الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي أنّي كنت خطبت بنتا لمدّة ثلاث سنوات ، و قبل الخطوبة كنّا مرتبطين حوالي سنتين ، كانت طيّبة لكن بعد الخطوبة تغيّرت إذ بدأت تشتغل فأهملتني لمدّة لا تقلّ عن سنة ونصف و ذهب كلّ شعور من ناحيتها نحوي، وأصبحت أحسّ أنّها لا تكنّ لي أيّ مشاعر و كنت صابرا فربّما تتغيّر .. بلّغتها عدّة مرّات أنّي تعبت وفعلا خلعت الدبلة وبلّغتها وأصبح تواصلنا في أضيق نطاق آملا الرجوع إلى ما كانت عليه. وعندما تأكّدت بلّغتها أنّ كلّ شيء انتهى ولم يبق سوى إنهاء العلاقة رسميّا .. بعد ذلك قابلت بنتا وأحببتها جدّا وأحبّتني فبيّنت لها كلّ ظروفي وانتظرت إلى أن أنهيت العلاقة رسميّا ورتّبنا حياتنا .. لا أعرف الآن هل ظلمت البنت التي كانت خطيبتي ؟
إن ظلمتها -والعياذ بالله- كيف أقدر أن أكفّر عن ذنبي مع أنّ ربّي يعلم نيّتي ولم تكن لي رغبة في الظلم !!
أرجو الردّ في أسرع وقت ولكم جزيل الشكر والتقدير .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد.
نشكر لكم حسن ظنّكم وثقتكم بموقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم العون والتوفيق والرشاد ..
أوّلا: نسأل الله تعالى التوفيق في حياتك وأن يعجّل الله تعالى بزفافكم قريبا .. ويكتب لكم الخير والذرّية ..
ثمّ اعلم أنّ المخطوبة هي فتاة أجنبيّة عنك حتّى يتمّ عقد القران رسميّا .. فاحذر من مخالفات الخطبة وعدم الخلوة بها والتواصل لغير حاجة ضروريّة، وأن يكون الجلوس معها في حضور محرم لها.
ثمّ اعلم أنّ الخطبة وعد بالزواج، ومتى ما تمّ التوافق بين المخطوبين يتمّ الاتّفاق على ما بعده من عقد ومهر وغيرهما، وفترة الخطبة هي فترة للتأمّل والاستخارة والتعرّف على الطباع ومدى التوافق في الفكر والثقافة والروح، ومدى معرفة بعض التصرّفات وردود الأفعال وغيرها، منها ومن أهلها، فإن توافقت الأرواح وارتاح كلّ منهما للآخر، يتمّ العقد وإجراءات الزفاف ..
ومتى ما شعر أحدهما بعدم الارتياح ولا التوافق في أيّ من الأمور الدينيّة أو الحياتيّة يحقّ لكلّ منهما فسخ الخطبة دون ظلم أو جور.
وما فعلت مع المخطوبة الأولى ليس فيه ظلم ولا جور ولا تعدّ .. فقد نصحت وصبرت ولم يتمّ التوافق فتمّ فسخ الخطبة وهو أمر مشروع لا ظلم فيه .. وليس عليك أيّ إثم ..
والله أعلم.