الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي مع سلفتي (زوجة أخ الزوج) هداها الله سيئة التعامل معي لا تبدأ بالسلام علي إلا نادرا بل أنا الذي أبادر بالسلام ولا ترد على اتصالاتي في أيام المناسبات وعندما نجتمع سويا في الاجتماع العائلي سواء الكبير أو الصغير تحاول أن لا تجلس بجانبي ولا تتكلم معي أبدا ومع ذلك تقلدني في طريقة لبسي وكلامي وحركاتي وفي طريقة تعاملي مع أهل زوجي على الرغم أنها تكبرني ب6سنوات وتزوجت بعدي بـ 4سنوات.......
أرشدوني إلى الطريقة المثلى في التعامل معها.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك العون والتوفيق.
الأخت أم تيمية وفقها الله: من خلال مستواك التعليمي وخبرتك الدراسية، والاجتماعية، تعلمين أنّ كثيراً من زوجات إخوان الأزواج (السلايف) خاصة منهم من كانت متزوجة بعد غيرها، تحمل في نفسها كثيراً من الغيرة، وذلك لأسباب منها:
أنها جاءت وزوجة الابن الأكبر قد أصبح لها مكانتها في بيت العائلة، وكذلك عند والد ووالدة زوجها، وربما لحسن معاملتها وأدبها وجميل علاقتها معهم صارت محبوبة لديهم وخاصة إذا كانت تجلس معهم في بيت واحد أو قريبة منهم، وزوجة الابن الثاني أو الثالث، والتي جاءت بعدك تريد أن تحتل مكانة مشابهة أو أفضل لتظهر أنها الأكثر وداً وحباً وعلاقة ومكانة، وهي باختصار غيرة النساء وأنانية التصرف، وسوء السلوك، وضعف الفهم، وقلة الحيلة وعجز الضعيف، وليس هذا بسلوك حسن، خاصة أنها تكبرك بست سنوات وتزوجت بعدك بأربع سنوات فترى في نفسها أنها الأكبر سنا كما تشعر بأنها الأقل حظا ومكانة ، وتنظر إليك أنك معك ماجستير وهي ليست كذلك،  ولقد أحسنت في التعامل معها بالاتصال وحسن المعاملة وطيب القول، ولا تبدي أي امتعاض لزوجك أو لأهل زوجك أو لسلفك أياً من تصرفاتها، وإن ذكرت أمامك لا تتحدثين عنها إلا خيراً ولا تبدي شيئاً من سوء تصرفاتها، ولا تمدحيها بمبالغة ولا تزدريها بما ليس فيها، تجاهلي تصرفاتها وتصرفي بحكمة وعقل الكبار وسلوك المثقفة المتعلمة الواعية، فهي تغار من علمك وتفوقك وسبقك لها في الزواج ومكانتك عند أهل زوجك، وربما لحسن هندامك وجميل تصرفاتك، ولذا فهي تحاول أن تقلد، فدعيها والناس ليسوا بأغبياء، ولكنهم يفهمون تصرفات الآخرين ويحكمون عليها.
إن أتيت مجلسها سلمي عليها وإن لم ترد عليك فلا وزر عليك، وإن سلمت فردي عليها بأحسن مما قالت  وتجاهلي تصرفاتها، إن بدأتك بالكلام فتجاوبي معها وإن لم تبدأك فلا تحاولي أن تبدئيها بالكلام إلا في مواضع يحتاج الأمر إليها بمعنى أن تتعاملي معها باحترام لكبر سنها وليس لتعاليها وكبريائها المزعوم وسوف تشعر يوما أنك على حق، وكوني على قدر الكبار في التعامل، ولا يجرمنك تصرفاتها، وأحسني معاملة أهل زوجك وزوجك، وسوف تعود لرشدها، وإن لم تعد فلن ينفعها  غيظها وغيرتها وحقدها.
وفقك الله وسدد خطاك.