الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على تجاوبكم معي
زوجي يعمل في مجال الشرطة يغيب عن البيت أحيانا يوم أو يومين على حسب ظروف العمل فهو يأتي من عمله منهك القوى فعندما يأتي يقضي معظم وقته للراحة فقط  ومشاهدة التلفاز طبعا أهله موجودون وسكنهم قريب منا كثيرا الحمد لله لدينا أطفال ولكن الحياة والروتين كما هو لا يتغير فخروجنا من البيت قليل جدا ففد حاولت معه في نقاشات كثيرة ولكن لا فائدة لم يغير شيئا فهو لا يستجيب لكلامي أبدا أرجو منكم أن تجدوا  لي الحل المناسب معه وشكرا لكم تحياتي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على تواصلك مع لها أون لاين وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
•  اطلعت على روابط الاستشارات السابقة ورأيت أنها تشتمل على حلول عملية وتدريجية جيدة وشكر كل من شارك في طرح هذه الحلول وندعو لهم بالتوفيق والسداد.
ويمكننا أن نشير إلى نقاط من وجهة نظري مهمة وهي:
•  تنوع شكوى النساء بين الإفراط والتفريط فنجد شكوى البعض التي تتألم من كثرة خروج زوجها ولا يعود إلا متأخرا ولا يحب الجلوس في البيت، وعلى العكس نجد الشكوى – وإن كانت قليلة - من الرجل البيتوتي الذي لا هم له إلا عمله وبيته .
•  أما الأول فقد فرط في بيته وواجباته وعرض نفسه وأسرته لخلل الله أعلم بعواقبه.
•  أما الثاني فهو في الغالب شغل نفسه وأسرته بما هو مفيد وسعى للحفاظ على أسرته من شرور الانغماس في الملهيات.
•  والوسطية في كل شيء أمر يريح ويذهب الملل والسأم، لذا غالبا ما نوجه نحو الوسطية في التعامل في البيت والعمل لأنها تأخذ الأسرة إلى الاستقرار والسعادة.
•  وزوجك عندما يعود إلى البيت – كما تقولين – منهكا – ومتعبا وقد استمر عمله ليومين متتاليين فأكيد يحتاج إلى قسط كبير من الاستجمام والراحة سواء قسط وافر من النوم أو قسط وافر من الاسترخاء ولذا فإن هذا الأمر على العكس المفترض يسعدك ولا يؤلمك.
•  أما إن كان صمته أو جلوسه مسترخيا أمام التلفاز لمتابعة أمور مباحة فيمكنك إشغاله خلالها بالحديث والمشاركة في الأعمال المنزلية أو الزيارات السريعة وتكون في البداية من الزيارات المحببة إلى نفسه حتى يعتاد تدريجيا الخروج للفسحة أو التمشية أو الاسترخاء في مكان طلق ومن خلال التدرج يمكن الخروج إلى ما هو ضروري.
•  واعلمي أختي الكريمة أن كثرة الخروج  بلا داعي ولا حاجة ماسة ولا فسحة للتخفيف المباح إن ذلك يرهق الزوجين ويعكر صفو استقرارهما كما يهدد ميزانية مصروفاتهما، وكل رجل يسعى جاهدا لتوفير أفضل الوسائل لإسعاد أسرته فلا تظني أن ذلك بخلا أو انطوائية ولكنها محافظة وحب لكما ويمكنكما شغل وقتكما في البيت بما هو مفيد من نقاش حول التربية وتعليم الأبناء والعناية بهم إضافة إلى إمكانية المرأة من جذب أطراف عيون وقلب زوجها وهو بين يديها في بيتها فإن لم تستطع وهو بين يديها فهل تنتظرين حتى يكثر خروجه ثم تحاولي جمع شملك بعد أن كان ملك يديك وبين أصابعك .
أختي الكريمة
•  الفرصة في يدك وأنت وحدك من يمكنه استثمارها فإن فشلت مرة فحاولي مرات حتى تستقطبي زوجك.
وفقك الله تعالى لكل خير.