الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي باختصار
أنا إنسانة أذنبت في حق نفسي ذنبا كبيرا وخطأ وهو ما أسميه بغلطة عمري
الحمد لله إنسانة ناجحة ومحبوبة من الجميع وبشهادة الجميع لي شخصية مميزة لكني أحتقر نفسي بسبب هذا الذنب العظيم
فأنا أم وزوجة ولي زوج أحبه وأحترمه فهو مخلص لي وأنا للأسف لم أستطع أن أكون مخلصة له ففي  لحظة ضعف دخلت الشات وتعرفت على شاب كنت مريضة ويائسة و"صغيرة بالعمر" في هذه الدنيا فتحادثنا وأخبرته أني أريد صديقا لا يعرفني أشكو له همي" لأني قوية ومثالية ولا أريد أن يراني أحد أو يشعر بضعفي" ولأني أحب زوجي وقلبي له وحده ولكن بعدما تجاوزت المحنة  شعرت أنه من باب رد الجميل أن أطمأنه على صحتي فهو عرض علي المال تبرع بالأعضاء" كنت في قمة الغباء " ... تحادثنا وصارحني أنه متزوج وأنه لم يخبرني لأنه متأكد أني سأنهي العلاقة ....غضبت وقاطعته لمدة أسبوعين ولكني لم أستطع قطع العلاقة واستمرت علاقتنا على الإيميل والماسنجر فقط لا صوت ولا مكالمات
وبعد إصرار لأكثر من سنة لم  أحادثه سوى مرة واحدة بهاتفي الخاص وكانت 5 دقائق لأنه من باب الفضول يريد سماع صوتي  " لم أستطع تغيير الرقم لأني لا أملك حجة قوية لطلب ذلك" "وكنت في قمة الغباء أيضا
كانت علاقتي مع زوجي في توتر مستمر فأشكو له ويشكو لي وهذا ما جعل العلاقة في استمرار ولكن هناك خلافا مستمرا بيننا فهو يريد حبيبة وأنا لا أقبل فكان يصفني بالعنيدة والأنانية وو
يشهد الله أني تبت أشد الندم ونذرت نذرا لله أني لن أكررها والحمد لله لم أحادثه بالهاتف  ولكن استمرت علاقتنا في ذبذبة فهو يرديني امرأة وأنا أريده أخا إلى أن انقطعت لمدة 3 سنوات بعدها قررت إلغاء الإيميل فقام بمراسلتي وعادت العلاقة لكن باحترام وكأنه فرد من العائلة غابت أخباره لسنين صحيح أني ارتحت لسماع أخباره إلا أني كنت بمرحلة خوف وندم من الله سبحانه وتعالى والخوف من الفضيحة ومن الطلاق إذا علم زوجي ولكني كنت دائما في مرحلة حساب وتوبيخ لنفسي  ودائما الشعور بتأنيب الضمير يؤذيني
أرى دائما الآية :" ولا متخذات أخدان " وكنت أدعو أن يصرفني عنه ويصرفه عني ولله الحمد استطعت بفضل من الله أن اجتاز هذه المرحلة وهي الإقلاع عن الذنب ومقاطعته نهائيا في كل يوم أطلب من الله يغفر لي ويسامحني ويستر علي ...فأشعر  أني ظلمت نفسي بذنب كبير عسى الله أن يغفر لي
وظلمت زوجي فهو مخلص لي ...ومهما أساء لي بالمعاملة فأنا أسأت له بهذا الأمر أكتر ....هل ممكن ربنا يغفر لي ويسامحني إذا أحسنت إليه
..وظلمت إنسانة لم أعرفها إلا أني تعديت على حق لها من غير قصد مني ....
الشعور بتأنيب الضمير عذاب لا يوصف لكن ربنا أعلم أني تبت وبنية وبعزيمة أني ما أرجع لهذا الذنب نهائيا لكن في أكتر من سؤال في بالي
من خلال المحادثات وبالصدفة علمت أنه يسكن في منطقة قريبة من منطقة أهل زوجي بمدينة أخرى ....وبالمقابل فهو لا يعرف تفاصيل كثيرة ورقم هاتفي هل ممكن يهدنني بيوم من الأيام أو أنه يحاول يبحث عن أخباري من باب الفضول مع أنه هو متزوج وحاليا مستقر مع زوجته
أنا دائما أدعو أن أكون في قائمة النسيان بالنسبة له
ودائما على قناعة أن"من ترك شيئا لله عوضه الله بخير منه "
سؤالي هل ما يمر في من مصائب وابتلاءات وأمراض  يمكن أن يكون من غضب ربنا علي بهذا الذنب أو من دعاء زوجته لو عندها شك بوجود امرأة أخرى بحياته  وكيف أعرف أن ربنا تاب علي
صحيح أنا أذنبت هذا الذنب مرة بحياتي لكنه أثر في كثيرا .....ودائما أستغفر الله وأطلب عفوه ومغفرته
والشيء الذي يؤرقني ما العمل إذا اكتشف زوجي الموضوع لا قدر الله

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسأل الله تعالى لنا ولكم العافية في الدنيا والآخرة ويلهمنا وإياكم الصواب والرشاد
أختنا الكريمة :
أولا تهنئة غالية مخلصة محبة بتوبة الله تعالى عليك ونسأل الله تعالى أن يتقبل توبتك ويسعد أيامك ويريح ضميرك ويلهمك رشدك ويحسن من حالك ويصلح أمورك ويقوي إيمانك ويزيدك تمسكا وإصرار على الاستمرار على التوبة والتمسك بها.
كم هي المواقف التي تمر علينا ولا نلق لها بالا ولا نأخذ منها عظة ولا عبرة، ولكنها عندما تدخل القلب ويتوجع منها الضمير ويصحو من غفلته نقول ليتنا كنا أو فعلنا .
ثانيا أخبرنا حبيبنا  أن الله تعالى يفرح بتوبة عبادة أشد من الذي فقد كل ما يملك في صحراء حتى إذا استيقظ وجدها عند رأسه بعد أن أيقن الهلاك ، وها أنت قد أيقنت أن ضميرك قد استيقظ فأبشري بتوبة الله تعالى لك ، وتأكدي أن الله تعالى أرحم بعبادة من الأم بولدها.
ومع ذلك:
. التوبة اللفظية وحدها لا تكفي لا بد من الخطوات الإجرائية ومنها :
1. تصرفي بطريقة تلغي بها رقم هاتفك بحرق الشريحة وإتلافها وعدم العودة لهذا الرقم مهما كانت الأسباب والمبررات.
2. القطع النهائي لأي اتصال أو البحث عن أخبار هذا الذئب البشري الذي يريد بالتأكيد أن يدمر حياتك ولو كان فيه أو لديه ذرة من إيمان أو رجولة ما تواصل معك وخاصة أنك امرأة متزوجة.
3. انس كل ما حدث ولا تتذكري منه شيئا فقط تذكري فرحك بتوبة الله تعالى عليك وتخلصك من هذا الكابوس قبل أن يفضحك الله تعالى أمام خلقه وتنقلب حياتك.
4. أكثري من حمد الله تعالى ويقينك بما قلت " أن من ترك شيئا لله  عوضه الله خيرا منه"
5. عندك زوجك أكرمي وفادته ومعاشرته بالمعروف وتحببي إليه وأشبعي عاطفتك وأفرغي كل همومك ومشاكلك على صدره ولا تخافي إلا من الله تعالى.
6. من ظلمت من النساء إن عرفت ان تردي إليها مظلمتها فخير وإن لم تعرفي فتصدقي عنها وادع لها واسألي الله تعالى العفو فهو عفو كريم.
7. المصائب والابتلاءات تكفير للذنوب وابتلاء من الله تعالى فاحمدي الله تعالى واسأـليه العافية.
أكثري من الدعاء والاستغفار والنوافل وأخلصي لزوجك ولبيتك فهي من مفرجات الكروب وجلب الخير.
وفقك الله لكل خير