الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أني كنت أعيش في المدينة المنورة وزوجي ترك العمل هناك واشتغل في الإمارات المشكلة أني غير قادرة على التكيف هناك، كل حياتي أقارنها بحياتي في المدينة وهذا مقصر على زوجي وأولادي، فأصبحت عصبية جدا وكلما أشوفها في التليفزيون أبكي و صحتي تدنت و كلما أذهب لدكتور يقول حالة نفسية وأنا أتمنى أن أرضا بقدر ربنا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي زينب، هذه هي طبيعة الحياة الدنيا، حيث المنغصات والمكدرات، فكم أضحكت وكم أبكت.. وكم جمعت وكم فرقت.. قال تعالى: "الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً" (الملك/2) إذن هي دار ابتلاء وامتحان، والراحة التامة في الجنة دار الخلود.
أختاه: لم تذكري كم مضى عليك في الإمارات؟ وكم عشت في المدينة النبوية؟ على كل حال من سمات الإنسان سرعة تكيفه مع الواقع الذي يعيش فيه.. صحيح أن مكة والمدينة لا يعادلهما مكان في العالم، لكن إذا لم يتيسر العيش فيها لا يعني أن الأمر مستحيل، لكن انظري للجوانب الإيجابية في تلك المدينة التي نعيش فيها، واعملي على أن تكون لك صداقات مع جاراتك، ويمكن التعرف على الصديقات واكتسابهن من خلال المشاركة في الأنشطة الدعوية هناك، حيث تختلطين بهن ومن ثم تكتسبين الصديقات وتزول الوحشة والغربة التي تحسين بها، ولا ينبغي أن تعقدين الحياة، ولا أن تجعلي ردة الفعل هذه تؤثر على علاقتك بزوجك أو أبنائك، فضلاً عن صحتك وسعادتك.
أختاه: يقول الشاعر: كن جميلا         تر الوجود جميلاً.
أختاه: اعملي على التفاعل والتكيف وابذلي لذلك بعض الأسباب، ولا تنظري للحياة، إما أسود أو أبيض، بل الواقع غير ذلك، ولا بأس ـ إن كان ذلك ممكناً ـ الزيارة لمسجد النبي صلى الله عليه وسلم بين الحين والحين، مما قد يهون عليك لوعة الفقد وحسرة البعد.
كما يمكن إقناع الزوج بالبحث عن عمل في المدينة، وإن كان ذلك أقل دخلاً من دخله الحالي.
أما الحالة النفسية فيمكن معالجتها بحسن التكيف وتوطين الذات على التأقلم مع الواقع الجديد، وإن كان دون السابق في بعض الجوانب.
أسأل الله أن يحقق لك أمانيك، إنه سميع مجيب.