الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 عاما خطبت قبل سنتين وكانت علاقتنا حلوة مليئة بالحب أنا أحببته جدا وهو أيضا كان يحبني وما زال ولكن مع الأيام أصبحت أشك فيه ولكن هو لا يعطيني فرصة حتى أتأكد من شكي هذا. يخدرني دوما بكلامه المعسول.
وهو من الناحية الدينية ليس متمسكا به وهذا ما يجعلني أشك به أكثر وأحيانا أتحدث إليه وأسمع أصوات وكأنه مع واحدة أخرى أنا أتعذب ولا أدري ماذا أفعل؟
ولا أريد أن أتورط في الزواج منه.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
لقد شرعت الخطبة لتحقيق هدف التأكد والتحقق من الخاطب في خلقه ودينه وأمانته وسيرته، ولم تشرع الخطبة لتبادل الغرام وإشعال الغرائز وإلهاب الحب قبل الزواج، تبادل الحب والارتياح أمر محمود في حدوده المشروعة، والسعي للتوأمة والارتياح تمهيد للموافقة النهائية على الزواج.
والقاعدة الشرعية في التقدم للخطبة هي الدين والخلق، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.." الحديث، وما دام هذا الخاطب من الناحية الدينية غير متمسك به، فعلام قبلت به وما هو معيار قبولك له، هل وافقت عليه لجماله وماله وحسبه ونسبه، دون النظر إلى دينه وخلقه.
وإن كان قد أصابك الشك فيه قبل الزواج، ويخيل إليك بأنه يخدعك، ويوهمك بكلامه (المعسول) على حدّ قولك، و(يخدرك) به، فهل يغيب عقلك وتنساقين وراء كلامه، وأنت تكادين تجزمين بشكك فيه.
ما أنصح به هنا هو الوقوف على الحقيقة، ولتسألي عنه ولتراقبي سلوكه ولتعلم أسرتك عنه كل شيء قبل أن يتم العقد، وأن تطلبي منه التمسك بصلاته والتزامه بها، فإن تيقنت من حسن خلقه وسلامة سيرته، وطيب سريرته، فعجلي بالزواج، وإن لم تتيقني من ذلك، فإنما شرعت الخطبة للتأكد من الآخر والتيقن من سلامة جوهرة ومظهره.
وفقك الله تعالى لكل خير..