الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أولا أن أقدم لكم جزيل الشكر لردكم علي كل من يحتاج العون والمساعدة وجعله الله في ميزان حسناتكم
تقدمت باستشارة من فترة وكانت بعنوان لست سببا في الفجوة بين زوجك وأهله وكنت عرضت عليكم فكرة شراء شقة وتقدموا أنتم حلولكم ولكن قبل أن آخذ هذه الخطوة قررت أن أذهب إلى أهل زوجي وكانت هذه أول مرة أدخل فيها إليهم وتقابلت بهم في الأول طبعا رفضوا يستمعوا لي وقالت لي أمة لا أريد أن أتكلم معك ولا أستمع إليك والحمد لله وفقني الله واستطعت أن أتحدث معهم ولكن لم أستطع أن أعرف ما سبب رفضهم الحقيقي وراء هذا الموقف كل الذي فهمته أن زوجي لم يستطع التفاهم معهم وأوضحت لهم أننا نريد شراء شقة في مكان ما وأنني لا أريد أن أبعد زوجي عنهم وأنني أريد رضاهم حتى يرضي الله علينا وننعم بالاستقرار وضعت الموضوع بين أيديهم في أن يقبلوا وأن نعيش معهم إما نعيش بعيدا عنهم وبالطبع رفضوا في البداية أن نعيش معهم لكن الحمد لله تصالحنا وبعدها بيوم اتصلوا علي وتكلموا معي وسألوا عليه فقررت أن أذهب إلى زيارتهم مرة ثانية وبالفعل توجهت إليهم ولكن هذه المرة الحمد لله تعاملوا معي معاملة طيبة جدا وصمموا أن أجلس معهم وبالفعل بقيت معهم لمدة ثلاثة أيام ووافقوا أن نجلس معهم في المنزل ولكني أريد تفسير لموقف زوجي هو لم يعلم أني توجهت إليهم لأنني كلما فاتحته في هذا الموضوع وقلت له إنني سوف أذهب إليهم يرفض تماما ولذلك قررت أن أتوجه إليهم وحينما رجعت أول مرة ذهبت فيها إلى هناك عرفته وغضب كثيرا في الأول مع العلم أنني أخبرت أسرته أنه علي علم أنني جئت إليكم حينما قلت له ثار غضبا وحينما أسأله عن السبب لا يذكره وكذلك حينما جلست هناك ثلاثة أيام كل يوم يكلمني ويقول لي أنتما زلت هناك روحي بقي وكان متغيرا تماما معي وأيضا أشعر أن زوجي سلبي جدا فقد طلبت منة أكثر من مرة أن يتحدث معهم حتى حصل شد بيننا وقلت له لن تتصل به حتى ترضي أمك وأبوك وبعد شدة في الكلام تحدث إليهم ولكني أشعر أنه سلبي جدا وكذلك يأتي إلي شعور أنني ما فعلته ليس هو الصواب وأنه مس كرامتي ولكن أقول لنفسي قابلي الإساءة بالحسنة وكذلك لدي شعور بالخوف من القادم فإذا ذهبت للعيش معهم كيف أتعامل معهم كيف أكسب رضاهم؟ أنا خائفة جدا من القادم هم الحمد لله علي قدر كبيرا جدا من الإيمان ولكن ينتابني شيء من الخوف فأنا أريد نصائحكم لاستقبال الفترة القادمة
ولدي سؤال آخر وهو إنني أحب زوجي كثيرا بطريقة جنون فهل عشق الزوج حلال أم حرام  ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
شكراً أختنا سمر على ثقتك في موقعنا ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
ومن خلال رسالتك وما تضمنته من مواقف وأحداث مع أهل زوجك ومع زوجك، فلا شك أن بينهما بعض التوفيق، كما فيها شيء من المخالفة ولكنها ربما تعد من باب الإصلاح والتوفيق، وذلك على النحو الآتي:
ـ أولاً: الشكر لك على اهتمامك بأهل زوجك وحرصك على التواصل معهم والتوفيق بينهم وبين ابنهم والإصلاح فيما بينهم وما تحملته من ضغط واعتبار ذلك إهانة أو ضعف هو غير صحيح، فقد قمت بعمل نبيل وكريم وإصلاح وخير ودعوة. أسأل الله تعالى أن لا يحرمك الأجر وأن يجزيك خيراً.
ـ ربما تكوني قد خالفت زوجك بطلبه منك عدم الذهاب، وربما أنك رأيت أن هذا ليس أمراً جازماً، بل هو عدم رغبة منه في التواصل مع أهله، ولكن مخالفتك لزوجك هذه لم يترتب عليها معصية، بل ترتب عليها إصلاح، فالحمد لله رب العالمين على اجتهادك.
ـ خوفك من السكن معهم في محله، وكلما كثر الاختلاط والتداخل فهناك احتمال لوجود بعض الاختلافات سواء في الرأي أو الوقت أو العمل أو الطباع وغيرها، ولذلك الاختلاف وارد ولكن إذا لم يكن هناك وسيلة أخرى لتوفير سكن مناسب قريب منهم يرضون به، فعلى الأقل يكون لك مكان مخصص (جناح) خاص أو شقة كي يكون لك حرية الحركة والتحرك والعمل والاسترخاء وأخذ راحتك في بيتك ومع زوجك.
ـ أخيراً أنت لم تهيني كرامتك ولم تقللي من شأنك، بالعكس زاد رصيدك من الاحترام والتقدير والحب عند أهل زوجك، وكبرت في عين زوجك وفي عين أهله، وما قمت به دليل على وعيك وحسن تدبيرك وتصرفك وحكمتك، زادك الله توفيقاً.
ـ وحبك لزوجك وعشقك له أمر حق لك فهو زوجك حلالك أحلك الله تعالى له وأحله لك، بما بينكما من ميثاق كما سماه الله تعالى "ميثاقا غليظا".
وفقك الله وسدد خطاك.