الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع وأسأل الله أن يجعله في موازين حسناتكم, الأخت الفاضلة د. رقية المحارب أكتب مشكلتي، وأرجو منك أن ترشديني وتمديني بمشورتك، أسأل الله أن يفرج عنك كل هم وضيق، فقد ضاقت علي نفسي بما حملت ولم أعد قادرة على تحمل العيش في منزلي, فأمي شديدة العصبية ودائما ما تغضب علي غضبا شديدا, فأنا البنت الكبرى وتريد مني أن أتحمل مسؤولية بيت وعائلة كبيرة بمفردي والمشكلة أنها مسيطرة علي تماما وتتحكم في كل شيء في حياتي حتى النوم والأكل, مهما حاولت أن أبرها فهي ساخطة دائما, ودائما ما تهددني بحرماني من الدراسة التي هي حياتي كلها والوظيفة,تريدني أن أخدمها طوال الوقت ولا تقبل عذر المرض أو الشغل بل تغضب وتثور إذا قلت لها لا أستطيع, عزلت نفسي عنها لأن مجلسها إما صراخ أو أوامر أو غيبة, أصابني الهم والخوف منها بل الأدهى فتر حبي لها فأخدمها رغماً عني. لم يكن عندي صديقة لمدة أربع سنين وعندما صادقت الآن أصبحت تتضايق كلما قلت لهاأني سأذهب إليها أو أنها ستأتي بيتي لأنها أوكلت إلي مسؤولية أختي التي عمرها سنتين, لقد ضاق بي الأمر ذرعاً فهي تعاملني وكأني متزوجة عندي مسؤوليات عظيمة ولا مجال أبداً كي أهتم بنفسي ودراستي, تريدني في المنزل أخدمها وأخرج معها, وقد بلغ الأمر مبلغه ولم أعد أستطيع أن أتحملها أريد أن أخرج من المنزل وأصبح حرة نفسي أريد أن أكمل دراستي العليا, كما أنها تتضايق مني لأني متدينة وهي وإخواني لا, وتغضب مني غضباً شديداً إذا نصحت إخواني حتى أصابني فتور في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعدما كنت شعلة في الدعوة, لقد حطمت حياتي وأخاف من غضب ربي علي لأني عاقة ولا أقدر بكل ما تعنيه الكلمة على أن أبرها, لقدساءني حالي فقد كنت أقوم الليل ساعة كاملة وأتلذذ بالعبادة والآن حرمت القيام بسبب عقوقي لأني أنام بعد صلاة العشاء هروباً منها كي أستيقظ بعد ما تنام
لأذاكر وأصلي, حرمت لذة العبادة وأصابني فتور وأخشى على نفسي من الحور بعد الكور, لقد أغلقت الأبواب في وجهي, وأعلم أن كل ما يحصل لي بسبب العقوق لكن أقسم بالله حاولت أن أبرها لكن مهما فعلت لا ترضى وتذكر عيوبي ولا تذكر لي
حسنة, لقد دللتها فترة وأسمعتها أطيب الكلام ودائماًأهديها لكنها لا تذكر لي شيئاً من هذا, ولا يهمها إذا كنت متضايقة وأريد أن أجلس بمفردي، بل أيضاً تغضب وكل شئ أفعله رغماً عني شئت أم أبيت، لقد فقدت الأمان في المنزل وأريد
أن أتوظف لأني لا أستطيع أن أجلس في المنزل فالإجازات هي أصعب شئ, والمشكلة أنها تحب أخواني على الرغم من أنهم لا يحترمونها, وتتدخل كلما كلمهم أبي ونصحهم وتقف في وجهه وتساندهم وتراعي أحاسيسهم إذا تضايقوا, أما أنا فمحرم علي أن أتضايق ولا أحد يساعدني بل حتى أبي الحنون الذي أحبه من أعماق قلبي يقف في صفها ضدي ولا يقبل أن أشتكي إليه عما تفعله أمي بي بل يقول هي أمك حتى لو جرت وجهك في التراب وعليك أن تبريها, وأمي لا يمكن أن تعترف أنها سبب همي وعزلتي عن الناس ولكنها تؤيد إخواني أنهم يخرجون كثيراً لأنهم يتضايقون من أبي المتدين, وهنا أصابتني الغيرة أيضاً. عذراً على الإطالة لكن أطلب منك الاستشارة بعد توفيق الله,
وأرجو منك الرد عاجلاً وجزاكِ الله خيراً.

الإجابة
أختي السائلة فتاة الإسلام:
يقول الله تعالى: {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ {2} وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} آية 1و2 سورة العنكبوت، لقد ابتلاك الله بنوع من التكليف ربما تجده نفسك صعباً وهو بر والدتك والصبر عليها وأذكرك بحديث جريح الراهب حينما قدم صلاته التطوع على الإجابة على أنه كيف استجاب الله دعائها .
عليه ومن ثم أنجاه الله لصدقه.. وأنت رأيت كيف أثر عدم صبرك عليها وعلى برها في قيامك الليل..
أختي الحبيبة أنصحك بالتالي:
1- حاولي مصارحة والدتك بما يجول في نفسك في جو من العاطفة وليكن ذلك بعيداً عن الأهل.
2- استمعي لها وخذي منها المآخذ التي تأخذها عليك فقد تكونين على خطأ في بعض الأمور ولا تشعرين.
3- وإذا وجدت الأمر صعباً فلا مانع من الاستعانة بوالدك أو بعض خالاتك القريبات لنفسك ولوالدتك.
4- تأكدي أن الأم مهما يكن من شيء فهي لك محبة ولو أسمعتك ما تكرهين فإن ذلك ربما يكون بسبب الغضب الشديد والانفعال خاصة إذا كانت غير متعلمة.
5- قدري كونك أنت الكبرى فهي تريد منك ما لا تريده من غيرك.
6- حاولي بناء علاقة طيبة مع أخواتك وإخوانك ليتحملوا معك بعض العناء.
7- أكثري من الدعاء لها بالهداية واجتهدي في التماس العذر لها.
8- اتخذي صديقة تستشيرينها وتصبرك.
وفقك الله وأعانك.