الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعلم من أين أبدا ولكن سأحاول أن أحدد ما أريد مع علمي بأن مشكلتي هي مترابطة كسلسلة مصاعب امتدت منذ الصغر إلى الآن وأنا أعاني من خطأ في أسلوب تربيتي لأبنائي وبالذات ابنتي وهي سبب رسالتي هذه.
لكي لا أطيل أنا إنسانة عصبية تعرضت للإساءة المتنوعة في صغري من تحرش جنسي من المحارم وتهديد بالفضيحة وكان الذنب ذنبي لدرجة أن قلبي يرجف في كل مرة ويقول لي من يهددني سأخبر ماذا فعلتي أنت وفلان وتعرضت للضرب الشديد والمشاكل العنيفة في أسرتي بين بعضهم البعض مما أدى لمعاناتي لمشاكل قوية وهي أني عصبية صوتي عالي إذا عارضني أحد وأود أن أضرب وأصرخ في وجه أي أحد ومتسلطة ومجرد أن تزول نوبة الغضب أهدأ وأخجل مما فعلت.
أنا إنسانة أحاول جاهدة أن أغير ما بنفسي من سلبيات بالقراءة ولكن تأتيني حالة خوف شديد من أن يصبحوا أولادي مثلي لدرجة أني أحس بالغثيان والحزن وبالذات ابنتي لأني عرضتها لكثير من الضرب في صغرها والتهديد والصراخ والمشاكل مع أبيها.
والآن أصبحت تخافني بشدة بالرغم من حبها الشديد لي وأنا تغير أسلوبي وأصبح أفضل بكثير منذ فترة طويلة وانتبهت لخطئي واجتهدت في أن أعوضها عن ما عانته ولكن تأتيها حالة تحس أنها تتمنى أن أطلع من البيت لأنها سوف تأخذ راحتها باللعب أو مثلا تقول بداخلها كلام سيئ لي ثم تأتي وتعترف لي باكية وتطلب السماح وهي خائفة من زعلي وتقول أنني لا أستطيع أن أمنع نفسي أو أن أخفي عنك الأمر.
أرجوكم أريد حلا فأنا تغيرت كثيرا بالرغم من معاناتي ولكن أحاول أن أمنعها عن أبنائي والحمد لله أحيانا كثيرة أنجح مع العلم أن ابنتي عمرها تسع سنوات.
ساعدوني لأعلم أين أذهب بعد الله..
شكرا وسامحوني على الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين واسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
تتركز مشكلتك في جزئيتين وهما عصبيتك الزائدة وما ينتج عنها من سرعة تصرف انفعالي، والثانية ماضيك في تربية أهلك وما أصابك وهلعك من أن يصيب ابنتك وهاتان الجزئيتان هما سبب الاضطراب في الانفعال المتزايد مع ابنتك، كما أن الخوف الشديد مما قد يصيب ابنتك ما أصابك يجعلك شديدة عليها وقاسية، وهذا ليس من طبيعة الأمومة، ولكنها حالة انفعالية وردود أفعال عصبية تزول بزوال نوبة الغضب والخروج عن المألوف.
ولا شك أن هذا أمر خطير له آثار سلبية كبيرة عليك وعلى الابنة الصغيرة، وفي نفس الوقت يمكن معالجته والتخلص منه، وذلك بطرائق ووسائل كثيرة منها الطبي والنفسي والاجتماعي، فأولاً لا بد من مراجعة الطبيب المختص بالأعصاب والتداوي من الانفعالات الزائدة، فهي حالة مرضية كما أنها حالة في جزء نفسي واجتماعي، ثم أيضاً الاستعانة بعد الله تعالى بالأطباء النفسيين فلديهم من الوسائل العلاجية المفيدة جدا في هذا الجانب، إضافة إلى العلاج الرئيس والمهم في هذه الحالات والذي يتكون من ثلاثة أمور.
الأول: كثرة الذكر وقراءة الأذكار الصباحية والمسائية والاستعاذة من الشيطان الرجيم وكثرة قراءة القرآن والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).
الثاني: العمل بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في حالات الغضب: "إذا غضب أحدكم فليجلس، فإذا كان جالساً فليضطجع"، وإذا غضب أحدكم فليتوضأ"، والعمل بوصيته صلى الله عليه وسلم: "لا تغضب".
الثالث: إغراق البنت بفيض من الحنان والرفق والصحبة والاحتضان وعدم تخويفها وطمأنتها واللعب معها والخروج معها وجلب الهدايا لها وتدليعها وبذل كل طاقتك في تعويضها وبسرعة، وقولي لها أنك كنت تعبانة ومريضة والآن أصبحت بخير وسوف لن أغضبك مرة أخرى، كي تطمئن وتتجاوب معك، حاولي بكل جهدك أن تستوعبيها وتحتضنيها كي لا تعاني مما تعاني أنت منه.
وفقك الله وسدد خطاك.