الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية أشكركم على المجهودات الرائعة التي تقدمونها من خلال هذا الموقع المميز فجزاكم الله خيرا.
هذه رسالتي الثانية وكلي أمل في أن أعثر لديكم على الحل الأمثل لمشكلتي واضع رجلي على الطريق الصحيح.
أنا متزوجة وأم لطفلة مثل العسل لها ست شهور وزوجي يمتلك صفات إيجابية كثيرة فهو مواظب على الصلاة وكثير التردد على المساجد ويصوم الاثنين والخميس ويواظب على قيام الليل ويحسن التدبير ولا يبخل علي بالمال أو المقتنيات من ملابس وعطور وكريم معي إلى أبعد الحدود ويساعدني في أشغال البيت فيغسل الأواني ويستعمل المكنسة الكهربائية ويرتب الغرف ويقوم بكل هذا عن طيب خاطر ولا يجد أي عقدة خاصة حين أكون مريضة أو في فترة الحمل أو حين انشغالي برضاعة الطفلة أو رعايتها..
أنا أقدر إيجابيته الكثيرة وتعمدت أن أذكرها كي لا أظلمه وكي أضعكم في الصورة لكن في المقابل فهناك صفات سلبية غير محتملة وشديدة فهو كثير الانتقاد ودقيق بشكل غير محتمل ويحلو له تصيد الأخطاء لا يدع شيئا يمر من غير أن يعلق عليه ولا أكاد أسلم من تعليقاته الساخرة واللاذعة.
وأخضع دائما لمحاضراته في اللوم والتهديد والسخرية وهذه طبيعته ليس معي ولكن مع الجميع أغراب وأصدقاء وعائلة..
أحاول جاهدة ألا أقع في حفرة الإحباط ونجحت بعد مجهود جبار في استيعاب شخصيته الدقيقة.
والنطر إلى إيجابياته الكثيرة لأستطيع الاستمرار لكن رغم ذلك تأتي أيام تبرد فيها العلاقة بيننا بسبب إهانة قوية أو إساءة شديدة أو صفعة قوية أتلقاها على حين غرة فلا يقوى قلبي على الغفران ويرفض عقلي التجاهل فأبتعد عن غير عمد وهو ليس من النوع المبادر فيستمر الجفاء والبرود يوما واثنين وأحيانا اكثر إلى أن أقرر أنا التراجع رغم الجروح فأفتح نافدة للحوار وتعود المياه إلى مجاريها.
استقرت العلاقة بيننا وانتعشت كثيرا بعد أن حملت بطفلتي لكن بعد الولادة عدنا إلى نقطة البداية.
فقد أصبت بشهادة طبيبة التوليد بحزن ما بعد الوضع وأصبحت غير قادرة بتاتا على التفاعل بإيجابية مع شخصية زوجي الغريبة وأصبحت أكرهه إلى حد لا يطاق لدرجة أن ملاحظاته الكثيرة أصبحت تستفزني فبدأ صوتي يعلو وفي يوم دخلت في حالة شبه هيستيرية فجمعت أغراضي وأنا أغمغم بأشياء كثيرة وتركت لدموعي العنان تعبر عن كل مشاعر الغضب والقهر والحالة النفسية بسبب النفاس.
هو لم يستوعب رغم أن الطبيبة وضعته في الصورة وتصرف معي بهستيرية أكثر وأنا تقربت منه في المساء لأعتذر عن كل ما بدر مني لكنه لم يتقبل اعتذاري فانسحبت مكلومة.
مرت فترة النفاس بكل صعوباتها وساءت العلاقة بيننا فأصبحنا نعيش مثل الأغراب تحت سقف واحد.
وإذا خاطب لسانه لساني فقط للسؤال عن الطفلة التي استهلكت كل عواطفه وحتى بعض التفاصيل الصغيرة اختفت وفقدت الرغبة والقدرة على أن افتح أي نافذة للحوار وأصبحت أشعر بعدم الجدوى وهكذا استمر الهجران بيننا لشهرين.
ثم بدأ يتقرب مني ولم يحاول أي منا أن نناقش ما حدث فيعترف كل واحد منا بأخطائه ويعتذر عنها فتصفو القلوب.
أتمنى أن أكون قد وضعتكم في الصورة وأريد أن أعيد الحياة إلى هذه العلاقة ونعيد بناء جسر الثقة من جديد.
كيف أفوز بحب زوجي من جديد؟ وكيف أفوز بثقته رغم كل الذي حدث؟
أشكر لكم اهتمامكم وجزاكم الله عني كل خير.
عمر المشكلة: ثلاث سنوات

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ونشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين ونسأل الله لك التوفيق والرشاد..
الحمد لله، زوج رائع وزوجة أروع، ما أحوجنا إلى مثل هذه الأسر، رغم ما ذكرت في رسالتك، إلا أن هذه المشكلات هي(ملح الطعام) الذي لا يكون له طعم إلا به، اشكري الله واحمديه وعليك بالدعاء لزوجك، ولا تنس ابتسامتك الرائعة عندما يغضب، فقط قولي له (معك حق ولكنك أروع من هذا)! عندما تكون هادئا تكون رائعا!! أحب دقتك.. ولكني لا أحب لومك.. مجرد كلمات تسحب كل بوادر الشقاق وتلغي كل وسائل الخلاف..
الحوار أهم وسيلة للزوجة الرائعة مثلك.. اختاري المكان والزمان والعبارات المناسبة عند الحديث مع الزوج؛ لأن اختيارها مهم في تقبل الآخر للحوار، فمثلا لا حوار عند الأكل أو النوم أو حتى مشاهدة برنامج، بل ولا عند تصفح الجريدة؛ لأن الحوار ستكون نتائجه سلبية.
المرأة الذكية اللماحة تعرف متى يكون زوجها معتدل المزاج غير منشغل عنها، ومقبل بكل جوارحه إليها عندها بعبارات جميلة مهذبه بعيدة عن الخطاب الحاد أو ما يسمى خطاب الند للند، عندها يكون الحوار إيجابيًّا مثمرًا لأن الزوجة الحنونة المتسامحة اللطيفة في حوارها تستطيع كسب زوجها لصالحها، وأنا أوقن أنك تحملين هذه الصفات.
بالنسبة للمشاكل التي ذكرت فهي- والحمد لله - مشاكل سهلة ومع ذلك تكدر صفو الحياة، بل إنها أحيانا مشاكل مفتعلة، ما دام الأمر كلامًا فقط دعيه يقول ما شاء إذا كانت أفعاله حسنة ومرضية، لكن قابليه بابتسامة ما أجملك وأنت غاضب!! ولكن هدوءك أجمل.. أمر آخر هو كونه لا يعترف بالخطأ أو يعتذر، أقول: ولكن قد يعترف بالفعل ويعتذر بالفعل أحيانا، وحاولي مراقبة الأمر وستلحظين ذلك.
أوصيك وأنت في بداية حياتك أن تحرصي على بيتك وزوجك قربة وطاعة لله، وأن تقدمي له كل ما تستطيعين من النصح والأمانة، وأن ترجي ثواب ذلك من الله، رزقنا الله وإياكم ما وعد ربنا من المودة والمحبة.. آمين.