الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  سيادة المستشار /عادل بن عبد الله باريان أولا أود أن أشكرك جزيل الشكر لمساعدتي لإيجاد حل لمشكلتي وسوف أحاول وابذل ما في  وسعي لي   إتباع نصيحتك والعمل بها إن شاء الله. مع إني قد حاولت بي أشياء كثيرة فيها قبل إن أرسل لك الرسالة السابقة في بعض الطرق لإيجاد حل  مثلا مشكلة عمله خارج المدينة لا يمكن أن تحل لأنه يعمل في مجال البترول وهو مهندس  ومناطق البترول كلها خارج المدينة  وبعيدة عن السكن لخطورتها  يعني لا يمكن  إلا بعد سنوات من عمله إن شاء الله وتمت ترقيته ويصبح مشرف أو إداري ليعمل بي العاصمة في مقر الشركة الرئيسي, أما مشكلة الاختلاط فلا حل لها لأني عندما تحدثت بذلك قال   في وجوده عند الطعام وهو محرمي يجوز وليس هناك حرمة في ذلك  وعند سفره تعتبر أمه محرم لي أو ولية أمري في غيابه  وأي نقاش معه في هذا الموضوع يعتبره تقليل من شانه وشان أمه في ذلك ولا يرضى به أبداً.  أحاول أن اخبره بي فتنة الاختلاط في المنزل لكن حياة لمن تنادي  مع انه غيور جداً علي  أمكن متطبعة بذلك بحكم الحياة التي عشتها قرابة ال17 سنة خارج السودان في السعودية وتعودت على عدم الاختلاط  لكن هذا هو الصح لكن لا ادري ماذا افعل لكي أقنعه بذلك,  أما فكرة السكن لوحدنا الآن ملغية نهائياً إلى في نهاية العام 2008 إن شاء الله تعالي  بسبب ظروف كثيرة  انه يرى مصلحة إخوته وأمه على مصلحتي أنا أما سبب وجودي في المنزل ليس لرعاية أمه..  فأمه إنسانة متعلمة تعمل في وظيفة  مثل بقية الناس ليست كبيرة  السن لرعايتها أو شي من هذا القبيل أما والده فهو متوفي  لكن كما أخبرتك من قبل فقط  لكسر كلام الناس بعدم جلوسي في بيت زوجي في غيابه  وحجة إني أتعود  على المنزل وإحساس بشخصيته ورجولته.لكن لم ترشدني ماذا افعل بي موضوع  الأطفال  وإصرار زوجي على إنجاب طفل  مع أني لا استعمل أي موانع  نهائي لكن لم يشاء الله إلى الآن لكن هو مصر على الذهاب إلى الطبيب وكان الطبيب قد اقترح فكرة عمل تلقيح صناعي
واحتمال  حدوث حمل ماذا افعل  الطفل سوف يربطه بي أكثر  لكن سوف يكون سبب مشاكل كثيرة وأخاف من عدم الاستقرار والانفصال  في أي وقت ويكون هو ضحية لذلك شكرا وآسفة على الإطالة احمد الله انسي وجدت من يحس بي ويشاركني الرأي
الصحيح  لا تنسوني من دعواتكم  إن شاء الله.
أختكم  سهام..)

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،، وبعد : فقد لاحظتُ على سؤالكِ هذا و الأسبق أنكِ  بحاجة إلى التفاؤل، فلا تخلو حياة زوجية قط من مشكلات، ولو خلت لخلت لسيد البشر محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
يا أختي الفاضلة : إنك قادرة على كسب قلب زوجكِ وهذا أمر تجيده الذكيات من النساء لذلك قد سبق أني أوصيتكِ بذلك فقلتُ : " كوني ذكية في تعاملكِ مع زوجكِ، فالزوجة الذكية هي التي تبقي شعلة الحب مشتعلة في بيتها، وأواصر العاطفة متأججة دائمًا مع زوجها، ورغم أن هذا مطلب لكل الزوجات، لكن الساعيات لتحقيق هذا المطلب قليلات ".
و قد أخبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مخاطباً النساء : (ما رأيتُ من ناقصات عقل ودين أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ).
و هنا أقص عليكِ هذه القصة : لتستفيدي منها أختي الفاضلة أنَّ المرأة قادرة على فعل المستحيل لكي تكسب زوجها.. لكن تحتاج إلى شيء من التفكير والذكاء والتخطيط.
فيحكى أن امرأةً كانت تعيش في خلاف دائم مع زوجها فذهبت ذات يوم إلى صديقة لها وشرحت لها حالها مع زوجها وعندئذ نصحتها الصديقة أن تذهب إلى حكيم القرية , وطلبت منه أن يعمل لها عملا سحرياً بحيث يحبها زوجها حبا لا يرى معها أحدا من نساء العالم.. ولأنه عالم ومرب و حكيم قال لها : إنك تطلبين شيئا ليس بسهل لقد طلبت شيئا عظيما فهل أنت مستعدة لتحمل التكاليف ؟.
قالت : نعم.
قال لها : إن الأمر لا يتم إلا إذا أحضرت شعرة من رقبة الأسد.
قالت: الأسد ؟.
قال : نعم.
قلت : كيف أستطيع ذلك والأسد حيوان مفترس ولا أضمن أن يقتلني أليس هناك طريقة أسهل وأكثر أمنا ؟.
قال لها : لا يمكن أن يتم لك ما تريدين من محبة الزوج إلا بهذا وإذا فكرتِ ستجدين الطريقة المناسبة لتحقيق الهدف.
ويجب أن يكون الأسد.. حرا طليقا.. ويجب أن تنزعي منه الشعره أنت بيدكِ.
ذهبت المرأة وهي تضرب أخماسا بأسداس تفكر في كيفية الحصول على الشعرة المطلوبة فاستشارت من تثق بحكمته فقيل لها إن الأسد لا يفترس إلا إذا جاع وعليها أن تشبعه حتى تأمن شره.
أخذت بالنصيحة وذهبت إلى الغابة القريبة منهم وبدأت ترمي للأسد قطع اللحم وتبتعد واستمرت في إلقاء اللحم إلى أن ألفت الأسد وألفها مع الزمن.
وفي كل مرة كانت تقترب منه قليلا إلى أن جاء اليوم الذي تمدد الأسد بجانبها.
وفي إحدى المرات أكل الأسد حتى شبع وذهب عن المرأة ونام بجانبها.. وهي تمسح على رقبة الأسد حتى اطمأن لها كثيرا.. وبكل سهولة سحبت من رقبة الأسد شعرة من رقبته وهو لا يشك في محبتها له , وما إن أحست بتملكها للشعرة حتى أسرعت إلى الحكيم لتعطيه إياها والفرحة تملأ نفسها.
فلما رأى الحكيم الشعرة سألها: ماذا فعلتِ حتى استطعت أن تحصلي على هذه الشعرة؟.
فشرحت له خطة ترويض الأسد، والتي تلخصت في معرفة المدخل لقلب الأسد أولا وهو البطن ثم الاستمرار والصبر على ذلك إلى أن يحين وقت قطف الثمرة.
حينها قال لها هذا الحكيم : يا أمة الله.... زوجكِ ليس أكثر شراسة من الأسد.. افعلي مع زوجكِ مثلما فعلتِ مع الأسد تملكيه.
تعرفي على المدخل لقلبه وأشبعي جوعته تأسريه، وضعي الخطة لذلك واصبري.
وهنا أقول لكِ مثل مقولة الحكيم لتلك الزوجة : " زوجكِ ليس أكثر شراسة من الأسد , افعلي مع زوجكِ مثلما فعلتِ مع الأسد تملكيه."
و في الختام : أكتبُ لكِ بعض الوصايا لتقربي إلى قلب الأسد.. عفواً بل إلى قلب زوجكِ، و قبل سردها : أريدكِ أن تتفاءلي، و أن تحمدي الله أن جعلكِ ذاتَ زوجٍ، فكم من النساء تتمنى أن تحصل على ما أنتِ عليه، أو بعضه. فتفاءلي. و أبشري.. فالفرج قريب..
وحدثي نفسكِ بهذه الكلمات و الإيحاءات الإيجابية و التي من شأنها أن تعود على حياتكِ الزوجية بالسعادة و الاستقرار..
أنتِ إنسانة مبدعة ومبتكرة ..
أنتِ تمتلكين فن التعامل..
أنتِ قادرة على العطاء بلا حدود..
أنتِ تتمتعين بشخصية جذابة وروح مرحة..
أنتِ إنسانة صبورة.. قال تعالى { إن الله مع الصابرين }.
أنتِ إنسانة قادرة على كسب قلب زوجكِ..
أنتِ إنسانة مثقفة ومتفهمة..
أنتِ إنسانة قادرة على التواصل بكل حب وحنان  ..
أعود إلى سرد بعض الوصايا، فأقول مستعيناً بالله :
1 - اجعلي زوجكِ يحبكِ فإن أحبكِ زوجكِ ملكت قلبه و صار عبداً بيدكِ..
2 -  غيري دائما من مظهركِ وكوني أنيقة فالمظهر له تأثير على النفس،والأناقة المتجددة للزوج تسكر الزوج وتبدو له امرأته وكأنها مائة امرأة..
3 - أنصتي إلى زوجكِ بمحبة وإعجاب..
4 - وفري الراحة لزوجك في بيته وكوني أنيسة وحدته وأنسيه متاعبه وهمومه..
5 -  هناك كلمة مهمة وسهلة ورائعة تسعد المرأة وزوجها..وهي كلمة الشكر،فهي تملك قلب زوجها..
6 -  انظري إلى محاسن زوجكِ قبل عيوبه فكل إنسان له محاسن وعيوب وساعديه للتخلص من عيوبه
7 -  إذا أردت شيئا من زوجك فاستخدمي رقتكِ وحنانكِ وأنوثتكِ وعقلكِ فالرجل يذوب بأنوثة المرأة..
8 - يقال أقصر طريق لقلب الرجل معدته.فاعرفي ماذا يحب زوجكِ وما يكرهه..
9 - ادفعي زوجكِ إلى الخير ما استطعتِ..وادفعيه إلى بر والديه وذوي رحمه..ولا تتضايقي أبدا من بره لأهله بل افرحي لأنك تزوجتِ رجلاً أصيلاً..
10 -   الرجل لا يعرف كيف يلبس في الغالب ولا كيف يقول حلو الكلام،فغردي في حياته فيبحث عنكِ، واهتمي بمظهره وذكريه بأوقات راحته وكوني له كالورود وعلميه أن في الدنيا ما هو أهم من الأعمال وأحلى من الأموال..
11 - إذا كنتِ تحسين أن كلمات الحب ألزم لك من الطعام فاعلمي أن الاحترام بالنسبة للرجل أهم من كل شيء..
12 -  لا تكوني بخيلة بعواطفكِ وحنانكِ تجاهه..
13 -  كوني متفهمة لزوجك ولا تهدمي حياتكِ بسبب عدم تفهمكِ له..
14 -لا تستعجلي النتائج.. واصبري..ثم تفاءلي بالخيرات من فاطر الأرض والسماوات و أسأل الرب تبارك وتعالى أن ييسرَّ أمركِ، وأن يبدلَّ أحزانكِ أفراحاً، وأن يجمع بينكما على خير. ولا تنسي دعاء الرب القريب السميع المجيب لا سيما في ثلث الليل الآخر.
والله ولي التوفيق.