الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أولا بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل خير,, أتابعكم تقريبا من 4 سنوات وأكثر ولا تنزل استشارة إلا وأقرؤها واستفدت كثيرا في حياتي من هذا الاطلاع والحمد لله..
بخصوص الزواج من ثانية,, أقول الله المستعان حيث لاحظت حتى هنا من السادة المستشارين نوع من الترهيب في هذا الموضوع فلماذا؟
هل نسينا أن الله رب العزة الحكيم الذي لا حد لحكمته لا يشرع أمرا إلا وفيه مصلحة لعباده ؟
أشعر أننا جميعا فعلا متأثرين على درجات متفاوتة من الانطباع السلبي الذي نشره الإعلام منذ سنوات طويلة عن التعدد خصوصا أننا ونحن أطفال كنا نشاهد المسلسلات الاجتماعية الظالمة والتي لم ترحم أبدا هذه الشريعة العظيمة التي أدركها أهل الكفر في أوربا وغيرها بعد أن تفشت فيهم الخيانة والأمراض النفسية والاجتماعية التي فتكت بمجتمعاتهم؟
فلماذا نحن هنا نستسلم لغيرة النساء وقلة الدين لدى الكثير منهن؟
لماذا نجعل الشرع يتماشى مع أهواءنا لا العكس,,,؟ هذه شريعة من الله وهو اللطيف الخبير... لطيف رحيم بنا لكنه أيضا خبير بنا فهو خلقنا ..
أنا رجل وأقسم بالله العظيم أني أجد في زوجتي والحمد لله كل ما يريده الرجل من دين وجمال وحسب ونسب بل ومال أيضا.. لكن فطرتي والحمد لله سليمة وتربيتي قويمة حيث تربيت على تحمل المسؤولية لذلك أشعر بأني أريد أن أتحمل مسؤولية أكثر.. فضلا عن رغبة بالزواج أجدها طبيعية توافقا مع فطرتي.. الرجل الطبيعي يميل للتعدد بفطرته.. ألم يجعل رب العزة جزاءنا في الجنة العديد من الحواري؟ لماذا؟ أليست هذه فطرتنا؟
ما أريد الوصول إليه أنه يجب أن نقف مع الشرع ولا نجر وراء ضعف الناس بل نتمسك بكل صغيرة وكبيرة في ديننا أيا كانت الظروف والأزمان..
بارك الله فيكم وأحسن إليكم.. وجمعنا في جنات النعيم ..اللهم آمين.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على متابعتك للموقع، وتقبل الله تعالى غيرتك على شريعته الغراء الصافية، وشكرا على ثنائك ودعائك لنا.
لا يختلف معك أحد في تحمل المسؤولية وفطرتك المعتدلة، كما لا يختلف مع صاحب الفطرة السليمة في إدراك الغاية والحكمة من التعدد.
وأختلف مع تصورك حول ترهيب المستشارين أو الزيغ عن منهج الشريعة في موضوع التعدد، ولكن المستشار يوازن بين السؤال والحالة والحاجة والداعي والسبب، بمعنى (يراعي حكمة الشريعة الغراء في إباحة التعدد) ، ولكننا نختلف معك حول:
ـ الأصل – وحسن الظن - أن المستشار الناصح (المؤتمن) لا يجعل الشرع تبعاً لأهوائه، فهذا بعد عن صحيح المنهج الشرعي، ولا يتأثر الناصح والمستشار المؤتمن بما يحاك بقضايا الشرع في وسائل الإعلام حول قضية ما،  ومنها التعدد.
ولكن المقياس هو ما ذكرت أنّ حكمة الله لا حدّ لها، ولكن منها ما هو معلوم لدينا نأخذ به ونعمل على تحقيقه بما يتوفر للقارئ والعالم والمفتي والمستشار من حكمة وفائدة، أمّا ما لا يعلمه هؤلاء فلسنا مطالبين بالبحث عنه خاصة ما لم يكن ذلك من مهام البشر في البحث عن حكم لم يبينها أو لم يرد لنا في هدي رسولنا صلى الله عليه وسلم.
ـ لقد أباح الله التعدد مشروطاً: "وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم" فجاء شرط العدل أول وأهم شروط التعدد، إضافة على القدرة بكافة أنواعها المادية والصحية، ثم هناك شروطاً مستقاة من ذلك، وهي عدم الضرر، واستقرار الأسرة الأولى، وتنشئة الأبناء وشيوع أمان الأسرة.
ـ كما أنّ التعدد لم يطلق على عواهنه، بل أجمع العلماء والفقهاء على أنّ له دواع شرعية وأخرى ذاتية، وما لم تتوفر هذه الدواعي فيكون التعدد في حالات كثيرة في غير محله.
ـ وليس هذا كما ذكرت (استسلام لغيرة النساء) ولكنها حقائق تؤكدها الإحصاءات والواقع، ولكن لا يراها ولا يعتد بها من كانت شهوته فقط هي من تسوقه إلى التعدد.
نظرتك خلال أربع سنوات شابها كثير من الغفوات، وإن تأملت بإنصاف سوف تجد أنّ لكل حالة مناسبتها ودواعيها، وكثير ما ينصح بالتعدد حول توفر الدواعي الشرعية لذلك.
ـ لا يقول عاقل بمنع ما أحلّ الله، ولكننا ندعو إلى تأمل حكمة الله تعالى في التعدد ولا يطلق هذا على (المشاع) لضعاف النفوس وراغبي الشهوة والمتعة وأصحاب المال والنفوذ دون مراعاة لمشاعر الآخرين.
أمّا قولك (إنها فطرة) نعم عندما تكون في محلها ولها مسبباتها، وليست مطلقة كما هي عند غير البشر، أو كما هي عند غير الأسوياء من البشر.
ـ أمّا جزاء المؤمنين في الجنة (العديد من الحواري) فآمل مراجعة الأسباب ونوع الجزاء في الآخرة الذي يختلف عن الدنيا، ولا يعني وجود الحواري في الآخرة وجود التعدد في الدنيا.
ـ ولعلك تقرأ في كتب الشريعة لعلمائها وفقهائها ودعاتها من القدامى الذين لم يتأثروا بالإعلام الغربي ولم يتأثروا بالشواهد من المسلسلات والأفلام، ولم يتفشى في عصورهم (الخيانة والأمراض النفسية والاجتماعية)، لتجد أنهم أجمعوا على ضوابط التعدد وتحقيق حكمته حال القدوم عليه، كما أنه من الجميل أن تطلع على إحصائيات المراكز الاجتماعية الإسلامية مثل (مركز بن باز) وغيره للوقوف على آثار التعدد غير المبرر، وكذلك أن ترى الآثار (النفسية والاجتماعية) على الأسرة وعلى الزوج والأبناء حال التعدد غير المبرر شرعاً، وما يؤول إليه هذا الزواج في غالبه.
كما أتمنى أن تعيد النظر في وصف المستشارين بـ ( الترهيب ) من التعدد دون تأكد والعلم بما قررته الشريعة من حكم بالغة في وضع شروط التعدد.
ويسعدنا تواصلك وتفيدنا ملحوظاتك.
سائلاً الله تعالى لك التوفيق والرشاد.