تعصيبًا وهو السدس.
10.     ذوو الأرحام في مذهب أهل الرحم، وهو إن لم يكن هناك أصحاب فروض ولا عصبات فإن ذوي الأرحام هم الورثة، وتقسم بينهم التركة بالتساوي كأن يترك المتوفى (بنت بنت، وابن بنت، وخالا، وخالة) فكلهم يرثون نفس الأنصبة.
11.     هناك ستة لا يحجبون حجب حرمان أبدًا وهم ثلاثة من الرجال، وثلاثة من النساء، فمن الرجال (الزوج، والابن، والأب)، ومن النساء (الزوجة، والبنت، والأم)
 
ثالثًا: حالات ترث فيها المرأة أكثر من الرجل
1.       الزوج مع ابنته الوحيدة.
2.       الزوج مع ابنتيه.
3.       البنت مع أعمامها.
4. إذا ماتت امرأة عن ستين فدانًا، والورثة هم (زوج، وأب، وأم، وبنتان) فإن نصيب البنتين سيكون 32 فدانًا بما يعني أن نصيب كل بنت 16 فدانًا، في حين أنها لو تركت ابنين بدلًا من البنتين لورث كل ابن 12.5 فدانًا؛ حيث إن نصيب البنتين ثلثا التركة، ونصيب الابنين باقي التركة تعصيبًا بعد أصحاب الفروض.
5. لو ماتت امرأة عن 48 فدانًا، والورثة (زوج، وأختان شقيقتان، وأم) ترث الأختان ثلثي التركة بما يعني أن نصيب الأخت الواحدة 12 فدانًا، في حين لو أنها تركت أخوين بدلًا من الأختين لورث كل أخ 8 أفدنة لأنهما يرثان باقي التركة تعصيبا بعد نصيب الزوج والأم.
6. ونفس المسألة لو تركت أختين لأب؛ حيث يرثان أكثر من الأخوين لأب.
7. لو ماتت امرأة وتركت (زوجًا، وأبًا، وأمًّا، وبنتًا)، وكانت تركتها 156 فدانًا فإن البنت سترث نصف التركة وهو ما يساوي 72 فدانًا، أما لو أنها تركت ابنًا بدلًا من البنت فكان سيرث 65 فدانًا؛ لأنه يرث الباقي تعصيبا بعد فروض (الزوج والأب والأم(
8. إذا ماتت امرأة وتركت (زوجًا، وأمًّا، وأختًا شقيقة)، وتركتها 48 فدانًا مثلا فإن الأخت الشقيقة سترث 18 فدانًا، في حين أنها لو تركت أخًا شقيقًا بدلًا من الأخت سيرث 8 أفدنة فقط؛ لأنه سيرث الباقي تعصيبا بعد نصيب الزوج والأم، ففي هذه الحالة ورثت الأخت الشقيقة أكثر من ضعف نصيب الأخ الشقيق.
9. لو ترك رجل (زوجة، وأمًّا، وأختين لأم، وأخوين شقيقين) وكانت تركته 48 فدانًا، ترث الأختان لأم وهما الأبعد قرابة 16 فدانًا فنصيب الواحدة 8 أفدنة، في حين يرث الأخوان الشقيقان 12 فدانًا، بما يعني أن نصيب الواحد 6 أفدنة.
10.     لو تركت امرأة (زوجًا، وأختًا لأم، أخوين شقيقين)، وكانت التركة 120 فدانًا، ترث الأخت لأم ثلث التركة، وهو ما يساوي 40 فدانًا، ويرث الأخوان الشقيقان 20 فدانًا، بما يعني أن الأخت لأم وهي الأبعد قرابة أخذت أربعة أضعاف الأخ الشقيق.
11.     الأم في حالة فقد الفرع الوارث، ووجود الزوج في مذهب ابن عباس رضي الله عنه ، فلو ماتت امرأة وتركت (أبًا، وأمًّا، وزوجًا) فللزوج النصف، وللأم الثلث، والباقي للأب، وهو السدس أي ما يساوي نصف نصيب زوجته.
12.     لو تركت امرأة (زوجًا، وأمًّا، وأختًا لأم، وأخوين شقيقين) وكانت التركة 60 فدانًا، فسترث الأخت لأم 10 أفدنة في حين سيرث كل أخ 5 أفدنة؛ مما يعني أن الأخت لأم نصيبها ضعف الأخ الشقيق، وهي أبعد منه قرابة.
13.     ولو ترك رجل (زوجة، وأبًا، وأمًّا، وبنتًا، وبنت ابن)، وكانت التركة 648 فدانًا، فإن نصيب بنت الابن سيكون 96 فدانًا، في حين لو ترك ابنَ ابنٍ لكان نصيبه 24فدانًا فقط.
14.     لو ترك المتوفى (أمًّا، وأم أم، وأم أب) وكانت التركة 60 فدانًا مثلًا، فسوف ترث الأم الثلث فرضًا والباقي ردًّا، أما لو ترك المتوفى أبًا بدلًا من أم بمعنى أنه ترك (أبًا، وأم أم، وأم أب) فسوف ترث أم الأم، ولن تحجب السدس وهو 10 أفدنة، والباقي للأب 50 فدانًا، مما يعني أن الأم ورثت كل التركة 60 فدانًا، والأب لو كان مكانها لورث 50 فدانًا فقط.
رابعًا: حالات ترث فيها المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال
1. لو ماتت امرأة وتركت (زوجًا، وأبًا، وأمًّا، وبنتًا، وبنت ابن)، وتركت تركة قدرها 195 فدانًا مثلًا، فإن بنت الابن سترث السدس وهو 26 فدانًا، في حين لو أن المرأة تركت ابن ابن بدلًا من بنت الابن لكان نصيبه صفرًا؛ لأنه كان سيأخذ الباقي تعصيبا ولا باقي، وهذا التقسيم على خلاف قانون الوصية الواجبة وهو خلاف المذاهب، ونحن نتكلم عن المذاهب المعتمدة، وكيف أنها أعطت المرأة، ولم تعط نظيرها من الرجال.
2. لو تركت امرأة (زوجًا، وأختًا شقيقة، وأختًا لأب)، وكانت التركة 84 فدانًا مثلًا، فإن الأخت لأب سترث السدس، وهو ما يساوي 12 فدانًا، في حين لو كان الأخ لأب بدلًا من الأخت لم يرث؛ لأن النصف للزوج، والنصف للأخت الشقيقة والباقي للأخ لأب ولا باقي.
3. ميراث الجدة: فكثيرا ما ترث ولا يرث نظيرها من الأجداد، وبالاطلاع على قاعدة ميراث الجد والجدة نجد الآتي: الجد الصحيح ( أي الوارث) هو الذي لا تدخل في نسبته إلى الميت أم مثل: أبي الأب، أو أبي أب الأب وإن علا، أما أبو الأم أو أبو أم الأم فهو جد فاسد (أي غير وارث) على خلاف في اللفظ لدى الفقهاء، أما الجدة الصحيحة فهي التي لا يدخل في نسبتها إلى الميت جد غير صحيح، أو هي كل جدة لا يدخل في نسبتها إلى الميت أب بين أُمَّيْنِ، وعليه تكون أم أب الأم جدة فاسدة، لكن أم الأم، وأم أم الأب جدات صحيحات ويرثن.
4.       لو مات شخص وترك (أبا أم، وأم أم) في هذه الحالة ترث أم الأم التركة كلها، حيث تأخذ السدس فرضًا والباقي ردًّا، وأب الأم لا شيء له؛ لأنه جد غير وارث.
5. وكذلك ولو مات شخص وترك (أم أم، وأبا أم أم) تأخذ أم الأم التركة كلها، فتأخذ السدس فرضًا والباقي ردًّا عليها ولا شيء لأبي أم الأم؛ لأنه جد غير وارث.
6. إذن فهناك أكثر من ثلاثين حالة تأخذ فيها المرأة مثل الرجل، أو أكثر منه، أو ترث هي ولا يرث نظيرها من الرجال، في مقابلة أربع حالات محددة ترث فيها المرأة نصف الرجل.
والحمد لله رب العالمين.



زيارات الإستشارة:62042 | استشارات المستشار: 1527

استشارات متشابهة


    استشارات محببة

    أحسّ أنّ حياتي سوف تكون أحسن بعد الطلاق !!
    الاستشارات الاجتماعية

    أحسّ أنّ حياتي سوف تكون أحسن بعد الطلاق !!

    السلام عليكم ورحمة الله أشكركم على الموقع الرائع والمفيد .....

    مالك فيصل الدندشي1724
    المزيد

    معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!
    الاستشارات الاجتماعية

    معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!

    السلام عليكم ورحمة الله عمري اثنتان وثلاثون سنة ، كنت مخطوبة...

    د.سميحة محمود غريب1726
    المزيد

    طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!
    الإستشارات التربوية

    طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. موضوع استشارتي يدور حول ابني...

    أروى درهم محمد الحداء 1727
    المزيد

    أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
    الاستشارات الاجتماعية

    أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

    السلام عليكم ..
    أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

    أ.سماح عادل الجريان1727
    المزيد

    مكرر سابقا
    الأسئلة الشرعية

    مكرر سابقا

    تقدم لي شاب متدين ومتعلم ويشتغل وجلسنا في منزلنا وارتحت له كثيراً...

    قسم.مركز الاستشارات1727
    المزيد

    لا أريد الشيطان أن يهدم ما بنينا سويّا ويدخل بيننا!
    الاستشارات الاجتماعية

    لا أريد الشيطان أن يهدم ما بنينا سويّا ويدخل بيننا!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كنت غير ملتزمة أصلّي...

    د.سميحة محمود غريب1727
    المزيد

    لديّ وسواس الإخلاص في العمل !
    الاستشارات النفسية

    لديّ وسواس الإخلاص في العمل !

    السلام عليكم ورحمة الله نحن نتابعك من الجزائر ونحبّك في الله...

    رانية طه الودية1727
    المزيد

    مطلّق طلقتين  ومن شروطه أن أستقيل من عملي !
    الاستشارات الاجتماعية

    مطلّق طلقتين ومن شروطه أن أستقيل من عملي !

    ‏السلام عليكم ورحمة الله خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي...

    أماني محمد أحمد داود1727
    المزيد

    أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
    الاستشارات النفسية

    أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

    أ.منال ناصر القحطاني1727
    المزيد

    لقد أصبحت الأفكار تراودني دائما بشأن خطأ المستشفى !!
    الاستشارات النفسية

    لقد أصبحت الأفكار تراودني دائما بشأن خطأ المستشفى !!

    السلام عليكم ورحمة الله لديّ مشكلة بعد ولادة ابنتي الأولى ،...

    أنس أحمد المهواتي1727
    المزيد