الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
مشكلتي في زوجي:
1- لا يهتم بصلاة الفجر جماعة مع أنه كان يحافظ عليها ولم تكن تفوته إلا نادراً
نصحته مراراً حتى أحسست بضجره من نصيحتي، أحياناً أستيقظ وأوقظه، وأحياناً تفوتنا جميعاً، وأحياناً يستيقظ ولا يوقظني.
2- مشكلتي معه أن أسلوبه دائماً عنيف، عندما يتكلم يرفع صوته، وعندما ينقد ينقد بحده، وعندما يتعامل معي يتعامل وكأنه مصارع، أخبرته مراراً أن هذا التصرف غير لائق، ويعتذر لي ولكنه يعود، ليست هذه المشكلة مشكلتي وحدي مشكلة جميع من يتعامل معه، قلت له مراراً لن أصبر على هذا الطبع يجب أن تتغير، ويعدني بذلك ولكن بعد شهر أو قريباً منه يعود لحالته القديمة. أخشى أن لا أصبر على هذا الطبع طول حياتي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
كما أشكرك على حرصك على زوجك وصلاته في الجماعة وكذلك حرصك على أداء الصلاة في أوقاتها، واعلمي بارك الله فيك أنّ إدارة الرجال من أصعب الإدارات، والنجاح فيها يحتاج إلى ثلاثة أشياء (همة عالية، صبر وتؤدة، حكمة وفطنة).
ومن خلال استشارتك أرى توفر هذه العناصر في شخصيتك، وإن كان ينقصك القدرة على الاستمرار والتصبر حتى تؤتي ثمارك، وتتحقق طموحاتك، وتصلين إلى أهدافك باستمرار زوجك في محافظته على الصلاة وخاصة الفجر في موعده ومع الجماعة، رغم حرصه على ذلك سابقاً، ولا بد أختي الكريمة قد حدث تغييراً كبيراً في حياته، إما بالسهر أو بكثافة العمل أو بعدم الارتياح النفسي أو البدني، ولذلك أنصح بما يأتي:
أولاً: في الحرص على صلاة الفجر:
ـ ضرورة النوم المبكر خاصة أن الفجر في هذه الأيام متقدم جداً.
ـ من المهم جداً أخذ وقت من الراحة فترة القيلولة (بين الظهر والعصر) ما أمكن.
ـ عدم الإفراط في تناول العشاء.
ـ ضبط أكثر من منبه، ويكون بعيداً عن متناول اليد.
ـ قراءة الأذكار قبل النوم، والنوم على وضوء، والعزم الأكيد على الاستيقاظ.
أما الجزئية الثانية: والمتعلقة بكثرة الانفعال وسرعة الغضب وهذا قد يرجع إلى واحدة من أربع، وهي: (التربية والتنشئة في الأسرة سابقاً على هذا)، أو (وجود أمراض عضوية تسبب الانفعال مثل ارتفاع الضغط)، أو (وجود مشكلات أسرية كضائقة مالية) أو (أن الاحتياجات أكثر من المدخلات)، أو(وجود مشكلات في العمل).
وقد يكون هناك سبب أو أكثر من هذه، ولكن هذا أمر يحتاج إلى وقت وتعود للتدريب عليه، والعلاج منه أمر ميسور لمن علت همته وقويت عزيمته، وتركزت إرادته في التخلص من الانفعالات غير المبررة.
لذا ينصح بقراءة الأحاديث والدراسات المتعلقة بالغضب وكيفية العلاج منه، وهي متواترة ومتوفرة ولا تخفى عليكم.
ـ من المهم أن يضع الزوج برنامجاً تربوياً ونفسياً له لضبط انفعالاته سواء عن طريق العد قبل الكلام أو بالوضوء، أو بترك المكان، أو بتغيير حاله التي هو عليها.
ـ من المهم جداً عدم إثارة الزوج في الأمور التي يُعلم منها أنها تسبب له إزعاجاً.
ـ كثرة الدعاء وكثرة قراءة القرآن والابتهال إلى الله تعالى والرجاء.