الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أحب أشكركم على النصائح التي تقدمونها
ثانيا مشكلتي هي أنا أعرف أنها ليست جديدة ويمكن أغلبية الاستشارات مشابهة لذلك لكن أنا أريد الرد السريع لأني تعبت جدا أنا متزوجة منذ سنتين ونصف ولدى طفل وزوجي يكبرني ب7 سنوات ومشكلتي هي أني اكتشفت أني غير متوافقة معه هو طول النهار في الشغل ويأتي في الليل يجلس معي يمكن ساعة وأنا طبعا أشتغل أدخل أنام وأتركه يشاهد التليفزيون لأن من عادته الصمت يعنى لو جلست معه لا يتحدث معي فآخذها من قصيرها وأدخل أنام أنا كلمته كثيرا في أنه يتكلم معي أو يقول لي كلمة حلوة لكن الظاهر هي  طبيعته لكن أنا طبيعتي غير هذا أنا طول النهار وحدي أريد أحدا يملأ الوحدة التي أنا فيها أنا مللت جدا أنا فكرت في الطلاق لكن خائفة على ابني هو الذي يجعلني أعيش معه غير أنه لا يكفيني ماديا أحيانا كثيرة يبقى معي مبلغا يعنى مرتبة ومرتبي  يكفيني يعني لو الولد تعب لا يكون معنا مبالغ للدكتور ولو أي ظرف طارئ يعنى لا يحمل مبالغ لأي ظرف هذا غير أن الحب منعدم بيننا لا أشعر منه بأي حب لا أعرف ماذا أعمل ؟
أنا لو فتحت موضوعا يبحث على أقل كلمة ويقولها لي ويكلمني وهو يشاهد التليفزيون حتى العلاقة الخاصة أصبحت كل أسبوع أو ممكن أسبوعين وتبقى وقتا قصيرا جدا فلا حب ولا متعة جنسية فلماذا أستمر معه؟ إلى جانب أنه أقل مني في التعليم لأن معه دبلوم صنايع وأنا بكالوريوس هو مثقف ما رأيكم؟ أنا صارحته كثيرا أنا لا أستمتع من الناحية الجنسية لكن لا جديد  لا يحاول البحث عن طريقة هما دقيقتان وفقط.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد
الأخت الكريمة عندما يعتصر المرء وتغلب عليه النظرة السلبية تنعكس الصورة لديه بما يتناسب مع نظرته السلبية وهذا ما يحث معك على وجه العموم ومن ذلك ما ذكرتيه من سلبيات قادحة في الزوج تظهر كل أو معظم عيوبه ولكنه أغلب الظن لا يخل من بعض الإيجابيات كأن يكون حنونا أو طيب القلب أو متسامحا  أو كريما أو محبا لأسرته أو أنه رجل بيتوتي بمعنى لا يميل إلى كثرة الخروج والسهر خارج البيت وهي مميزات عندما يتوفر بعضها تغطي على كثير من السلبيات التي يمكن أن تكون موجودة عند بعض الرجال.
ولا أظن أنك تجهلين أنه ليس هناك رجلا كامل الأوصاف والمزايا خاليا من العيوب خاليا من النقص لأن ذلك من طبيعة البشر من ناحية ومن ناحية أخرى أنه لا معصوم إلا الأنبياء.
ولو أنك تأملت في كثير بل في كل الزيجات التي تمت – وقد أشرت إلى ذلك في سؤالك – أن هناك مشكلات ومنغصات أكبر وأعمق وأخطر من هذا بكثير ولا أظن أن مثل مشكلتك تستعصي على الحل وهو أمر ميسور عندما  نخلص ونحسن النوايا وتصفو القلوب وترغب في الاستقرار الآمن وحب العيش وتحسين الوضع.
وأظنك تؤمنين معي – وأنت سيدة مثقفة – أن الحياة لا تصفو صفاء كاملا لأحد ولكن الذكي هو من يأخذ منها ليستمتع بها ويدخر لآخرته ما ينفعه.
وتعلمين أن المستوى التعليمي – مع أهميته – ليس مقياسا للحكم على التعاملات الحياتية فكم من الحاصلين على شهادات عليا ولكن تسوء أخلاقهم ولا يقبل الكثير منا ولا يطيق العيش معهم ومنهم الذي يتعلم من علمه ويستثمره في حياته  فلا يكون هاجس الفارق التعليمي عائقا لأنه كما قلت مثقفا.
النقطة الأهم وهي العلاقة الخاصة فلا يخفى عليك أن هذا دور يمكن للمرأة أن تقوم بتغييره وتحسينه وتطويره وجعله أكثر متعة عندما تدرك خصائص الزوج وتختار الوقت والشكل والطريقة وتتفنن في إسعاد نفسها وزوجها وهي حالات تحتاج إلى روية وتدرج وتهيئة وحسن استمالة لقلب ونفس الزوج ولا يمنع هذا من استشارة أهل التخصص في العلاقات الزوجية فلديهم من الحلول النفسية وطرائق التعامل ومحسنات الأوضاع ما يسعد الزوجين ويقضي على بعض المنغصات التي تؤثر على علاقتهما، ومادام لا يوجد عائق صحي فالأمر بسيط فقط يحتاج إلى حكمتك وبديهتك وذكائك في استقطاب زوجك واستمالته والارتقاء بحياتكما إلى الأفضل .
وفقك الله لكل خير.