الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

كان زوجي على علاقة جنسية بامرأة متزوجة وقد علمت بها من خلال الصور الثابتة "الفيديو" في جواله وفي الجهاز المحمول ولي الآن 9 أشهر في منزل أهلي بسبب المشكلة والآن يريدني الرجوع وقال إنه يريد أن ارجع والسبب الرئيسي هو طفلي والآن لي أسبوع وأنا أكلمه واكتشفت انه يريد أن أرسل إليه صوراً مختلفة لجسمي وقد يمارس العادة السرية في الهاتف ويريدني مشاركته فهل يجوز إرسال صوري والمشكلة أنه لا يستمتع إلا بعد مشاهدة الصور المخلة وأنا لم أتعود على تلك الأمور ولم أستطع إرسال أي من الصور لأني خائفة أن يهددني بها مع العلم أنه يريدني أن أرجع بعد شهر أو شهرين لأنه يريد أن أزور دكتورة لكي تكون معالم الأنوثة بارزة وأنا أحس أنه يريدني إن أكون كصديقاته المحترفات في الجنس فما الحكم الشرعي في المشكلة وما هي الحدود التي يجب ألا يتعداها المسلم في العلاقة وهل للزوج الحق في الاستمتاع بكل الطرق خاصة أن "النت" لم يقصر في عرض الحركات غير المعروفة بشتى الوسائل وهل أرجع إلى بيتي وأصبر مع العلم أنني قد أشك في كل تصرفاته وأنه على علاقة مع امرأة أخرى وهو يؤكد أنه لو أراد فسوف يقوم بفتح بيت ثان لو أراد أن يكون على علاقة بامرأة وقد أكدت له أنني لو أكتشف أنه على علاقة أو لم يتركها فسوف أرجع بورقة الطلاق ولن أستمر معه بدون مناقشه مع العلم أنني كنت أعاند وهو يعاندني وكنت متفاجئة بعلاقاته الجنسية المختلفة مع أخريات وكان همي الوحيد أن اثبت عليه علاقاته وقد نسخت له عدة صور معهن كانت في جواله ولكني لم أخبره بها..
أريد جوابا على تلك النقاط وشكرا لأني لم أجد من يشاركني همي..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
أسأل الله العلي القدير الرؤوف الرحمن الرحيم أن يمنَّ على زوجكِ بالتوبة والرجوع إليه، كما أسأله سبحانه أن يجمع بينكما في خير وسعادة  وأنس. اللهم آمين.
لعلي ـ أختي الكريمة ـ أن ألخص الجواب على استشارتكِ في النقاط التالية:
أولاً: أختي الكريمة: إذا ثبت لكِ ما تقولين فاجتهدي في مناصحته لعله يترك هذا الأمر، ذكريه بحرمة هذا العمل وتشديد العقوبة في ذلك.
ثانياً: اجتهدي في التضرع والدعاء لفاطر الأرض والسماوات.. فيا أختي المؤمنة: قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.
فاسألي الله.. ولا تيأسي من صلاح زوجكِ.. فالله على كل شيء قدير.. وبالإجابة جدير.
ثالثاً: اذكري له الأمراض الجنسية التي عاقب الله بها من عصاه وخالف أمره وارتكب نهيه.
رابعاً: استعيني بمن تثقين بنصحه وصدقه وكتمانه، لعله يستجيب له ويستمع إلى نصيحته.
خامساً: يمكن للزوجة إذا لم تستطع مواجهة زوجها بهذا الأمر أن تكتب له رسالة توضح له بشاعة هذا الأمر، وأن عواقبه وخيمة في الدنيا والآخرة، فعن سمرة بن جندب – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "رأيت الليلة رجلين أتياني فأخرجاني الأرض المقدسة فذكر الحديث إلى أن قال: فانطلقنا على مثل التنور، فإذا فيه لغط وأصوات، قال: فاطلعنا فيه فإذا فيه رجال ونساء عراة، وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم، فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضوا" وفي آخر الحديث: "وأما الرجال والنساء العراة الذين هم في مثل بناء التنور فإنهم الزناة والزواني" أخرجه البخاري(1386).
وعن أبي أمامة - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: "بينا أنا نائم أتاني رجلان فأخذا بضبعي، فأتيا بي جبلاً وعراً ، الحديث وفيه: "ثم انطلقا بي، فإذا أنا بقوم أشد شيء انتفاخاً، وأنتنه ريحاً، كأن ريحهم المراحيض، قلت: من هؤلاء؟ قال: هؤلاء الزانون والزواني" الحديث. أخرجه ابن خزيمة في صحيحه (1986) وابن حبان في صحيحه (7491) وصححه الألباني في صحيح الترغيب(2/611-612) (2393). والآيات والأحاديث في بيان عاقبة الزنا والزناة كثيرة جداً.
سادساً : لو استشرتني من البداية لقلت لكِ من الأفضل ألا تخبري زوجك مباشرة بأنك على علم بعلاقاته المحرمة، فلهذا فائدة كبيرة في حل مشكلتك؛ ذلك أن من أكبر ما يعين الإنسان على الاستقامة حرصه على سمعته ومكانته عند الآخرين، وخوف الفضيحة، فإذا فقدنا هذا العنصر فقدنا ورقة رابحة في الحل، إذ أن الأمور تقوى لديه، فما دام الأمر قد انكشف فلم يعد لديه ما يخشى عليه.
أقول لكِ ذلكِ ؛ حتى تستفيدي منه في المستقبل، ولتعلمي أن المواجهة هي أسهل الحلول، ولكن ليس بالضرورة أن تكون هي أنجحها.
سابعاً : كوني واقعية وضعي النقاط على الحروف. لماذا ينشغل زوجك عنك بالخروج وبالمكالمات؟؟ هل يجد في الخارج ما لا يجده لديك؟ هل حققتِ له ما يحتاجه وما يريده منكِ كزوجة؟.
يا أختي الفاضلـة/ لا بـد أن تتعلمي أسلوب الإغـراء مع زوجـك، أغريه بكلامـك بعينك أو بملابسـك حتى لا يبحث عن هذا مع الفاسقـات.
اجعليه يحس بحبـك له، لاطفيه، كوني معـه، استشيـريه، هذا زوجكِ فلا تجعلي أحداً يأخذه منـكِ من الزانيات والفاسقـات.
ثامناً : أصلحي ما بينكِ وبين الله.. يصلح الله ما بينكِ وبين زوجكِ.. وعليكِ – أختي في الله - بالبعد عن المعاصي : فإذا أردتِ أن تعشش التعاسة في بيتكِ، وتفرخ فاعصي الله !!.
إن المعاصي تهلك الدول وتزلزل الممالك.. فلا تزلزلي بيتك بمعصية الله ولا تكوني كفلانة عصت الله.. فقالت نادمة باكية بعد أن طلقها زوجها: جمعتنا الطاعة وفرقتنا المعصية.. يا أمة الله.. احفظي الله يحفظك ويحفظ لك زوجكِ وبيتكِ. إن الطاعة تجمع القلوب وتؤلف بينها والمعصية تمزق القلوب وتشتت شملها. ولذلك كانت إحدى الصالحات إذا وجدت من زوجها غلظة ونفرة قالت: أستغفر الله. ذلك بما كسبت يداي ويعفو عن كثير.
تاسعاً: إن لم يتورع الزوج واستمر في هذا الأمر فلكِ الحق في المطالبة بالطلاق؛ إذ ربما تكون هذه العلاقات قد نتج عنها الوقوع في الزنا. فلك الحق في المحافظة على صحتك من أن ينتقل إليك شيء من الأمراض الجنسية الناتجة عن العلاقات المحرمة التي يقيمها مع تلك المرأة.
عاشراً : حاولي معرفة سبب سلوكه هذا الطريق فلعلكِ مقصرة في شؤونه، فأخذ يبحث عن متعته عبر هذا المسلك المحرّم.
أسأل الله تعالى أن يصلح حالكِ، ويرد زوجكِ ردًّا حميداً. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه..