الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

السلام عليكم..
أنا متزوجة منذ 7 سنوات ولدي طفلة عمرها 6 سنوات.
عندي بعض المشاكل مع زوجي منذ البداية بسبب كثرة السهر مع الأصدقاء وإهماله لنا. حتى اكتشفت أنه يتكلم مع البنات خلال الإنترنت ولديه موبايل آخر. فواجهته بهم فأنكر وأقسم باليمين كذبا أن ليس على علم بهذا الشيء. فصبرت على الرغم من أنه انتقل إلى منطقة بعيدة للعمل ولا يأت ليزورني إلا 3 أيام خلال الشهر وفي هذه المدة يقضيها مع أصحاب السوء. وهو مقصر بحقي الشرعي منذ 4 سنوات.
أنا أصارحه بهذا وأقول له إنني أريد أخ أو أخت لابنتي رافض تماما ويقول لي إنه ليس بمريض من هذه الناحية.
نحن نعيش مع بعض مثل الأخوة لا عناق ولا كلام جميل ومشاكل...وأنا خائفة لأنني أشك أنه يخون لأنني وجدت في محفظته الواقي لكنني لم أخبره لكي لا يعرف أنني أتجسس عليه.
أنا اضطررت أن أفعل هكذا لأن صبري بدأ ينفذ. أريد أن أتأكد هل يقدر الرجل على عدم معاشرة زوجته كل هذه المدة على الرغم أنني ألبس وأتجهز له وغير مقصرة بهذه الأشياء أم هناك احتمال أنه يزني.
أرجوكم ساعدوني.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكرك على ثقتك في موقعنا ونسأل الله تعالى التوفيق والرشاد.
زواج استمر لمدة سبع سنوات لا بد أن يكون تخلله من عوائق الحياة ومشكلاتها ومنه طفلة عمرها 6 سنوات دون تحسن أو ركود على حال من الاستقرار النوعي ثم يظهر لك ما حياة يسودها برود من الطرفين كما يسودها نوع من الشك وصل إلى حد من اليقين بما رأيت من واقي في حفيظته الخاصة ثم الانتقال لعمل بعيد عن محل إقامتك مما يزيد الشكوك ويظهر عددا من التساؤلات: لماذا لم تنتقلي معه إلى محل عمله ؟ أو لماذا لم يبحث هو عن عمل قريب يمكنه أن يكون مع أهله بشكل يومي ودائم؟
هنا يتضح أن المر يحتاج إلى حلول عملية منها:
•  البحث عن الانتقال معه إلى محل عمله لتكونا معا بشكل دائم.
•  عدم المواجهة بما توصلت إليه ولكن يمكنك أن تلمحي له من بعيد أن لديك شكوك وعدم ارتياح لبعض التصرفات.
•  يمكنك أن تخترعي له قصة مشابهة لقصتك على أنها لصديقة لك وتطلبن منه إبداء رأيه لحل الموضوع.
•  حاولي أن تصنعي معه حوارا جانبيا حول قضايا البيت وحاجتك إلى وجوده بالقرب منكم أو قربك منه في مكان عمله.
•  محاولة التودد واختيار الأوقات المناسبة للتعرف على بعض مكنوناته وكسب ثقته حتى يفرغ ما يفكر فيه.
•  محاولة إحياء روح الوازع الديني ورفع قيمة الخوف من الله تعالى والتحذير من عقابه.
•  استثمار وقت وجوده وإظهار بعض العبادات التي تحيي فيه روح العبادة والخوف من الله تعالى.
•  التذكير بشكل غير مباشر ا نلك بنتا وأن الزنا دين على المرء وعلى المرء أن يعمل على الحفاظ على بيته وزوجته وابنته وأن يراقب الله تعالى في أسرته.
أخيرا لا تنس الإكثار من الدعاء لله تعالى أن يحفظك وابنتك وزوجك من كل سوء.