الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أحب زوجي واحترم وجهات نظره ,, لكن هو لا
كل شيء يهون عندي إلا أنه ينظر لغيري.. عينه زائغة بزيادة .. ومعطي نفسه الحرية أنه يتخاطب مع أي امرأة سواء في السوق أو في مستشفى أو حتى في الشارع.. أنا هذا الشيء يضايقني حد الجنون ودائما أقول له إذا كنت معك احترم وجودي .. لكن صار أسوأ من أول .. وعياره زاد مرة لدرجة أنه كنا بالسوق مرة ورأى واحدة متلثمة وكاشحة .. تدرون ماذا فعل .. قام يقول لها ما رأيك تنزليها .. كان ما داعي منها (طبعا يقصد لثمتها ) أنا بعدها صرت أشك فيه ,, إذا كان كذا أمامي أجل من ورائي ماذا  يصير .. يوم أكلمه عن تصرفاته يقول أنت تغاري بزيادة ..واتفقنا أنه يحترم وجودي ولا يسوي شيئا يثير غيرتي مثل ما أنا في المقابل أطيعه طاعة عمياء.. حتى الدكتور الذي ذهبت أتعالج يجلسني آخر العيادة وهو يتكلم بالنيابة عني (كأنه هو المريض ليس أنا) أنا ما اعترضت وراعيت وجهة نظره وأنه ما يريد الرجال يسمعون صوتي .. ويشهد الله إني طعته من قلب .. طيب لماذا يستفزني بحركاته
أنا ما غرت إلا يوم شفته كذا .. أجل بنات الشوارع - بيطيح - عندهم وأنا لي السفه..
الليلة ضربني بالعقال حتى ظهري كله أحمر .. تدرون لماذا
أنا أقول لكم لماذا .. هو دائما إن رأى المتسولين بالشوارع يقول هؤلاء كلهم كذابين ولا يدانيهم أبدا .. واليوم رأى حرمة متسولة بالسوق وقام أعطى ابنته الصغيرة فلوس وراح عندها وقال يا بنتي أعطيها الريال وهي تسمع وأنا مهمشني و كأني غير موجودة.. وليس من المفروض يعطي ابنته الفلوس ويقول روحي معها إلى عند الحرمة وأعطوها الفلوس .. أليس هذا الصحيح ..هذا التعامل المفترض أنه يفعله إذ هو يعرف إني أغار.. لكن هو كل همه يستفزني لأنه عرف نقطة ضعفي..
المصيبة إنه مطوع.. إذا كان كل مطوع كذا.. ماذا تركوا  للبقية .
أريد الحل لأني أشعر أني سوف أرتكب فيه جريمة هذا الرجل..

الإجابة
الأخت غفوة قلم ـ أعانها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أولاً: أسأل الله الكريم المنّان أن يريك الحق حقاً ويرزقك اتباعه، ويريك الباطل باطلاً ويرزقك اجتنابه.
ثانياً: أخيتي: هداك الله، الحقيقة أنا أخشى عليك سوء عاقبة تعاملك القاسي مع زوجك، فللأسف أنت متناسية أن هذا زوج وليس طفل، وأنه حُر وليس عبد، وأنه مستعد يطلقك بأي لحظة ويحضر غيرك، أو يبقيك ويحضر معك أخريات، وفي تلك اللحظة اجعلي غيرتك الزائدة وجرأتك عليه تنفعك ـ سأقسو عليك بالكلام لمصلحتك، وأبكيك لأني أحبك، لأنك لازم تفوقي من نومك وتعترفي بأخطائك، لأنّ أسلوبك هذا الاستفزازي سيدفعه إما إلى الزواج بالحلال أو الوقوع بالحرام عناداً لك، وتحدي، وللأسف أنت السبب.
لذلك اسمعي:
1ـ لا بد أن تعرفي هذه القاعدة المهمة أنت وكل النساء لتكسبي زوجك، لا بد أن تعطيه الثقة به تماماً بآرائه، بأفعاله، بشخصه، وصدقيني هي معادلة متى أعطيتيه الثقة أعطاك الأمان والاستقرار، ولا بد أن تحترميه وتقدري رجولته، أما محاسبته بهذه الصورة فهذا شيء لا يُطاق، فاليوم يضربك وغداً يشتمك وبعده يطلقك، وفي تلك الساعة ابحثي عن راحة وأمن وطمأنينة، فاتقي الله.
2ـ إياك والتجسس عليك والشك والظن به، عالجي نفسك قدر الاستطاعة وانشغلي بتطوير نفسك وتثقيفها، التحقي بدورات لفن التعامل مع الأزواج، والزمي الدعاء والاستغفار.
فصدقيني إذا استمريت بهذا الطريق سوف تدفعي الثمن غالياً، فابدئي من اليوم راقبي نفسك وسجلي الأفكار التي تزعجك وتسيطر عليك، وانظري أثر هذه الفكرة عليك، ستجدين أنها ستولد لك مشاعر بالحزن، والقلق، والاكتئاب.. ثم تولد لك آلام في الجسم، صُداع، ضيق نفس، آلام في الجسم.. ثم سلوك سيء من تجسس أو صراع مع زوجك وغضب.. وهذا كله وصلت له بسبب فكرة خاطئة لا بد من تعديلها، ولتتعدل عدلي نفسك أولاً وابدئي مع زوجك بداية جديدة..
وأخيراً، أسأل الله أن يفرج كربك ويعينك.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم..