الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إخواني وأخواتي سؤالي عن الأم والأب؟ ولأي مدة طاعتهم؟ حتى ولو علي حساب نفسي، وأتمنى أجد جوابا يريحني، لأن حالتي صعبة، فقد عملت حجابا لي ولوالدي وكان فيه سحر، وفتحته ووجدت فيه طلاسم لدرجة أني صرت أرى الشياطين بحلمي وما استطعت أصلي لفترة، ولكني قويت نفسي وإيماني بالله والحمد الله انفك كل شيء عني، ووالدي الحمد الله موجود ولكنه ساكت على كل شيء في البيت يصير لأنها هي المسيطرة في البيت، أنا أعمل ورزقي علي ربي ولكن أمي لا ترحمني أقف بالـ8 ساعات في عملي وما أجلس كي أخرج مصروفي وهي أول ما تراني تأخذ المعاش تتمسكن لأخذ المعاش ومن بعد أن تأخذ المعاش تنقلب علي وترجع تعاملني معاملة سيئة وتقلل من أبي وتخرج من البيت من غير استئذان ولا تصلي ولا تعمل حسابا لأي أحد وعندي أخواتي الصغار لا تعلمهم النظافة والطهارة مقصرة معهم بكل شيء في البيت من واجباتها كأم، حتي الأكل لا تعمله وتدعي أمام الناس بأنها تصلي وتخاف الله وهي لا تصلي ولا تصوم وكل ما تفكر فيه جلب الفلوس لدرجة أني في مرة طلبت مني أدفع إيجار البيت ورفضت قلت لها يا أمي أنا عندي أخي الكبير لماذا لا يساعدك وهو ما شاء لله معاشه الحمد الله، أنا بنت يا أمي أساعد بجلب الأكل علي البيت والخادمة التي تساعدك ولا تجعلك تعملين أي شيء وأصرف على أخواتي الصغار ردت بتعصب وصراخ أنت تجاوبي وقليلة الأدب وصارت تضربني حتي أنها قالت لي (اطلعي بره) البيت وطردتني من البيت.. أرجوكم كلامي ما في وصف وكلامي غريب لأن ما في أم في الدنيا ممكن تتعامل بهذا الأسلوب مع أطفالها ولكني تعبت وقلت لأبي بدأت أكرهها وأكره تصرفاتها يكفي بأن أبي بحاجة للمال وهي تصرف أموالها على أشياء تافهة وكل شهر تغير من عفش البيت وللأسف أنها تحلل بالقرآن علي كيفها وتشرك بالله تعاملت معها بكل الطرق حتى أني أوقفت عنها المصروف لأن حبها وعشقها للمال ولا تغيرت، قلبها قاس وتعمل المشاكل بيني وبين أخواتي وتكرهنا في بعضنا لدرجة أن تفرقنا عن بعض..
أرجوكم ساعدوني لأن أبي متعب حتى أنه غير قادر علي مواجهتها لأن صعب التفاهم معها وخوفا على أبي، أسكت حتي الزواج غير راضية أن أتزوج إلا من رجل غني حتي ولو كان كبيرا في العمر، دائما أصبر وأستغر ربي وأدعو في صلواتي ربي اهدها أنا أحب أعرف ما التصرف ولكلام الذي يمكن أحكيه أو أتصرفه يرضي ربنا والحمد الله علي كل شيء طاعة الوالدين ولو كانا كافرين أنا ممكن أني لا أطيع أمي على تصرفاتها مع أبي ومعي.. وشكرا لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله.. وبعد:
نشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين.. ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد..
فإن شريعة الله تمنع الضرر والإضرار، وتدعو قبل ذلك وبعده إلى طاعة الوالدين واحترام الكبار، ولا شك أن ظلم الأم لابنتها معصية لا يرضاها الله، وإذا أمرت الوالد ابنتها بما فيه معصية لله فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، لكنه مع ذلك الابنة مطالبة بحسن الصحبة لها، فلا يجوز أن تقابل السوء بمثله ولها أن تنجو بنفسها من الأذى، ولكن ليس له إيذاء الأم لأنها سبب وجودها بعد الله.
وإن كانت تصرفات الأم في ظاهرها ظلم واضح لك وهذا يخالف ما فطر الله عليه الأمهات، لهذا قد يتأكد أنها تعاني من حالة نفسية أو مرضية تترك أثرا على تصرفاتها..
إضافة إلى عجز الوالد حفظه الله عن الحد من تهورها وتبذيرها واستهتارها.. بعدم الصلاة وتبذير المال وظلم ابنتها واخذ مالها..
وأرجو أن تعلمي أن شريعة الله تدعو الآباء إلى الشفقة على أبنائهم ورعاية حقوقهم، وينبغي أن تعلم كل أم أن الله حرم الظلم على نفسه، وجعله محرماً بين عباده، وطاعة البنت لأمها ليست مسوغاً للأم في ظلم ابنتها، فكثير من الأمهات - للأسف- تخلط بين حق الطاعة من الأبناء وبين استمراء للظلم وإيقاع الأذى النفسي والمادي بهم، فالظلم حرام من الأم والبنت، ولكن الرد على هذا الظلم لا ينبغي أن يصل إلى الإساءة للأم أو انتقاص مكانتها التي جعلها الله لها، نعم يمكن أن يبين لها أن هذا ظلم لا يجوز ولكن لا نرد الظلم بمثله.
استدرجي الأم بالحسنى والكلمة الطيبة وتقريبها إلى الله تعالى.. التحبب لها بالهدية البسيطة.
عند أخذ معاشك ضعيه في مكان أو في بنك أو في أي مشروع حتى لا تستولى عليه وتحججي لها بحجة ما تقنعها لحاجتك له أكثر منها.
تكلمي مع من له تأثير عليها لردعها عن مخالفة أمر الله تعالى في خروجها بدون إذن زوجها فتلك معصية توجب له العقاب من الله.
تكلمي مع أخيك وأبيك لينظروا في أمرها والسعي لتقويمها قبل أن تهدم البيت ويضيع الصغار.
تكلمي مع أخوالك أو أعمامك أو مع من له تأثير عليها. ليقنعها بسوء تصرفها وعدم رضا الله تعالى على تصرفها.
لأبيك الحق في تزويجك دون رضاها.. إن كانت تتسبب في تأخير زواجك..
لا بد من حث الوالد بطريقة ما أن يتخذ موقفا جادا وأن له القوامة وعليها طاعته.
أكثري من الدعاء لها بالهداية..
نسأل الله أن يصلح ذات بينكما .. وبالله التوفيق.