الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية بارك الله فيكم على هذا الموقع فقد استفدت منه كثيرا والحمد الله. أنا خريجة وأعمل وعلى قدر لا باس به من الأخلاق والجمال بشهادة الجميع وعمري في الرابعة والعشرين.
سؤالي هو أنه تقدم لخطبتي شخص ذو خلق ودين وذلك بعد السؤال عنه وعيبه أنه ليس خريج أي لا يوجد لديه مؤهل علمي ولكن لا أعتقد أنه سبب أساسي للرفض ومشكلتي أني لا يوجد لدي قبول تجاهه فبعد صلاة الاستخارة أشعر بالضيق كثيرا خاصة عندما أراه أو حتى عندما أتحدث معه في الهاتف حتى أنه بدأ يلاحظ ذلك ولا أنكر بأن طريقة تفكيره جيدة وعندما أكون بعيده عنه أقول لنفسي يجب أن أضغط على نفسي لكي أتزوج به لأنه شخص جيد لكن مجرد أن أتحدث معه أتضايق كثيرا، فظروفي صعبة بعض الشيء والدتي متوفية وأعيش في بيت أقاربي وعائلتي يريدونني أن أرتبط به.
لا يوجد شخصا أخر في حياتي وأرقيت نفسي كثيرا بالرقية الشرعية لكي أتخلص من تلك الضيقة النفسية تجاهه ولكن بدون فائدة.
أنا على هذا الحال منذ شهرين أتمنى أن تكون لدي أسرة واستقر ولكن لا يوجد لدي قبول لهذا الشخص فأنا حائرة كثيرا، ولكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
شكر الله لك حسن ظنك، وبارك الله فيكم، وأهلاً ومرحباً بكم، والموقع ومن فيه يسعون دوماً لخدمتكم وتقديم قدر استطاعتهم لما يعود بالنفع والفائدة ويحقق الهدف ويساهم بإذن الله تعالى في الخير المنشود.
وأنا معك في أنّ القبول هو أبرز وأهم عوامل نجاح العلاقات الأسرية، إذ لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون هناك استقرار وهناء وسعادة دون ارتياح نفسي وشكلي وقبول من الطرفين، فإن كان كلامه معسولاً، وشكله وسيماً، وسلوكه متزناً، وأخلاقه حسنة، وحالته ميسورة، قادر على تأثيث وتأسيس بيت الزوجية، فهنا نقول كما جاء في الحديث (فاظفر بذات الدين تربت يداك)، وتكون الشهادات العلمية والحالة الاجتماعية فيما يعرف (البرستيج الاجتماعي) لا مكان لها هنا، أما إن كان لا تعليم ولا درجة علمية ولا حياة مستقرة، بمعنى آخر لا قبول لديك تجاهه، فلا تضحي بأحلام البنات على حساب سعادتك، فليس صحيحاً من ليس مقبولاً اليوم سيكون حبيباً غداً، إلا إذا كان الحب والكره قائم على المصلحة والمنفعة، وليس قائماً على المشاعر والأحاسيس والعواطف
وإذا نظرت لحالتك ووسط عائلتك كدافع للزواج من أي أحد وبأي أسلوب وعلى أي طريقة، فهذا خطأ كبير جداً، فأنت الآن معززة مكرمة تختارين بإرادتك ولكن بعد زواج (لا قدر الله فاشل) لن يكون لك الاختيار سوف يصبح لهم، واللوم عليك أنت، اختاري من البداية بشكل صحيح دون ضغط على النفس أو من العائلة حتى لا تندمي فيما بعد ذلك، والكفاءة العلمية والفكرية والاجتماعية نعم مهمة، ولكنها ليست هي فقط عوامل النجاح، هناك التوافق النفسي والعاطفي وتبادل المشاعر والأحاسيس وكلها تحتاج إلى قبول مبدئي، ثم بعد ذلك تنمو وتكبر، لكن إذا كان القبول من البداية غير موجود، فأرى أنّ هناك صعوبة لتقبل شيء غير مرغوب فيه، وخاصة أنها عشرة وتعامل وتجانس يحتاج إلى توافق وانشراح صدر ويقيم بالقدرة على الاستمرار والنجاح، لذا أرى مصارحة نفسك وزوجك والتحدث بصراحة لإزالة أي لبس قبل الشروع في المراحل الأخيرة من الزواج.
والله معك.