الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


11 - ربيع الآخر - 1435 هـ:: 12 - فبراير - 2014

زوجي يتكلم مع بنات أجنبيات ولا يصلي!


السائلة:نور الهدى

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ورحمة الله,,
أنا متزوجة من 5 سنوات، ليس لدى أطفال بسبب أن زوجي عنده السكر ويجب عملية حقن مجهري أو تلقيح صناعي ولا نستطيع عملها بسبب الظروف المادية.
منذ أن تزوجت علمت أنه يتكلم مع بنات أجنبيات على الإنترنت ويفتح الكاميرا وقد حصلت أكثر من مرة وفي كل مرة يطلب الطلاق إلا أن الأهل يتدخلوا ويعتذر ويندم ويعود..
منذ أول زواجنا ونحن في ضائقة مالية بعد 6 شهور من الزواج جعلوه يترك العمل بسبب أنه عندما يجد نفسه صح في قرارة يكون متمسكا جدا وحتى أنه يخلق المشاكل مع المديرين لأنه صح بالرغم من أنهم يكونوا طائرين به في البداية من خبرته وشهاداته وتكرر هذا في أكثر من شركة لا يستمر في العمل أكثر من سنة وأطول مدة كانت لسنتين وفى أكبر الشركات وبسبب ترك العمل تراكمت علينا الديون مما جعلنا نبيع شقتنا لسد قرض البنك والديون الأخرى.
لقد جاءت فرصة عمل له بأربيل كردستان في شركة مصرية كبيرة وكان الراتب جيدا والظروف المادية بدأت في الإصلاح وعندما نزل إجازة شعرت بتغيره حتى وجدته يكلم واحدة على الإنترنت وبعدها طلب الطلاق وكانت أسبابه أنه يشعر أنه يحبني50% وبعدها قام الأهل بحل المشكلة وعلمت أنه كان يعرف واحدة في هذه البلد وكان من المفترض أن أذهب إليه بعد 6 أشهر ولكن الشركة لم توافق على تغيير السكن لأنه كان فوق الشركة بدأ في مشاكل معهم أيضا في العمل وأيضا بعد سنة من العمل في الشركة جعلوه يترك العمل وجلس أربع شهور لم يرد أن ينزل مصر لأن الحالة الاقتصادية سيئة حتى وجد عملا جديدا..
وبعد 6 شهور أخيرا أتيت إليه ولكن بدأ أيضا في مشاكل معهم بسبب سوء الإدارة عدم النظام وبدأت أيضا مشاكل مع مديريه وأيضا بعد سنة ترك العمل وبعدها جلس 3 شهور حتى عملت أنا بشركة وبعدها أعجب مديري بزوجي وقام بتعيينه ولكن هذه المرة كان معي في العمل رأيته كيف هو عصبي وصارم ولا يستطيع أن يتفاهم في عمله وكنت دائما أقوم بتهدئته حتى أنه كان يعصب علي ولا يهدأ وأعصابي انهارت ودخلت إحدى المستشفيات بسبب ذلك وكان مصمما على إنزالي مصر وبعدها قمت بمراضاته وأيضا الشركة جعلتنا نترك العمل لأنها كانت شركة جديدة وإدارتها لم تكن جيدة فكانت دائما في إفلاس.
والآن منذ حوالي شهر عمل بشركة كبيرة وأيضا كالعادة الشركة متفائلة به وتريد عمل أي شيء لأجله وكان في ضغط عمل ليلا نهارا وفي يوم استيقظت وجدته يتحدث على الإنترنت مع واحدة أخرى وفاتح الكاميرا ولا يعرف لغتها ويترجم وبعدها يكتب لها صدمت ولكن كان جالسا هادئا فذكرت له أني دائما بعد ثقتي به وأنه دائما يفعل شيئا عندما يجلس بمفرده وأسأله إذا كنت أنا المقصرة في حقه وأن يحدثني عما يريده يقول إن المشكلة به لا يستطيع أن يترك هذا مهما وعد لا أعرف لماذا أعود إليه؟
وبعدها بيوم وجدته يقول لي إنه يريدني أن أنزل مصر ونفكر، غضبت من الكلمة وذكرت له إني في حالة نزولي مصر سوف ينتهى الموضوع سكت وبعدها تحدث عن قرار الطلاق وصمم على ذلك تعبت وجاءت لي حالة تشنج ولكن كان غريبا وكأن هذا ليس زوجي شخص قاسى القلب لا يراعي شعوري ويتكلم بكل قسوة تكلمت مع أهله وتحدثوا معه ولكن لا أحد يستطيع الكلام معه ولا يسمع لأحد ومنذ هذه المشكلة التي هي منذ 15 يوما لا يتحدث معي إطلاقا ولا يأكل ويأتي البيت متأخرا ولا يسأل على بالتليفون وشكله دائما متعب ومرهق ولا أعرف ماذا أفعل؟
ملحوظة: هو لا يصلي حتى أني ذكرت له أن يستخير الله في تركي ولكنه أيضا لم يفعل ومن قبل عندما حتى تحدث مشكلة لا يصلي مهما حاولت معه إلا إذا قام هو من نفسه ولكنه قليل جدا عندما أجده يفعلها.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمدُ للهِ، والصلاة والسلام على رسولِ اللهِ، وعلى آلِه وصحبِهِ أجمعين، وبعدُ:
قديما قالوا: (من لا دين له لا أمان له)، وقد ابتلاك الله تعالى برجل (لا دُنيا ولا دينَ له)، لا عمل، ولا صلاة، ولا خلق، ولا عشرة، ونساء، ويصرح بأنه لا يستطيع تركهم، فلماذا تصرين على البقاء معه؟ ما الذي يدعوك للبقاء مع رجل لا دين ولا دنيا ولا خلق؟
الذين لا يُصَلُّون وينكرون الصلاة لا تَحِلُّ لهم المؤمناتُ، ولا هُم يَحلِّون لهنَّ، ومن ناحية أخرى يُكلِّم البناتِ الأجنبياتِ، ومن ناحية الدُّنيا سيِّئ التصرُّف، ولا يتعلَّم من أخطائه؛ حتى رَكِبَتْهُ الدُّيون، وهي تزداد! فلا أجد سببًا معقولًا - دينيًّا أو دُنيويًّا - يَدفعُني لأن أنصحكِ بالصبر عليه؛ فهو فاقدٌ للخُلُق والدِّين، ومَن كان هذا وصْفه فضرره أكثرُ مِن نفعِهِ.
يرغب في إرسالك لبلدك فما الذ يدعوك للبقاء؟
لقد علَّمنا ديننا أنه إذا تعذَّر الاتفاق بين الزَّوجين، فإنه لا بأس بالفِراق؛ قال تعالى: ﴿وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللهُ وَاسِعًا حَكِيمًا﴾، فالله تعالى يبشرنا بأن الزَّوجَيْنِ إذا تفرَّقا فاللهُ يُغنِيه عنها، إن كانتْ ظالمةً له، ويُغنِيها عنه إن كان ظالمًا لها، ويعوِّضه مَن هي خيرٌ له، ويعوِّضها من هو خيرٌ لها، من فَضلِه وإحسانه الواسع الشامل.
ابنتي.. لماذا تتمسكي برجل لا ينجب.. ويكلم النساء.. ولا يصلي.. ولا يتوب.. ولا يصبر على عمل.. وسيء الخلق.. وسيء التصرف في بيته وعمله.. ومديون.. وباع بيته.. ماذا بقي لك؟.. ليس لديك أولاد تخافين عليهم.. ولا شهامة ولا خلق لرجل تتحسرين عليها..
يا ابنتي.. حين تجِفُّ القُلُوبُ، فلا تُطِيق هذه الصلةَ، ولا يَبقى في نفوس الزَّوجَين ما تستقيم معه الحياةُ، فالتفرُّق إذًا خيرٌ؛ لأنَّ الإسلام لا يُمْسِكُ الأزواجَ بالسلاسلِ والحِبال، ولا بالقيودِ والأغلالِ، إنما يُمسِكُهم بالمودَّةِ والرحمة، أو بالواجب والتجمُّل، فإذا بَلَغَ الحالُ ألَّا تَبلُغ هذه الوسائلُ كلُّها علاجَ القلوب المُتنافرةِ، فإنه لا يُحكَم عليها أن تُقيمَ في سجنٍ من الكراهيةِ والنُّفْرَة، أو في رِباط ظاهري، وانفِصام حقيقي! ﴿وَإِنْ يَتَفَرَّقا يُغْنِ اللهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكانَ اللهُ وَاسِعًا حَكِيمًا ﴾ النساء: 130.
فالله يَعِدُ كُلًّا منهما بأن يُغنِيَه مِن فضلِه هو، ومما عنده هو، وهو - سبحانه - يَسَعُ عباده، ويُوسِّع عليهم بما يشاء، في حُدُودِ حكمته وعلمه بما يَصْلُحُ لكلِّ حالٍ.
فكري في العودة لبلدك.. واستعيني بالله.. ولا تبق مع رجل لا يصلي ولا يطيع الله فيك.. يبدلك الله خيرا منه.
أصلح الله حالك وحاله..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:4049 | استشارات المستشار: 1527


الإستشارات الدعوية

لم أترك منكرا ولا معصية إلا اقترفتها!
الدعوة والتجديد

لم أترك منكرا ولا معصية إلا اقترفتها!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 23 - محرم - 1430 هـ| 20 - يناير - 2009
الدعوة والتجديد

مشكلتي صلاتي وبرود زوجي!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5526

الدعوة والتجديد

دلوني على طرائق لزيادة الرزق!

عبدالله أحمد أبوبكر باجعمان6265




هل للوزن الزائد تأثير على الحمل؟
الحمل

هل للوزن الزائد تأثير على الحمل؟

رشيدة عبدالسلام آدم نور الدين8318
متى موعد الإباضة؟
الحمل

متى موعد الإباضة؟

د.عزة عبدالكريم حداد5188
وزني يزيد باستمرار!
طرق تخفيف الوزن

وزني يزيد باستمرار!

د.محمد عبدالله العتيق9083

استشارات محببة

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!
الاستشارات النفسية

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!

السلام عليكم ..
مشكلتي هي مجموعة مشاكل أحاول أن أجد لها حلولا...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1717
المزيد

معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!
الاستشارات الاجتماعية

معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!

السلام عليكم ورحمة الله عمري اثنتان وثلاثون سنة ، كنت مخطوبة...

د.سميحة محمود غريب1718
المزيد

جميع من حولي يصفونني بأنّي جامدة المشاعر !
الاستشارات النفسية

جميع من حولي يصفونني بأنّي جامدة المشاعر !

السلام عليكم ورحمة الله
أعاني من مشاكل كثيرة ولا أعرف لها...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1718
المزيد

هل من نصائح بشأن فكرة ارتباطي بسجين سابق؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل من نصائح بشأن فكرة ارتباطي بسجين سابق؟!

السلام عليكم ورحمة الله تقدّم لخطبتي شابّ يتمتّع بأغلب الصفات...

أ.عبير محمد الهويشل1718
المزيد

خائفة على صديقتي بسبب الوسواس !!
الاستشارات النفسية

خائفة على صديقتي بسبب الوسواس !!

السلام عليكم ورحمة الله
لي صديقة أصابها الوسواس إلى درجة كبيرة...

أنس أحمد المهواتي1718
المزيد

تعبت من الخيالات الكفريّة الكثيرة !!
الاستشارات النفسية

تعبت من الخيالات الكفريّة الكثيرة !!

السلام عليكم ورحمة الله ما حكم الكلام داخل القلب والعقل...

ميرفت فرج رحيم1718
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب1719
المزيد

هل أعتبرها حيضا مع أن فترة الطهر أقل من 14 يوماً?
الأسئلة الشرعية

هل أعتبرها حيضا مع أن فترة الطهر أقل من 14 يوماً?

السلام عليكم ورحمة الله..أحببت السؤال عن مجيئ الدورة الشهرية...

د.فيصل بن صالح العشيوان1719
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1719
المزيد

زوجي يتكلّم بأفكار أمّه إذ ليس له أفكار ومبادئ خاصّة!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يتكلّم بأفكار أمّه إذ ليس له أفكار ومبادئ خاصّة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا امرأة متزوّجة منذ سنة...

سلوى علي الضلعي1719
المزيد