الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا عندي مشكلة عندي طفلة عمرها خمس سنوات في الفترة الأخيرة لاحظت عليها لازمة إغماض عينها بقوة وحاولت أن أنبهها والحمد لله اختفت ثم جاءت لازمة أخرى وهي حركة في الأنف تصدر أصواتا وبقيت فترة ثم الحمد لله ذهبت مع العلم أني عرضتها على دكتور عيون وأخبرني أنه لا يوجد فيها شيء
المشكلة الآن أنها تتوهم لها أصدقاء خيالين وتكلمهم وتجلس معهم وتلعب معهم كثيرا وأحيانا تخبرني أن أكلمهم وأتحدث معهم حتى أثناء الأكل تأكلهم وتشربهم
لا أعلم هل هذا شيء طبيعي أم هناك مشكلة
معلومات قد تفيدك البنت ما تعرف أبوها من عمر سنة وثمان شهور وأنا وهي نعيش عند الوالد والوالدة ولا يوجد غيرنا في المنزل وما معي إلا هي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله أختي الكريم أم ود , نشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين ونرجو أن نفيدك إن شاء الله.
الأطفال مثل الكبار يتعرضوا للضغوط وتتغير حالتهم النفسية من وقت لآخر. تظهر هذه اللزمات من وقت لآخر  كتنفيس عن التوتر الذي في داخل الطفل وهي لا إرادية أوقد يقوم بها الطفل في بعض الأحيان بشكل إرادي ثم تصبح لزمات لا إرادية, وتتعمق هذه اللزمات إذا لفت الأهل انتباه الطفل إليها وخصوصا إذا كان لفت الانتباه هذا بطريقة عنيفة أو غير مناسبة .
وفي الغالب يكون علاجها التجاهل ولكن إذا لم يترك الطفل هذه اللزمات واستمرت معه أو تفاقمت يكون هناك علاجات سلوكية يحددها طبيب الأعصاب أو طبيب نفسي .
ولكن يبدو ما شاء الله أن ابنتك تستطيع أن تتخلص من هذه اللزمات بسهولة والحمد لله فكل ما عليك هو تجاهل هذه اللزمات مع الاهتمام بالجو المحيط لأبنتك. فهي حتما تفتقد لوجود الأب كذلك الأصدقاء في عمرها وهذا يوترها ولذلك هي تتخذ أصدقاء خياليين . وهو أمر طبيعي في سنها خصوصا إذا كان خيال الطفل خصب وليس لديه أنشطة توفر له بيئة اجتماعية مناسبة لعمره .
الصديق الخيالي يوفر للطفل الصديق الذي يسليه وينقذه من وحدته ومتنفس يعبر من خلاله عما في نفسه فهو يسقط مخاوفه وآراءه عليه فتجدي طفلتك تخبرك أن صديقها يخاف من كذا مثلا, وهذا يعني أنها تخاف من نفس الشيء .
أيضا حين يقوم الطفل بخطأ ما قد تجديه يلوم هذا الصديق الخيالي على أنه هو من ارتكب هذا الخطأ وهنا يجب تنبيه الطفل بلطف ومحبة إلى أنه هو من ارتكب الخطأ حتى يتعلم مسؤولية تحمل أخطاءه . وقد يطلب منك التعامل مع هذا الصديق وهذا لا بأس به لكن  ننصحك بأن تشجعي طفلتك على الاختلاط بالأطفال الآخرين مثل أصدقائها في الروضة كذلك شجعيها على المساهمة في النشاطات الصيفية مثلا التي يقوم فيها الأطفال بالرسم وعمل أنشطة جماعية مختلفة .
كذلك خصصي في البيت وقتا تلعبي معها فيه يمكن أن تقومي فيه بمساعدتها على تأليف القصص ورسم الشخصيات
واهتمي بالنشاط الحركي للطفلة حتى تنفس عن بعض توترها . قدمي لها الحب والتفاهم وهي ستتجاوز بإذن الله هذه المرحلة بسلاسة وستصل سن المدرسة وقد اكتسبت من الخبرة ما يوفر لها أصدقاء حقيقيون تستمع معهم بإذن الله
أسأل الله أن يقر عينك بطفلتك وتكون من أهل الصلاح والهداية ... وفقك الله.