الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقدَّم لي شاب ذو خلق ودين، وهو قريب لي، وكل من سألناه عنه يذكره بالخير، ووافقت عليه بعد رؤيتي له، ولكن عند استخارتي أجد نفسي بعدها متضايقة ومهمومة، ولكني أريد الشاب لأنَّه ذو خلق ودين، مع العلم بأنه في السابق تقدم لي أكثر من خمسة، يأتون يخطبونني وبعدها لا يرجعون، وفي مرة تقدَّم لي شخص ووافقنا عليه، وعندما رآني ذهب ولم يعد، وحتى لم يتصل ويعطي والدي الرد، فذكرت ذلك لوالدي، وقال لي: يا ابنتي ذلك من الخوف والتفكير بأخواتك وكيف سيكون حالهم بعد زواجك (والدتي متوفاة)؟ مع العلم بأني سوف أنتقل لمنطقة أخرى تبعد عن أخواتي بأربع ساعات، هل أتوكل على الله وأرتبط بذلك الشاب، وأدعو ربي أن يقرِّب أخواتي منه حتى لا أخسر ذلك الشاب؟
وجزاكم الله ألف خير.

الإجابة
أنصحك بالتوكل على الله والاستخارة مرة أخرى، ولا يلزم أنَّ الاستخارة تجلب الراحة إذا كان خيراً، والقلق إذا لم يكن لكِ فيه خير، بل الاستخارة سنَّة علمنا إياها نبينا صلى الله عليه وسلم لأجل أن نطمئن عند عملنا للشيء الذي استخرنا فيه ووافق قرارنا ومصلحتنا، ولا نندم إذا حدث لنا ما يسؤونا؛ لأننا لا ندري أين الخير.
فأقدمي على هذا الزواج ما دام الرجل ذا خلق ودين، أما أخواتك فلن يضيعهم الله، وعندهم والدك، وسيتحملن المسؤولية.. وهذه سنة الله في خلقه، ويمكنك أن تكوني قريبة منهن بالاتصال الهاتفي وتعاهدهن بالنصيحة والاطمئنان عليهن يومياً بالهاتف..
واعلمي أنَّ خير من تستودعينه إياهن هو الله، فاستودعيه وتوكلي عليه وانطلقي في حياتك الجديدة بكل تفاؤل، وإذا كنتِ في منطقة الرياض فأشجعكم على الالتحاق بدورة "عروس على الأبواب" التي يقيمها الموقع، وتابعي الإعلان عنها في الصفحة الرئيسية.
اسأل الله لكِ التوفيق.