الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


23 - ذو الحجة - 1436 هـ:: 07 - اكتوبر - 2015

لا أحب خطيبي وأريد الشاب الآخر!


السائلة:الاء

الإستشارة:عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان

السلام عليكم ..
مرحباً , أنا أدعى آلاء , عمري 19 سنة ودرست حتى السادس الابتدائي , لن أطيل عليكم , بصراحة لقد خطبت من شهر, ولكن المشكلة أني لا أعرف ماذا أريد , أحاول أن أتجنب خطيبي فأنا لا أحبه , ودائماً أفكر بفسخ الخطوبة وفي الآونة الأخيرة تعرفت على شاب وأعجبت به وأحببته ولكن حبي من طرف واحد رغم أن الشاب من بلد غير بلادي, أنا لست متأكدة من هذا الشاب بأنه يُحبني, هو في نفس مستواي الاجتماعي , وحسب عاداتنا لا يجوز أن أفسخ الخطوبة, لا أحب خطيبي وأريد الشاب الآخر , ماذا أفعل ؟


الإجابة

وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أولاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمقنع والمفيد لك
أختي الفاضلة: إنك سوف تتخذين إجراء خطير ، بمجرد الحب تحددين حياتك الزوجية والأعجب من ذلك ، أن من تريدين تتزوجينه وتحبينه ولا يحبك !!!
إنه الحب السيء ، الذي زرعته المسلسلات الرومانسية الهابطة والأغاني التي تأجج الشهوة ، وتبهرج صورة الحب المزيف .
أختي الفاضلة : في دراسة فرنسية خرجت بأن 80% من الزواج التي كان له مقدمات حب انتهى بالفشل ، بينما الزواج التقليدي ( وهو أن يحدد الزوج مواصفات للزوجة ثم يتزوجها بموجب تلك المواصفات ، أي أنه لا يحبها قبل الزواج بل يرتبط بها لأنها توافق مواصفاته .
وقبل هذا ذكر الله سبحانه أن العلاقة الزوجية لا تبنى على الحب بل تبنى على المودة والرحمة فقال تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَ رَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) سورة الروم21
أختي الفاضلة : ما هي الصفات التي جعلتك تحبينه ؟ وأنت لا تعرفينه !!! فقط شكله وجماله أهذا كل شيء ؟ الزواج يا بنيتي عشرة عمر هناك مسئولية ونفقة ومودة ورحمة وتربية أبناء وزوجة صالحة وزوج صالح يرعاك ويحميك ويكون سكناً لك .
أختي الفاضلة : احذري من تربطي علاقة مع رجل قبل الزواج ، فهذا لا يحل لك ، ثم يا بنيتي لقد قضيت 19 سنة في رعاية وكنف والديك يحمونك ويربونك و يطعمونك ، أفيكون جزاؤهم بعد كل هذه السنوات أن تلاحقي شاب لا يعرفك ولا يحبك !!!
هل هذا برك بوالديك ؟ هل هذه طريقة صحيحة لزواج يدوم ؟ أم أنه مجرد نزوه ، ونظر فقط لجوانب شكلية .
أختي الفاضلة : كثير وكثير من الفتيات وقعن ضحية اتباعهم لعواطفهم وعشقهم ، عندما وجدهن بعض الذئاب البشرية التي لا تقتل بل تقتل عفته وشرف وحياء الفتاة، فاحذري من أن تنجرفي هذا الهاوية ،
أختي الفاضلة : لعل من محبة الله بك أن جعلت ترسلين استشارة لهذا الموقع المبارك ، فكانت استشارتك هي الخطوة الأولى المستبقة حتى لا تقعي فيما وقعن فيه الأخريات ، فندمن ولكن ولات حين مندم.
فاحمدي الله على ذلك ، واتقي الله ، ولا تختارين إلا الزوج الصالح صاحب الدين والخلق كما قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير " رواه الترمذي وغيره.
أسأل الله أن يوفقك للخير ويفتح لك أبوابه ويسعدك بزوج صالح يعينك على الطاعة

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3120 | استشارات المستشار: 146


الإستشارات الدعوية

صديقتي قامت بعمل ذنب كبير فهل تقبل توبتها؟
الدعوة والتجديد

صديقتي قامت بعمل ذنب كبير فهل تقبل توبتها؟

د.رقية بنت محمد المحارب 12 - ربيع أول - 1432 هـ| 16 - فبراير - 2011


أولويات الدعوة

انبذي الوساوس.. واقتدي بنبيك!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير4509


الدعوة والتجديد

لا أريد أن أكون لعبة بين يدي نفسي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )3410