الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا أبلغ من العمر 28 عاماً، لي خمس سنوات متزوجة ولي طفل وحامل حالياً وزوجي شخص له إيجابيات وهي : أنه متعلم وخلوق وطيب وغير مقصر معي في الأمور المادية؛ إلا أنني لم أستطع أن أحبه كزوج؛ بل أحياناً أشعر بكراهية شديدة تجاهه مع أنه لم يؤذني بل على العكس تماماً! وهذا الأمر أتعبني جداً وأشعر باختناق.
كنت أركز قبل زواجي على شخص متدين وخلوق ومتعلم لكن لم أركز على أمور أخرى مهمة
بصراحة كان يتقدم لي الكثير لكنهم أشخاص عاديون وكنت طموحة في اختيار الزوج المتعلم الطموح فلذلك رفضت البعض.
بسبب رفضي تضايق أهلي فقلت أوافق عليه لأن أهلي سيغضبون لو رفضت المشكلة انه لم يعجبني شكله بل حتى صوته بل حتى عندما يريد أن يمسني أشعر بشي من القرف .
أنا نادمة لكن بعد فوات الأوان كان علي أن أرفض بنا أنني كنت غير مقتنعة في جانب الشكل فأنا من سيتزوج وليس أهلي.
خطأ أهلي أنهم ينظرون بمنظار غير الشيء أنظر فيه فتوجهاتي واهتماماتي مختلفة فلما وجدت شخص توجهاته مثلي وافقت عليه وهذا أمر جميل لكن هناك أمور مهمة غير ذلك الآن أدركت أهميتها
والأمر الآخر أنهم لم يهتموا كثيراً باقتناعي لأنني فتاة بخلاف أخواني الذكور فزوجوهم ممن رغبوا .
عندما أخبرت أمي بما أعاني حزنت وارتفع السكر وأصبحت لا تستطيع النوم بسبب التفكير في موضوعي لكن ما فائدة هذا كله فهذا لا يقدم ولا يؤخر!
وأصبحت تقول لي يا أبنتي لو ما تريديه وما تقدري على العيش معه فإن الله أباح الطلاق للمضطر.
قرأت الكثير من الاستشارات التي تشبه مشكلتي؛ لكن لم أجد إجابة شافية ردود المستشارين
أشبه بمحاولة الإقناع أن وضعي أفضل من غيري ووو....
فوجدت أن الحل بحسن الظن بالله وتذكر قصة زينب بنت جحش عندنا أكرمها الله بعد زواجها بزيد بن الحارث بخير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
فأقول ربما يعوضني الله بزوج أحبه ويحبني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
أختي الكريمة :
لقد أشرت في رسالتك بأنك اطلعت على الكثير من الاستشارات التي تشبه مشكلتك لكنك لم تجدي إجابة شافية، فما الذي تقصدين بالإجابة الشافية؟ هل تقصدين بأن يقول لك المستشار أستمري أو لا تستمري في حياتك الزوجية الحالية؟ فهذا قطعاً ليس هدف الاستشارات, لأن هذا قرار يخصك وأنت من تتخذين القرار النهائي, لكن الاستشارة هي مساعدة لصاحب المشكلة في توضيح الصورة الحالية والمستقبلية بجانبيها المشرق والقاتم ثم تقومين بتحديد الخيار الأنسب لك. لقد أشرت بأن والدتك ذكرت خيار الطلاق، ولكن هل هذا الخيار مبني على تحليل شامل للمشكلة وطرق حلها أم جاء استجابة لرد فعل عاطفي من الأم تجاه ابنتها؟ ومن الطرق المفيدة لاختيار الحلول المناسبة لأي مشكلة ومنها مشكلتك أن تتصوري بأن مستقبلك عبارة عن شاشة مقسومة نصفين, نصف لخيار الاستمرار في حياتك الزوجية الحالية وتستحضرين فيه الجوانب الايجابية والسلبية لهذا الخيار, والنصف الآخر من الشاشة يكون لخيار الانفصال أو عدم استمرار الحياة الزوجية وتستحضرين فيه الجوانب الايجابية والسلبية ثم تنظرين أيهما يرجح لديك, ولكن ثمة أمور ينبغي أن تتفطني لها وهي أنك قبل الزواج الحالي كان الموضوع بإيجابياته وسلبياته يخصك وحدك, أما الآن فلابد أن تضعي في حسبانك الأولاد وهل الأفضل لهم الاستمرار مع والدهم أم لا؟ ومن جانب آخر -أعتقد أنك تتفقين معي فيه- أن مساحة الاختيار بين المتقدمين لو حصل الطلاق قد لا تكون بنفس الاتساع عندما كنت عزباء، فلا شك أن المتقدمين لك قبل خمس سنوات يختلف عن المتقدمين وأنت مطلقة ذات أولاد, فالصفات التي كنت وضعتها لزوج المستقبل قد لا تأتي الآن وهذا ما يتطلبه التفكير الصحيح أن يكون الإنسان أكثر واقعية وصراحة مع نفسه.
وفقك الله وأعانك,,