الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 9 سنوات ، زوجي شخص أنانيّ وعنيف يعتقد أنّه يعلم ويعرف كلّ شيء لا يقبل النقاش ، يحتقر كلّ من حوله ،علاقته مع أهله سيّئة ومع أقاربه منقطعة ، غير اجتماعي ، ألفاظه بذيئة ، تفكيره صعب ، سيّئ الظنّ يريدني أن أكون مثله .. نختلف كثيرا ، وقفت إلى جانبه كثيرا، ساندته كثيرا ، لم يظلّ لنا أحباب وأصحاب فلا أحد يدخل منزلنا إلاّ في "الرسميّات" الضروريّة ، الكلّ يتجنّبه ، تعبت معه كثيرا، يضربني بشدّة ويغلق فمي بأيّ قطعة قماش كي لا أتكلّم. سبق أن وقع الطلاق مرّتين ، لا اعلم ما الحلّ معه ، لم أعد أحبّه بل أكرهه ، نفرح جميعا أنا وأبنائي وبناتي عندما يخرج من المنزل ونشعر بالحرّية ونعيشها لحظات لأنّنا في حياتنا معه نشعر بالخوف ، لأتفه سبب يصرخ ، أريد تركه ومتردّدة ..أنا ميسورة الحال وموظّفه وراتبي جيّد ولكنّي أخاف من المجتمع ومن كلامه وكذلك أهلي ، أمّي متوفّاة ونعيش مع أبي وزوجته وإخوتي من أبي ، علاقتي جيّدة بهم ولكنّي أخاف أن يتضايقوا من أبنائي .. لا أعلم ما الحلّ ، أريد حلّا أرجوك أريد الطلاق هل تؤيّدون هذا الحلّ ؟
عمر المشكلة
9 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ضعف شخصيّتي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
فكره منحرف وعنده مرض جنون العظمة
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء ، حاولت معه بكلّ الطرق ، أكتب وأنا خائفة أن يدخل ويراني ، ما العيب في هذا الشعور ؟

الإجابة
الأخت أمّ الأشبال وفّقها الله وأعانها...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
أسأل الله لك ولنا العون والثبات والتوفيق إلى الهدى والصواب وخير القول والعمل، آمين .
تأثّرت بما تعانين ، ولكن يا أخيّة ، هذه سنّة الحياة... واسمعي قول الشاعر:
من الذي ما ساء قطّ
ومن له الحسنى فقط
عزيزتي كلّنا نخطئ والمعصوم من عصمه الله جلّ وعلا ..
لذلك على كلّ واحد منّا أن يذكر فلا ينسى أنّه لم يخلق ملكا...ولم يخلق بشرا معصوما...
وإنّما هو إنسان تتنازعه قوى الخير والشرّ... فتارة يغلب خيره شرّه فهو خير من الملائكة... وتارة يغلب شرّه خيره فهو شرّ من البهائم كما قال [ابن القيّم] رحمه الله...
لابدّ للإنسان من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والوعظ والتذكير، ولو لم يعظ إلاّ معصوم من الزلل لم يعظ الناس بعد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لأنّه لا عصمة لأحد بعده
وقيل للحسن: إنّ فلانا لا يعظ، ويقول: أخاف أن أقول ما لا أفعل، فقال الحسن: وأيّنا يفعل ما يقول ؟ ودّ الشيطان أنّه ظفر بهذا، فلم يأمر أحد بمعروف ولم ينه عن منكر .
وقال مالك عن ربيعة: قال سعيد بن جبير: لو كان المرء لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر حتّى لا يكون فيه شيء، ما أمر أحد بمعروف ولا نهى عن منكر، قال مالك: صدق، ومن ذا الذي ليس فيه شيء؟
خطب عمر بن عبد العزيز رحمه الله يوما فقال في موعظته: إنّي لأقول هذه المقالة وما أعلم عند أحد من الذنوب أكثر ممّا أعلم عندي فأستغفر الله وأتوب إليه، وكتب إلى بعض نوّابه على بعض الأمصار كتابا يعظه فيه، وقال في آخره: وإنّي لأعظك بهذا وإنّي لكثير الإسراف على نفسي غير محكم لكثير من أمري، ولو أنّ المرء لا يعظ أخاه حتّى يحكم نفسه إذا لتواكل الخير، وإذا لرفع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإذا لاستحلّت المحارم، وقلّ الواعظون والساعون لله بالنصيحة في الأرض .
والشيطان وأعوانه يودّون ألاّ يأمر أحد بمعروف ولا ينهى عن منكر، وإذا أمرهم أحد أو نهاهم عابوه بما ليس فيه وبما ليس فيه ـ كما قيل :
وكنا نستطبّ إذا مرضنا *** فصار هلاكنا بيد الطبيب...
وكان بعض العلماء المشهورين له مجلس للوعظ، فجلس يوما فنظر إلى من حوله وهم خلق كثير وما منهم إلاّ من قد رقّ قلبه أو دمعت عينه، فقال لنفسه فيما بينه وبينها: كيف بك إن نجا هؤلاء وهلكت أنت ؟ ثمّ قال في نفسه، اللهمّ إن قضيت عليّ غدا بالعذاب فلا تعلم هؤلاء بعذابي صيانة لكرمك لا لأجلي، لئلاّ يقال، عذاب من كان في الدنيا يدلّ عليه، إلهي قد قيل لنبيّك صلّى الله عليه وسلّم: اقتل ابن أبي المنافق فقال: (لا يتحدّث الناس أنّ محمّدا يقتل أصحابه) فامتنع من عقابه لما كان في الظاهر ينسب إليه، وأنا على كلّ حال فإليك أنسب.
وقد زوّر رجل شفاعة إلى بعض الملوك على لسان بعض أكابر الدولة، فأطلع المزوّر عليه على الحال، فسعى عند الملك في قضاء تلك الحاجة، واجتهد حتّى قضيت، ثمّ قال للمزوّر عليه: ما كنّا نخيّب من علّق أمله بنا ورجا النفع من جهتنا .
سقت هذه الأمور المنقولة إليك أخيّة لأذكّرك بضرورة الحلم والصبر والثبات على الحقّ من أجل الله، ثمّ أهلك، وولدك، وزوجك... لعلّه يصلح، ومن أجل حياتك... لعلّها تستقيم لك...
يا أخيّة : إذا وجدت أنّها أعيت الحيل، ولم يعد بوسعك قبول الحال على ما هي عليه، فأنصحك بما يلي:
• احرصي أن تشرحي الموضوع لأبيك، ومن يلي أمورك [وليّك المباشر].
• اشرحي لهم وابحثي الأمر معهم بالتفصيل.
• لا أنصحك بالبقاء والسكنى مع والدك والحياة معه ومع إخوتك، وإخوانك من أبيك، وزوجة أبيك، فإنّك ستنتقلين من مشكلة إلى مشاكل.
• أنصحك بإعلامهم أنّك تودّين الانفصال والطلاق من هذا الرجل، وتودّين أن يكون لك بيتك المستقلّ، وخاصّة قد قلت إنّ حالتك المادّية ممتازة، وأنّ لديك دخلا مناسبا .
• لن أخوض في تفاصيل هذا، ولكنّي أودّ أن أعرف أعمار أولادك. وهل يمكنك التنقّل باستخدام [خدمة كريم أو يوبر] أو غيرهما؟
• أو: هل يمكنك شراء سيّارة وتعيين سائق ملتزم جيّد؟ هذا ما ستقرّرينه أنت. وأنصحك بذلك.
• اتّقي الله يا أخيّة في أقوالك وأعمالك ما استطعت.
• أكثري من الدعاء لزوجك في ظهر الغيب بالصلاح والهدى والخير، وخاصّة في الأيّام العشر ولياليها .
• أكثري من قيام الليل، وأكثري من الدعاء في السحر ووقت التنزّل التجلّي الإلهي .
• أكثري من تلاوة القرآن الكريم تعبّدا وتذلّلاً لله .
• ثقي بفرج الله .
• أيقني بقدرة الله على تغيير وضع زوجك وبيتك.
• لا تشكي أمرك لغير الله .
وفّقنا الله وإيّاك لما فيه الخير والصلاح، وأصلح حالك وحال المسلمين ..