الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحة الله
عمري أربع عشرة سنة لكن شكلا أبدو أكبر ، لي أخت أكبر منّي وأخرى أصغر منّي و أخوان أصغر منّي ، أبي حالته المادّية عسيرة و هو من النوع الذي يغضب ويحتدّ مزاجه فيضربني . اليوم ضربني على ظهري و رقبتي ، وجهي كلّه جروح لأنّي كنت نائمة عند المغرب ولم أعدّ لإخوتي الشاي، شغل البيت موزّع يوميّا واليوم ليس دوري وكانت أمّي تشجّعه... لا أدري لماذا يكرهني أبي و أمّي ويظنّان أنّي عاقّة وهما يعرفان ماذا يفعل إخوتي سرّا ، أمّا أنا فلا أفعل شيئا إذ قبل أن أفعل شيئا أحسب له حسابا .. ضربني أبي و تركني أنظّف الحمّامات بمادّة منظّفة وأنا بلا حذاء ما جعل رجليّ تصابان بالتقشّر وأحسست أنّي سأموت ...
عمر المشكلة :
يومان .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
إنّهما يفضّلان إخوتي ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الابنة الفاضلة شهد من السودان حفظك الله
أوّلا : أسأل الله أن يسعدك ويحفظك ويقرّ عينك يا حبيبتي. أوصيك بالالتزام بالصلاة والاستغفار والصبر والدعاء .
ثانيا : أوصيك بالاستمرار في برّ والديك وعدم التذمّر من خدمتهما والإيمان الصادق بأنّهما يحبّانك ومستحيل أن يكرهاك أبدا ، وهذا الشيطان يدخل في قلبك هذا الوهم من أجل أن يستفرد بك ويغويك يا غالية .
ثالثا : أعلّمك طريقة تتعاملين بها مع والديك وبحول الله ترتاحين بعدها كثيرا .
إذا كان عندك شغل قومي به على أكمل وجه .
نادي والديك أو أحدهما ليرى ما قمت به .
إذا أردت النوم أو أخذ قسط من الراحة لا بدّ أن تستأذني منهما ..
اسألي الموجود منهما : هل تريد شيئا أم أنام ، أنا متعبة وفي حاجة إلى الراحة ؟
الأمر الآخر اجلسي مع والدك وتفاهمي معه وقولي له كلّ شيء بنفسك ، إن لم تقدري اكتبي له وللوالدة رسالة فضفضي فيها وكلّميهما بأدب وحسن ظنّ ، لا تقولي لهما أنتما لا تحبّاني ولا تريداني ..
وبحول الله ستجدين كل خير
هذا وصلي اللهم وصلي على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .