الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا مشكلتي أقوم بنتف شعر الحاجب ورموش العين بمجرد أن أفكر بأي شيء سواء مزعج أو مفرح والأدهى أنني أشعر بلذة في ذلك, وأنظر إلى الشعر الذي قمت بنتفه وألعب به وأجمعه في يدي وأعدّه أي كم شعرة قمت بنتفها, ثم أطيرة بنفخه, وهذه الحالة معي من فترة طويلة من عمري 11سنة إلى الآن وقد أكلمت 27 سنة, من ناحية الدين محافظة على الصلاة والصيام أصوم النوافل أيضا حافظة لكتاب الله ولله الحمد والمنة, من ناحية مستقبلي العلمي درست إلى الثانوية ولم أكمل تعليمي الجامعي لرفض أبي وأنا أخذت برأيه ولكن الآن ليس لدي مانع أن أكمل دراستي لأنني عرفت أن سلاح الفتاة العلم, ومجالات العلم والتعلم كبيرة, ولكن أبي يرفض ذلك إلى الآن, والداي لا يعرفان بذلك ماعدا أختي الكبرى هي التي لاحظت أن رموشي خفيفة وقالت لي أنت لديك حالة نفسية لابد أن نعالجك..
أريد الحل. واستشارتكم وأيضا أريد علاج لنمو شعر الرموش فلجأت لموقعكم الرائع, أنا من محبي هذه الموقع الرائع نفع الله بكم وبارك فيكم ووفقكم لما يحبه ويرضاه
وهذه أول استشارة لي .. أختكم في الله ,, الحالمة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة الحالمة.. ومرحبا بك.
غاليتي.. إن سلوك نتف الشعر من بعض أجزاء الجسم يحدث نتيجة القلق وينتمي للسلوك القهري, فقد يُصنف ضمن الوسواس القهري.
ولعلاج المشكلة لابد من تخفيف القلق والذي هو المسبب الأول فيها مع زيادة التركيز والانتباه لحركة اليد أثناء التعمق والتفكير أو عند الشعور بالقلق, بالإضافة إلى بعض الأدوية المضادة للاكتئاب التي يصفها لك الطبيب عند زيارته.
ولمحاولة السيطرة على المشكلة حاولي اتباع النصائح الآتية:
- كلما شعرت بالتوتر خذي أنفاسا عميقة وهادئة لبعض الوقت حتى تشعري بالاسترخاء .
- عند التفكير أو التوتر وجهي تفكيرك بالسيطرة على يديك وتحكمي بحركتهما أو اشغليهما بمسك القلم والخربشة على الورق المهم وجهيهما لسلوك آخر.
- حاولي شغل فراغك بما ينفعك حتى لا تشعري بالتوتر وزيادة الأفكار والتي تدفعك للسلوك القهري .
- سجلي في جدول كل محاولات انتزاع الشعر في كل يوم سواء نجحت في إيقافها أم لا ليزداد استبصارك وتصبحي أكثر سيطرة على هذا السلوك, ولا تيأسي فالأمر يحتاج لبعض الوقت لتصلي للسيطرة الكاملة.
أيتها الحبيبة.. إن زيارة الطبيب النفسي مع استخدام ما سبق وإتقان الاسترخاء هو الحل الجذري لمشكلتك.. فلا تترددي في زيارته وأخذ الأدوية التي ستساعدك بإذن الله على تجاوز مشكلتك .
دعواتي لك بالشفاء العاجل.
أما الدكتور محمد العتيق فقال من الناحية الطبية:
و عليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة.. الأعراض التي وصفتها هي لمرض نتف الشعر وهو واحد من الأمراض النفسية المعروفة والتي يشعر معها المريض أو المريضة برغبة ملحة في نتف الشعر سواء في شعر الرأس أو شعر الوجه ومع الوقت ينتج عن ذلك بقع من الشعر الخفيف في الرأس أو شعر الحواجب أو اللحية لدى الرجال. وغالبا يقوم المرضى بنتف الشعر دون انتباه منهم وذلك أثناء استغراقهم في عمل اعتيادي ( القراءة أو مشاهدة التلفزيون أو قيادة السيارة .. إلخ ) أو بسبب شدة القلق. وقد يقوم به البعض بوعي كامل وترتيب وطقوس خاصة أو لمجرد الملل. ولا علاقة لهذا المرض بالمستوى التعليمي أو بمستوى التدين فهو يمكن أن يصيب أي أحد بلا استثناء ولكنه يصيب النساء أكثر من الرجال بعد مرحلة البلوغ ( 3 % في النساء و1،5 % لدى الرجال تقريبا ). من الأفضل لك مراجعة الطبيبة أو الطبيب النفسي والعلاج متوفر بحمد الله ويكون بالعلاج النفسي ( المعرفي والسلوكي ) وبالعلاج الدوائي.
صحة دائمة.