الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

سلامي لكل من يقرأ رسالتي.. والشكر لكل من يجتهد بإبداء رأيه فربما يكون فيه وميض نور يساعدني في إخراجي من محنتي التي أمر بها.حكايتي أنني منذ تسع سنوات تزوجت من رجل لا يعرف ماذا يريد! فمنذ بداية أيام حياتي الزوجية وأنا أعيش في حياة شك وغيرة جنونية لا توصف.. صدقوني أننا لا نتحدث مع بعض بقدر ما كنا نزعل من بعض، وهذا حتى يكف كل واحد شره عن الثاني. لجأت للعمل حتى أنسى قليلاً حياتي وربما يحدث هذا نوع من التغيير في حياتي الرتيبة. فعملت مدرسة في مدرسة ابتدائية و توفقت ولله الحمد في عملي مما أثار جنون زوجي كيف أصبح متفوقة في عملي مع أني لم أكن أقصر في عملي المنزلي ولا الزوجي. وكنت أخذ ابنتي الصغيرة معي لحضانة المدرسة. وأعود وأحضر طعام زوجي وأرتب المنزل قبل عودته لكنه دائم اللوم وينتقد كل شيء. حتى أنه لا يعطيني مصروف بحجة أنني أعمل وأي شيء أريده لي فأنا ملزمة به. لم أمانع لأنني أريد الخروج من جو المشاكل في المنزل مع أن راتبي في المدرسة الأهلية لا يذكر لكن الحمد لله على كل شيء. وكنت أدعو الله أن يصبرني على حالي. طبعا مشاكل الشك لم تنتهي وهو يشك بكل إنسان موجود على الكرة الأرضية حتى في أخوانه يشك إذا لم يردوا السلام علي ويصب غضبه علي إذا أحدا منهم سأل عن أحوالي. مع أنه يجلس مع زوجات إخوانه ويمزح معهم لكن أنا محرم علي أي شيء. مضت السنين والمشاكل لم تنتهي أو تقل بل في تزايد مستمر على أتفه الأسباب. لم أقل لأهلي عن هذه المشاكل التي تحدث بيننا ولكن عندما يتفاقم الأمر بيننا يرميني عند أهلي وبالطبع يعرفون عن المشكلة ويذهب والدي رحمه الله لمعرفة الأسباب منه ومحاولة للصلح وعندما أرجع له يلومني لماذا أخبر أهلي بالمشكلة ويهددني بأنه لا يخاف من أحد وإذا أراد تركي فإن أحدا لا يعترضه. ما كان يصبرني هو ابنتي التي عانت مما أعانيه من جو أسري محطم إلى درجة أنها وهي طفلة كانت لا تحب العودة للمنزل إذا كنت في زيارة لأهلي. طبعا لأخفف من حدة المشاكل التي تحدث أصبحت وحيدة بلا أصدقاء كلامي محدود معه أو مع أي أحد أخر. أقضي أغلب وقتي في أداء عملي وتربية ابنتي. وأنا مع كل الذي يحدث لم أقصر في أداء حقوقي الزوجية ولم أقصر في البيت. أحيانا ألوم نفسي على عدم اتخاذي موقف منه عندما بدأ بإدخال الأفلام الإباحية للمنزل واكتشفت بأنه مدمن لهذه الأفلام ويعلل أنه لا يستطيع أن يقيم علاقة إلا بعد أن يشاهد هذه الأفلام. وأنا كنت رافضة لهذا الشيء لأنه لا يتخيلني إلا مجرد غرض لإشباع غرائزه مثل الأفلام. تحملت وصبرت ودعوت الله أن يهديه ويغير حاله. حملت بابنتي الثانية بعد أربع سنوات وأصبحنا جميعا نعاني من هذا الرجل الذي لا يعرف كيف يمكن أن تكون الحياة الزوجية ولا تحمل مسؤولية أسرة. كنت أسكن بشقة قريبة من منزل أهلي حتى لو احتجت أي شيء فهم قريبين مني طبعا هذا مبدأه حتى يريح نفسه من مسؤولياته. ودائم الحجج بأنه مريض ويعاني من القولون العصبي. مع أنه لم يكن يترك أي مستشفى إلا ويذهب للعلاج عندهم ويخبروه بأنه لا يشتكي من شيء وهذه مجرد أعراض قولون لكنه لم يقتنع ويشك بأن هناك شيء يخفيه الأطباء عنه وأكثر من طبيب نصحه بالذهاب لطبيب نفسي لأن ما يعانيه عبارة عن قلق وخوف فقط ووصفوه ( Panic Attack ) لكنه لم يقتنع وكان كلما فتح مستشفى جديد يذهب إليه.طبعا أنا كنت في البداية أذهب معه لأنني كنت أتوقع أنه يعاني من شيء خطير لكن مع تكرار الذهاب وسماع الكلام نفسه من الأطباء أصبحت لا أذهب. حتى أهلي وإخوانه تعبوا من كثر ما ينقلونه إلى المستشفيات من غير فائدة ولا اقتناع. بعد وفاة والدي رحمه الله تأثر جدا وخصوصا أن والدي كان يعاني من السرطان وتوفي على أثره. أصبح يشك بأنه يعاني مثلما كان والدي يعاني وأن به نفس المرض وأننا نخفي عليه ذلك. بعد أن أثرت حالة النفسية في عمله قرر الذهاب لطبيب نفسي وبدء بالعلاج عن طريق أدوية نفسية ومهدئات في البداية تحسنت شكواه من القولون, وأصبح حتى يحسن معاملتي ولا يقدر أن يستغني عني في أي طريق يمشي فيه. صبرت عليه وقلت في نفسي ربما سيتغير ويصبح أحسن وتنتهي معاناتي مع هذا الإنسان على خير.. لكنه بعد مرور ستة أشهر على علاجه أصبح ملولا ولا يريد أن يكمل العلاج ويتهم الطبيب على أنه لا يفهم وأنه يستغله بإعطائه الأدوية الغالية فقط ليتكسب منه وأصبح تارة يأخذ العلاج وتارة يتركه وأصبح كالمجنون يتخبط في كل شيء عصبيته الجنونية حطمت كل شيء وأصبح دائم السخط والغضب والشتم علي وعلى أهلي ولم أعد أعرف ماذا أفعل مع هذا الإنسان. حاولت بشتى الطرق أن أصلحه وأقومه لكن من غير جدوى. تعبت من كثرة تخبطه وضياعه. وأصبحت أخاف على نفسي وبناتي منه ومن شره, وهو دائم يهددني بالطلاق وأخذ البنات مني وأنه لا يغصبني على العيش معه. ودائما يقول لي بأنه لا يريدني منذ بداية زواجي منه ولكنه سيأخذ البنات مني إذا تركته. فكنت أجلس في بيتي وأدعو ربي أن يصبرني عليه. هو دائما يحلم بأنه يطلقني, وكنت أصحو دائما على صراخه و مشاجرته حتى في منامه. مما جعلني أترك المنزل وهي أول مرة أفعلها بجدية وعزم وأخذت بناتي معي وهو موقف أثر في نفسي وجعلني أكرهه وأكره العيش معه. في أحد الأيام طلب مني أن أشاركه في موقع للأفلام الإباحية وتبادل الزوجات عن طريق الانترنت. كنت مصدومة من طلبه هذا ولم أكن مصدقة لما يقوله. وقلت في نفسي ربما هو يريد أن يختبرني إذا كنت رأيت أو جلست على هكذا مواقع, وفعلا عندما أخبرته بأنني سأفكر في هذا الموضوع أصبح يعاملني كأنني ملاك وكل ما أطلبه سيلبيه لي إذا جاريته في هذا الطلب. وجاء هذا اليوم وفتح النت على هذا الموقع وبدء بالكلام مع أصدقاء له من الواضح أنه يعرفهم منذ مدة وكان يكلمهم عني وهم ينتظرون مشاركتي معهم إذ أن كل واحد مع زوجته وينتظرون التبادل عن طريق التصوير. لم أصدق ما رأيته ورفضت أن أكون طرفا في هذا الشيء. وطبعا بعد رفضي أصبح أشد عدوانية و يتحداني بجلوسه على هذه المواقع طوال وقته، حتى جواله لم يخل من المقاطع الفاضحة والصور الخليعة، إلى درجة أنه حاول أن يصورني وأنا نائمة حتى يرضي شياطينه على النت ويثبت لهم أنه الرجل. ولكنني لم أسمح له بذلك وأخفيت الكاميرا عنه ووضعت حماية من هذه المواقع الإباحية على جهاز الكمبيوتر. قلت ربما تكون من تأثير الأدوية النفسية عليه وصلت به الحال إلى هنا. أنا طيلة هذه الأربعة أشهر وأنا في صراع مع نفسي ومعه لم استوعب ماذا حدث وهل هذا الإنسان طبيعي ليطلب مني هذا. وأصبحت أدخل في ( back history ) بعد ذهابه للعمل وأرى ماذا كان يعمل وأتفاجأ من كثرة أصدقائه وصورهم وكلامهم الفاضح البذيء وهو دائما يصفني لهم وهم يطالبونه بصوري. صدمت من هذا الإنسان وأصبحت نادمة على مكوثي معه طيلة هذه التسع سنوات. وعندما كنت أناقشه في هذا الموضوع يخبرني بأنه أمر عادي وأن كثير من الناس يشاركون فيه ولا داعي للخجل منه وأنه لا يريد أن يظهر صور لوجهي ولكن لجسمي فقط. استخرت رب العالمين وتوكلت على الله وفوضت أمري لله وحده. فاستحالة أن يكون في هذا الإنسان ذرة من الإيمان أو أنه يخاف على عرضه. إلى أن حدثت مشكلة لا أدري ما سببها وطلب مني مغادرة المنزل وأنه لا يريدني ولا يريد البنات. فتحركت من المنزل إلى منزل أهلي وقلت في نفسي لنأخذ فترة راحة ربما يكون الضغط النفسي والعصبي أثر فينا كلينا. لكنه لجأ للتهديد ويكلمني بأني إذا لم أعود للمنزل بأنه سوف يطلقني ويأخذ البنات ولكنني هذه المرة لم أعد وطلبت منه أن يأتي لنتفاهم في البداية على أشياء كثيرة لأن الوضع بيننا خطأ لكنه رفض التفاهم وشتمني وشتم أهلي. بعد عدة أيام كلمني وطلب مني أن أخذ أغراضي من المنزل وطلقني وهو يكلمني. وعندما ذهب خالي لمكالمته وتهدئة الأمور قال له كلاما لا يقال عني وعن شكه فيني وأنه حتى يشك في أن البنات ليسو بناته. وبعد يومين أرسل لي رسالة بالجوال بأنني طالق والله يستر علي!!!! طبعا أعصابي لم تتحمل كل الذي حدث انهرت وأخبرت أهلي بكل ما حدث, فجن جنونهم بعد سماعهم كل ما كان يحدث معي. جاء إلى منزل أهلي وضرب أخي وقذفنا وشتمنا من غير حياء أمام أخيه الذي جاء للإصلاح وأمام الجيران وحتى بناته شاهدن هذا الموقف. وبعد هذا يطالبني بالعودة له عن الطريق المحكمة وبأنه أرجعني لذمته ويريدني أن أعود إليه, طبعا هو يريدني أن أعود حتى يحقق الذل لي ولأهلي وبأنه يستطيع أن يفعل بي ما يشاء لأنه هو الرجل والقانون والشرع دائما معه. طلب من القاضي أن يجلس معي حتى نتفاهم بعيدا عن أهلي لأنهم يضغطون علي في اتخاذ قراري. وجلسنا في غرفة في مكتب القاضي وأخذ يحدثني بأنه تغير وأنه سيصبح إنسان آخر وأنه ندمان على ما حدث. أنا في موقف محير هل ممكن أن يتغير هذا الإنسان؟ أم أنه يضحك علي وعلى نفسه؟ حتى أعود إليه؟ وعندما أفكر بأنه سيأخذ البنات مني أجن ولا أستطيع التفكير؟ أهلي معترضين على فكرة العودة إليه بعد كل الذي حصل؟ أصبحت حائرة لا أستطيع التفكير هل ما فعلته كان غلط؟ هل أعتبر كمن خربت بيتها بأيديها وضيعت بناتي؟ أصبحت لا أعرف النوم ولا التفكير لا أعرف ماذا افعل . فأنا متوكلة على الله في كل شيء. أنا أطلت في مشكلتي لكن هذا مختصر لحياة عمرها تسعة سنوات ونتج عنها ابنتان 8 – 6 سنوات, ولا أريد لهما الضياع أو التشتت ماذا أفعل ؟

الإجابة
الأخت الفاضلةوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعدأشكرك على ثقتك بإخوانك في هذا الموقع، كما أشكرك على اهتمامك بأخذ المشورة والرأي في حياتك الزوجية، راجياً من الله أن نكون جميعاً عند حسن ظنك بنا.أختي الكريمة: لقد أطلت في رسالتك كما ذكرت، إلا أنها مع هذه الإطالة لا يزال ينقصها بعض التوضيح في بعض القضايا الهامة عن حالة زوجك الدينية وسلوكه مع ربه، مثل أدائه للصلاة ومدى محافظته عليها، وكذلك هل سبق له الحج والعمرة، وكيف علاقته بإخوانه ووالديه..إلخ، مع أنني أستشف من ثنايا حديثك أنه مقصر في هذا كله والله أعلم.وعلى كل حال فأعتقد يا أختي أنك تأخرت كثيراً في طلب المشورة، وكذلك في اتخاذ القرار، خاصة أن الزواج له 9 سنوات ومن بدايته وهو واضح المعالم من ناحية عدم الاستقرار، وكذلك واضح المعالم من ناحية استحالة التغيير والله أعلم، وعلى كل حال أيتها الأخت الفاضلة أنا متأسف جداً أن أبين لك هذا التوجه لديّ حيال مشكلتك، وهو هذا العتب في بقائك معه إلى هذا الوقت وفي تنازلك من أول مرة ومحاولة إرضاء مشاعره المنحرفة كذلك، كما ألومك على انصياعك معه في أول الخطوات نحو طريق الإباحية والفجور، وهذا أيتها الأخت الفاضلة باب واسع من أبواب الشر يبدأ بخطوة واحدة وهي النظر أو السماح لنفسك أو لزوجك بهذه الخطوة التي يعتبرها البعض يسيرة وسهلة، لكنها هي المفتاح الخطير لما بعدها، وكان من الواجب عليك ـ سامحك الله ـ أن ترفضي هذا الأمر بشدة حتى لا يتمادى في غيه، وتذكريه بالله في وقتها وبأنه قدوة صالحة لك ولبناته، ثم بعد ذلك كان من المفروض أن توسعي الدائرة قليلاً بعد تهديده أنك ستخبري أهلك أو أهله بذلك، وهكذا بعد النصح المتكرر ومحاولة الإصلاح بشتى الأساليب، أما الآن وقد وقع ما وقع، فأعتقد أن الله قد اختار لك ما هو أصلح بعد طلاقك منه ولله الحمد، كما أرى أن تستعيني بالله سبحانه وتعالى وتعقدي العزم على عدم العودة له مهما كلف الأمر، لأنّ مثل هذا الشخص الذي يرضى الدياثة في أهله ويسهل عليه العرض بهذا الشكل ولديه الاستعداد الكامل للتفريط في عرضه، فهو إذا لم يهده الله ويعود عن غيه فلا يستحق أن يكون زوجاً لمثلك من الزوجات الصالحات المحافظات على أعراضهن وسمعتهن، ثم تصوري معي أيتها الأخت الفاضلة: كيف سيربي هذا الشخص بناته بعد ذلك؟وأما تهديده بأن يأخذ البنات فإن ذلك غير صحيح، لأن الشرع المطهر إذا ثبت لديه حالة هذا الرجل وفساده بهذا الشكل، فإنّ القاضي ينزع منه الولاية، وكل ما عليك فعله هو إثبات هذه الشبهات عليه لدى القاضي، وسيعوضك الله خيراً منه إذا صدقت النية مع الله وألحيت عليه في الدعاء، كما أوصيك أختي الفاضلة أن تجتهدي في تربية نفسك وبناتك على الفضيلة والحشمة، وحاولي أن تعوضيهم عن فقدانهم لحنان الأب وأن تشرحي لهم الموقف بالتفصيل وسبب فراقك عن أبيهم بما يناسب فهمهم وطبيعة مرحلتهم العمرية ـ وكذلك لا تقطعي الأمل في هداية زوجك، بل اجتهدي في هذا الأمر بأسلوب غير مباشر مثل توصيل بعض الأشرطة النافعة التي تتميز بأسلوب جيد ومثير مثل بعض الدعاة والوعاظ، والتي تعالج مثل هذه المشكلات، وكذلك محاولة إبلاغ من تثقين به من أهله وأقاربه أو جيرانه بحالته وتطلبين منهم المساعدة في نصحه وتوجيهه. سائلاً الله لنا وله الهداية ولك التوفيق والسداد في حياتك المستقبلية، كما أكرر أسفي على غلظتي لك في القول، حرصاً على مستقبلك.والله من وراء القصد.