الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
"بدأت أفقد الرغبة في المعاشرة الزوجية بعد أن كنت أتحرق شوقا إليه.."عمر زواجي 5 أشهر، وقد اختارني زوجي بإرادته وعشنا قبلها خطوبة رائعة كان متلهفا للزواج خلالها.
ثم في أول أيام الزواج كنت أعتقد كغيري أن زوجي سيطلبني كثيرا للفراش!
وهنا كانت أول صدماتي فقد كان يكفيه مرة بين كل 3 أيام تقل أو تكثر.
وكنت أتقرب إليه كثيرا مما زرع في قلبي فكرة أني التي تريده لا هو!
ومضى الحال كما هو باختلاف أن الفترة بين جماع وآخر بدأت تزداد، وكنت لا أزال التي تتودد وتتقرب، بل انه في أحيان كثيرة كان يوقفني لأنه لا يريد - برغم من أن جميع علامات الإثارة قد بدت عليه ـ. ولكم أن تتخيلوا مقدار الإحراج والجرح الذي ينتابني حينها. وعندما أسأله لماذا مثلا، تكون أعذاره بأن غدا دوام ولا يريد أن يتعب هو أو يتعبني.
وشاء الله عز وجل وحملت ولم تزل رغبتي فيه برغم من طعم المرارة لأني أحبه وأريد أن أحافظ عليه وأعفه، لكنه لم يتغير. جربت أن أمنع نفسي من إظهار حبي أو رغبتي، وأن أقتل الإحساس بالرغبة للمعاشرة أصلا وهذا ما أحس به فعلا الآن، فيطلبني هو ولكن بعد مرور أسبوع أو 10 أيام على الأقل.
مشكلتي الآن أني لا أرغب بالمعاشرة معه، لعدة أسباب:
1. الخلفية التي تركها في نفسي خلال هذه الشهور
2. أثناء الجماع، لا يهيئني لذلك ففترة المداعبة لا تزيد عن خمس دقائق يركز فيها على مناطق الإثارة التي لا تكون أصلا مثارة فأنزعج بل قد يؤلمني ذلك، كما أني لو طلبت أن يطيل أو أن يفعل شيئا ما يفعل ذلك بسرعة أو يرفض. كما أنه لا يتكلم أثناء المداعبة بالرغم من حاجتي لسماع مديحه.
3.طلبت منه كثيرا أن يقرأ في العلاقة الزوجية؛ ليفهم لكنه لا يحب القراءة ولا يريد. هذا علما بأننا لا نعاني من أي مشاكل صحية، وهو شاب في مقبل العمر، ولا يعاني من مشكلات جسدية، وأنا بشهادة من حولي اهتم بنفسي وقوامي وصحتي وزينتي وعطري ونظافتي. المشكلة الآن أني محبطة، بدأت أفقد رغبتي بالمعاشرة؛ بل وحتى التزيين والاهتمام بمظهري. ونفسيتي تسوء كثيرا بعد الجماع، وأحس دائما برغبة في البكاء أو الاختلاء بنفسي وعدم رؤية أحد. ولا أريد أبدا أن أصارحه لأني فعلت ذلك مرارا ولم أجد نفعا. أشيروا عليَّ.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
يدور سؤالك حول شعورك بضعف الرغبة الجنسية لدى الزوج وتألمك من هذا، ومن خلال رسالتك فإنّ الأمر متعلق بعدة أمور، أبرزها:
ـ أنّ العلاقة بينكما قبل وبعد الزواج لم يصبها والحمد لله شقاق أو تصدع ظاهر، فلا يوجد ما يعكر صفو العلاقة الحميمة بينكم.
ـ أنّ الممارسة كل ثلاثة أيام تطول أو تقصر هي ممارسة مناسبة، بحسب رأي المختصين، وأنّ الإفراط في الممارسة الحميمة لها مؤثرات سلبية، خاصة إذا جاءت قسراً، أي عنوة.
ـ سلوك الزوج وعدم التهيئة والمداعبة أو الحديث وغير ذلك من مقدمات العلاقة، هي تعلّم ورغبة ويمكن اكتسابها، وانعدامها لا يعني ضعفٌ لدى الزوج، ولكنها قد ترجع إلى (الخجل) الزائد أو (التربية شديدة الحساسية) أو غيرها.
وعدم الرغبة في القراءة عن العلاقات الحميمة يؤكد هذا المفهوم لدى الزوج، ولا شك أن هذا سلوك كثير من الرجال الذين يحبون زوجاتهم ولكنهم لا يعرفون كيف يسعدونهم، إضافة إلى أنّ الرغبة قد تكون لديك زائدة إلى حد ما، ولديه متوسطة أو ضعيفة، ويمكن الجمع بين الأمرين عن طريق التنوع في الممارسة وأوضاعها وأوقاتها وأماكنها، فكثيراً ما ترتبط الممارسة بغرفة واحدة أو ساعة محددة أو بصورة متكررة، فإنّ ذلك يؤدي إلى الرتابة ونفور أحد الطرفين، ولكن حاولي تنوع الوقت والمكان والطريقة، مع استمرارك في التلطف والتزين والإثارة، فإنّ ذلك يساهم في زيادة الرغبة لديه، إضافة إلى الاهتمام ببعض التغذية المساعدة دون اللجوء إلى المنشطات التي لا حاجة لها.
ومن المهم جداً أن لا يكون هذا هو اهتمامك الأول، مع أهميته، وعدم إبداء الرغبة بشكل مباشر، لأنّ الزوج لديه الرغبة وإن طالت إلى 10 أيام، أو أقل، فهي مع الوقت سوف تزداد عندما تتجدد مع الممارسة والتنوع والشعور بالسعادة، ويمكن مراجعة طبيب أو طبيبة متخصصة للاستفادة أكثر.
وفقك الله.