الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والقضايا المالية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
نحن أسرة سورية كنا نعيش في الإمارات لفترة 15 سنة حتى كتب الله لنا الخروج منها إلى بلد أجنبي وهو نيوزيلندا أتينا إلى هذه البلد منذ عام 2000 وكان عمر زوجي وقتها 47 والآن هو 57 سنة والمشكلة هو اللغة الانكليزية مع أنه عمل أكثر من ثلاث دورات ولكن لا يقدر أن يحفظ الكلمات أبدا فاضطر إلى أن يعتمد على ابننا وكان وقتها عمره 15 سنة ولا يحب الدراسة أبدا حيث ترك ابني المدرسة بنفسه لتفكيره أن التجارة أفضل من الدراسة.
بدأنا نفكر أن نعمل أي مشروع لنعيش منه ونتوكل على الله وفعلا اشترينا محل ميكانيكا لأن ابني له هواية في السيارات وتصليحها ولكن زوجي وابني لم يعرفوا كيف يديروا المحل وكل واحد منهم يضع المسؤولية على الثاني إلى أن قررنا بيع المحل وبعناه بدون خسارة أو مربح والحمد لله. وبما أن زوجي يشعر بأنه لا يستطيع أن يفعل شيئا بهذا البلد بسبب اللغة كان دائما يفكر بأن يعتمد على الله وعلى ابننا الذي لا يعرف كيف يحتفظ بالفلوس أبدا أبدا ولا يعرف التخطيط للمستقبل وكل همه أن يصرف فقط.
دائما أنا مختلفة مع زوجي بألا يعتمد عل الولد لأنه ليس على قدر المسؤولية ولكن زوجي دائما عنده أمل بابننا ربما لأنه الوحيد وعندنا ثلاث بنات ولله الحمد وفكر زوجي بأن يشتري شاحنة لنقل المفروشات واشترينا وبدأ ابني بالعمل عليها منذ ثلاث سنوات من دون أي مردود وكل مرة نسأل الولد يدخل بمائة كذبة على كذبة ولا نعرف ماذا يحصل من ورائنا ولا كيف يدير العمل وضل ابننا يحاول أن يجعلنا نشتري شاحنة ثانية واشترينا وتقاسمناها مع صاحب زوجي إلى أن لاحظنا أن التجارة لا يجيب همه وبعنا الشاحنة الثانية وخسرنا بها أكثر من 10000 دولار.
ابني الآن يعمل على الشاحنة القديمة ولا نرى شيئا من الدخل ويقول علي دين وأريد أن أوفيه وكالعادة لا نعرف ماذا يجري من ورائنا ومع كل ما يفعله الولد من خسارة إلا أن زوجي يشعر بأن ليس بيده حيلة بأن يعمل هنا بالبلد بسبب اللغة.
المشكلة الآن أن زوجي دائما يعتمد على ابننا الذي هو ليس أهل للمسؤولية وكل ما أريده منكم أن تساعدوني بحل هذه المشكلة بأن يعتمد زوجي على نفسه وما هي المشاريع التي يستطيع عملها من دون لغة لإعالة البنتيتن اللتين في الجامعة وبحاجة إلى مصروف كبير ( مع العلم أنه لدينا فقط حوالي 30000 دولار نيوزيلندي إذا بعنا الشاحنة لأننا خسرنا معظم الفلوس بسبب ابننا.
أفيدونا وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، واسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
عشر سنوات في بلد ولم أتعرف على لغتها وطريقة التعامل فيها ولا يمكنني تدبير رزقي فيها، لماذا أجلس فيها من الأصل؟ عفواً سؤال سوف يطرحه كل قارئ رسالتك، ولكني سوف أعرض عليك الأمر بشكل آخر، ومن زاوية أخرى، من حيث الواقع والطموح وتأمين المعيشة، وهي أمور أساسية في حياة المغترب بشكل عام، والعرب منهم بشكل خاص.
لا أعلم كم عمر الابن، ولكن من سؤالك أنه مسؤول عن السيارة، يعني كبير ويمكن أن يعتمد بعد الله تعالى على نفسه ويستطيع أن يقوم على تدبير أموره، ويبدو أنه يستطيع كذلك العيش في البلاد والتعايش معهم بلغتهم، ولكن يبدو أن المهنة نفسها وكذلك تصرفاته توحي بعدم المصداقية، وكذلك عدم الاهتمام بمشاعر الأبوين وحاجاتهما، لذا لا بد من مصارحته والوقوف معه ومعرفة تفاصيل ما يذكر، والتعرف على الحقيقة في المدخلات والمصروفات، لأن طبيعة هذه البلاد والانفتاح فيها يكون سبباً في تسهيل كل المغريات والوقوع في براثن متنوعة لا يعلم إلا الله تعالى نتائجها.
أما الزوج، فمن الضروري أن يحاول أن يتعايش مع المجتمع ويتكيّف معه طالما يرغب البقاء فيه، وهناك مشاريع متنوعة تصلح لسن الزوج الذي شارف على الستين عاماً، مثل فتح محل والجلوس فيه للبيع وخاصة من المحلات غير المكلفة، والتي يكثر عليها الطلب، مثل البقالات الصغيرة، أو قطع الغيار، المهم ألا يركن إلى الجلوس والدعة، ولكن عليه أن يبذل السبب ثم يتوكل على الله تعالى.
أمّا البنات فهم أمانة وعليكم المحافظة عليهن كونهما في مرحلة حرجة وسن حرجة، ومهم من رعايتهما والعناية بهما وأن يكون الابن محل الاهتمام بأخواته والعمل معه وتشجيعه على أن يكون على حجم المسؤولية والوقوف مع الأسرة ورعايتها.
وفقكم الله وسدد خطاكم.