الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » أسئلة متفرقة


10 - ذو القعدة - 1432 هـ:: 08 - اكتوبر - 2011

ما حكم مشاهدة الأفلام الأجنبية للترفيه؟


السائلة:kawtar k

الإستشارة:محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند

السلام عليكم..
وجزاكم الله خيرا على هذا الموقع.
لدي مجموعة من الأسئلة أريد جوابا مقنعا عليها.
السؤال يتعلق بمشاهدة الأفلام الأجنبية وخصوصا الهندية والأمريكية هل هي حرام أم لا لأني أحبها وأشاهدها للترفيه عن نفسي.
إضافة إلى سماع الأغاني يعني أريد أن أعرف هل الأغاني بصفة عامة حرام أم حسب نوع وكلمات الأغنية فمثلا نحن في المغرب لدينا أغاني شعبية تصلح للأعراس وأغاني فيها أمداح مثل( الأغاني العيساوية) هل حتى هي حرام.
والسؤال الثاني هو حول الأعراس هل هي حرام حتى ولو كانت فيها أغاني الأعراس فقط لأنه كما هو معلوم كل فتاة تحلم بأن تقيم زفافا فمثلا نحن في المغرب لدينا ما يسمى بالعمارية وأنا وجميع الفتيات يحلمن بها فهل كل هذا حرام .
والسؤال الثالث هو حول قراءة القرآن الكريم إذا مثلا بدأت أقرأ لمدة وتوقفت عن القراءة لانشغالي بشيء ما فهل يجوز ذلك؟.
والسؤال الأخير حول الرؤيا الصادقة هل يمكن أن تحدد للإنسان فترة عيشه كأن تخبره مثلا أنه سيموت قبل العيد الفلاني أو رأس السنة؟.
وشكرا.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله
ابنتي الكريمة .. إنّ الله ـ عز وجل ـ لم يخلقنا عبثاً، ولن يتركنا سدى، وهو سبحانه إنّما خلقنا لعبادته، كما قال سبحانه: ( وما خلقت الجنّ والإنس إلا ليعبدون ) لا ليلعبون ويلهون، وقال سبحانه: ( قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين . لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أوّل المسلمين ). وهذا لا يعني أن لا يرفّه الإنسان عن نفسه قليلاً ليستعين بذلك على عبادة الله وطاعته، ويقبل عليها بقلب منشرح، لكنّ الترفيه يجب ألا يكون بما حرّم الله، ونحن إذا تأمّلنا هذه الأفلام الأجنبية الهندية والأمريكية وغيرها وجدناها تشتمل على الكثير من المحرّمات والمحظورات التي لا تخفى على مسلم، ولهذه الأفلام تأثير كبير على العقل الباطن، أو اللاشعور، دون أن يتفطن المشاهد لذلك، وأنا أعرف بعض الشباب الصالحين الذين نشؤوا على القرآن والسنّة ثم فُتنوا بهذه الأفلام، وتأثروا بها دون شعور فانحرفوا عن جادّة السبيل..
أمّا الأغاني فلا شكّ في حرمتها في هذا الزمن لما تشتمل عليه من الموسيقى (المعازف) التي نصّ الشارع الحكيم على تحريمها، فضلاً عن الكلمات الساقطة، التي يتغنى بها أهل الفسق والفجور من المغنين والمغنيات الكاسيات العاريات المائلات المميلات..
وأمّا ما يسمّى بالأغاني العيساوية، فهي طقوس ترجع إلى طريقة صوفية أسسها رجل يدعى ( سيدي محمد بن عيسى المغربي ). وأصل هذه الفرقة الصوفية تعود بدورها إلى رجل يدعى ( سيدي محمد بن سليمان الجازولي ) وتشتهر هذه الطريقة العيساوية باستعمالها للأمداح بصوت عال واستخدام الموسيقى فيما يُعرف عندهم بمسارات التنوير الروحاني!!، وهذه الطريقة من الطرق المبتدعة التي أحدثها المتصوفة في دين الإسلام، والإسلام منها براء..
ثم إننا لو تجاوزنا مسألة الحلال والحرام، فإنّ الانشغال بمشاهدة هذه الأفلام وسماع تلك الأغاني فيه ضياع للأوقات، بما ضرره أكثر من نفعه ـ إن كان فيه نفع ـ وهو يحول بين المرء وبين ممارسة الأعمال النافعة التي تنفع الأمّة، ويفضي إلى العزلة التي هي سبب لكثير من الأمراض النفسية، والوساوس الشيطانية، وقد أبدلنا الله عز وجل ما هو أجلّ وأنفع وأمتع لنتغنى به، وبه غذاء الروح والقلب: كتاب الله عز وجل. ومن أراد التوسّع في المباح فثمّة ما يسمى بالأناشيد الإسلامية الهادفة الخالية من الموسيقى، فهي من البدائل الجائزة للغناء المحرّم..
2 ـ إقامة الأعراس وإعلانها أمر مطلوب في شريعتنا الإسلامية، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( أعلنوا هذا النكاح )، ولا بأس فيه بالغناء المباح دون آلات الطرب، إلا الدف المعروف، فيسنّ الضرب به للنساء خاصّة، لإعلان النكاح... وقد توسّع كثير من الناس في هذا الزمن في الأعراس، وأحدثوا فيها طقوساً وهيئات غريبة تقليداً لغير المسلمين، أو إحياءً لطقوس جاهلية قديمة مندثرة، ومن ذلك ما يسمّى بالعمّارية في بلاد المغرب فهي من بقايا طقوس سحرية دينية قديمة جداً، تعود إلى فترة ما قبل دخول الدين الإسلامي إلى المغرب. وفي دراسة قام بها باحث فرنسي يدعى «لاووست»، وضع فيها مقابلة بين سرير «لالّة منصورة»، من جهة، الذي يعد شكلاً من أشكال الفرجة التي كانت ترافق طقوساً دينية قديمة في بعض البلدان المغربية، و«العمَّارية»، التي هي عادة تقترن بحفلات الزفاف في المغرب وحده، من دون باقي البلدان المغاربية الأخرى، من جهة أخرى. وقد تسللت مثل هذه الطقوس ـ وللأسف الشديد ـ إلى بعض بلاد المسلمين، وأصبحت من المسلّمات التي تحلم بها الفتيات، فإنا لله وإنّا إليه راجعون..
3 ـ قراءة القرآن الكريم من أجلّ الأعمال التي يقوم بها المسلم، فهو كلام الله عز وجل، وهو الغذاء الروحي الأوّل الذي به تحيا القلوب، وتسمو الأرواح، وحريّ بكل مسلم أن يجعل له ورداً يومياً من القرآن يحافظ عليه مهما كانت الأشغال، وإذا فاته ورد يومه قضاه في اليوم التالي وهكذا، وأقصى مدّة لختم القرآن شهر، فمن لم يختم في شهر فيخشى أن يكون هاجراً للقرآن... وإذا كان بعض الناس يقضي ساعات في مشاهدة الأفلام وسماع الغناء دون ملل أو كلل؛ فلن يعجز عن تخصيص نصف ساعة يومياً لقراءة كتاب الله، ولكنّ القلوب قد سقمت فاستبدلت الذي هو أدنى بالذي هو خير، أسأل الله أن يصلح قلوبنا جميعاً إنّه ولي ذلك..

4 ـ أجل الإنسان لا يعلمه إلا الله، قال تعالى: ( إنّ الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً، وما تدري نفس بأي أرض تموت إنّ الله عليم خبير ). وهذه الخمس هي مفاتح الغيب التي لا يعلمها إلا الله سبحانه، كما جاء في الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مفتاح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله: لا يعلم أحد ما يكون في غد. ولا يعلم أحد ما يكون في الأرحام. ولا تعلم نفس ماذا تكسب غداً. وما تدري نفس بأي أرض تموت. وما يدري أحد متى يجيء المطر ). فلا يجوز لمعبّر ولا لغيره أن يحدد أجل أحد من الناس.. وبالله التوفيق.



زيارات الإستشارة:22972 | استشارات المستشار: 821


استشارات محببة

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟
الاستشارات الاجتماعية

ماذا أفعل علما أنّي أعرف ماضيه مع صديقتي؟

السلام عليكم عرض عليّ زميل قديم لي في الدراسة الزواج وهو شخص...

رفيقة فيصل دخان1765
المزيد

زوجي لا يصلّي ولا يصوم  ولا يسلم أحد  من لسانه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يصلّي ولا يصوم ولا يسلم أحد من لسانه!

السلام عليكم .. زوجي يريد إرجاعي ولا يريد الطلاق ، يتّهمني...

أ.سماح عادل الجريان1766
المزيد

منذ الطفولة وأنا شخصيّة أميل إلى الاكتئاب و الوسواس !
الاستشارات النفسية

منذ الطفولة وأنا شخصيّة أميل إلى الاكتئاب و الوسواس !

السلام عليكم و رحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر إحدى وثلاثين...

مريم محمد البحيري1766
المزيد

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!
الاستشارات الاجتماعية

مديري يحاول تشويه صورتي أمام زملائي!

السلام عليكم ..
لديّ مدير في العمل ذو وجهين ، يتصيّد لي الأخطاء...

سارة المرسي1767
المزيد

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !

السلام عليكم ورحمة الله .. كانت لي علاقة عاطفيّة بشخص استمرّت...

سلوى علي الضلعي1767
المزيد

بعد أن أتّخذ القرار أعود بعد ذلك وأتردّد !
الاستشارات النفسية

بعد أن أتّخذ القرار أعود بعد ذلك وأتردّد !

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي أنّ الحياة بالنسبة لي لا تعني...

د.أحمد فخرى هانى1767
المزيد

لقد أصبحت الأفكار تراودني دائما بشأن خطأ المستشفى !!
الاستشارات النفسية

لقد أصبحت الأفكار تراودني دائما بشأن خطأ المستشفى !!

السلام عليكم ورحمة الله لديّ مشكلة بعد ولادة ابنتي الأولى ،...

أنس أحمد المهواتي1767
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?

السلام عليكم ورحمة الله..rnسؤالي إلى الدكتورة رقية المحارب..rn...

د.رقية بنت محمد المحارب1768
المزيد

هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?
الأسئلة الشرعية

هل بعد النشوة ونزول المذي يتوجب علي الغسل?

السلام عليكم ورحمة الله..بصراحة لا أعلم من أين أبدأ وأتمنى ألا...

الشيخ.إبراهيم بن عبد الرحمن بن ناجي آل عتيق1768
المزيد

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?
الأسئلة الشرعية

هل يلزمنا شرعا أن نسمي بالاسم الذي قاله زوجي في المنام?

السلام عليكم..أنا امرأة متزوجة ونعيش تقريبا بسعادة ولا يخلو بيت...

د.مبروك بهي الدين رمضان1768
المزيد