الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
مشكلتي هي أن زوجي دائما يسيء الظن في نيتي ويستصغر أي مجهود أقوم به لإرضائه أو إرضاء أهله وبالمقابل يعظم أي شيء تقوم به أي امرأة أخرى بالعائلة.. فمثلا إذا أعددت عزيمة لأهله وقمت على جميع جوانبها وحدي دون مساعدة أي شخص لا يشعر أني قمت بشيء مهم أما إذا قامت زوجة أخيه بعمل عزيمة وبمساعدة الخادمة وزوجها فينبهر برائع صنعها ويبدي أشد الإعجاب بعملها ويسمعني كلاما مزعجا.. ومواقف كثيرة جدا.. أشعر بقرف من زوجي وأنه لا يستحق أي احترام لأنه لا يقدر أي شيء أقوم به بل وإذا اشتكيت ينهال علي بوابل من الألفاظ الجارحة.. ماذا أفعل؟.. حاولت مرارا أن أرضيه ولكن هذا الطبع لازال عنده حتى أنه أصبح من غير المهم عندي أن يرضى ولكني أعيش في تعاسة بسبب هذا الوضع..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
نرحب بك في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد..
ابتداء يجب أن يعلم أن الزوجة في الشريعة لها كامل الحقوق التي تحفظ عليها كرامتها وأمنها، والله قد قال في القرآن: ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) ، فالحقوق متبادلة كما أن الواجبات كذلك.
والأصل أن كل بيوت المسلمين يجب أن تقوم على هذا الخلق، لكن هل بيوت المسلمين ليس فيها مشاكل؟ فلا شك أنه لا يخلو بيت من وجود تلك الهنات، ولا أدل على ذلك من بيت أشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم، فقد حدثنا التاريخ والسير عن مشاكل حدثت في بيت النبوة، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يعالجها ويجتهد في ذلك.
وما نريد أن نؤكده أن العبرة في الحكم على الزوج لا تكون بوجود بعض الأخطاء، ولكن تكون بمجمل الحياة: حسنها وقبيحها، صوابها وخطأها، ومن كثر خيره بان فضله، فزوج بلا أخطاء يكون من غير البشر.
وهذا لا يعني الاستسلام للخطأ، بل لا بد من معالجته حتى يتلاشى، أو يندمل أو على الأقل لا يتضخم، ومما يفيد:
بالتأكيد من يقول إن إصلاح الزوج أمر عسير، هذا أول الفشل، والتغيير قائم والناس تنتقل من السيئ إلى الحسن، ومن الحسن إلى الأحسن، فعليك تجنب اليأس.
ما ذكرت من عدم احترام وتقدير لمجهودك وعملك في البيت ومحاولة إرضائه ليس إرثا ولا طبعا فاطمئني، لأن الناقد بصير وله في وقت معين لحظات رضا فهو ليس طبع بل هو حب السيطرة وحب النقد وإظهار الولاية على المرأة ورغبة في المثالية.
إذا أحسنت اكتشاف الأخطاء على الأقل الداخلية، ونعني بها داخل البيت، فسيكون هذا الأمر عاملا مهما في تخفيف نقده وإصلاح ما يريد ولو بنفسه..
قد يتغير الزوج دون أن يشعر أن السبب في ذلك هو قلة الاهتمام به جراء اهتمام الزوجة بالأولاد، فيمكن إعادة النظر في طريقة المعاملة ومدى الاهتمام.
أحيانا تكون وسائل التغيير عند الرجل تابعة لثناء المرأة عليه، والعكس كذلك؛ لذا نرجو إذا أردت الحديث عن أمر سلبي أن تذكري مدى سعادتك معه، ومدى حبك لحسن عشرته، ومدى راحتك لوجوده، ثم تذكري ما عنّ لك من شكوى، ولعل الأمر هنا يختلف كثيرا.
حسن الاستماع إلى الزوج من الوسائل الهامة في استقرار الحياة الزوجية.
لا عيب أن تطلبي منه أن يقوم هو بتقديم نموذج لما يريد كي يرى كيف يكون؟.
إن امتدح غيرك فامدحيها وأضيفي لو عندي إمكاناتها ما تأخرت وأبدعت، بمعنى اجعلي السبب ولو بعضه عنده..
والعلاج الأهم عليك بالدعاء إلى الله عز وجل أن يصرف عنكما الشيطان، وأن يجعل الود هو أساس الحياة بينكما، ولا نريد أن ننسى أن الحياة الزوجية لا بد أن نجد فيها مثل تلك المظاهر، وفقك الله لكل خير وييسر لك كل عسير.
وفقك الله.