الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
لا أصدق أني أخيرا استطعت أن أكتب استشارتي لديكم فأحمد الله عز وجل أولا ثم أسأل الله جل في علاه أن لا يحرمكم الأجر ..
للأسف إنها أول مرة في حياتي أطلب استشارة وأملي بربي أن أجد لديكم المشورة....
مشكلتي تكمن في كوني متزوجة لي 4 سنوات تقريبا ولدي طفلان ولد وبنت كنت أعيش كالملكة عند زوجي أميرة في بيتي استخرت الله عز وجل قبل أن أتزوجه, تزوجته على أنه متدين ملتحي يعمل في جهة خيرية ولكن بعد الزواج لاحظت عليه بعض المخالفات من تقصير في الصلاة وعدم قراءة لكتاب الله صبرت وعزمت على المناصحة بأساليب لطيفة غير مباشرة لأنه كان طيب ويحبني وبارا بوالدته لكن كان هناك تصرفات سيئة مثل سوء التعامل مع الآخرين, مع بعض الجيران, الكذب, اكتشفت وأنا حامل في طفلي الأول رائحة في ملابسه توصلت أنها كانت رائحة شيشة فجاءت الصدمة الأولى على قلبي لكني صبرت عشت حياة متذبذبة بين هذه المخالفات وبين تعامله الراقي معي نسافر دائما لمكة وغيرها يحب ولده يساعدني في أعمال البيت يدللني كثيرا يقدم لي هدايا أكثر دائما يصطحبني معه في السيارة للتمشية حدائق مطاعم بشكل شبه يومي استغللت حبه لي في دعوته لكن دون جدوى.
الشيء الذي لم يخطر على بالي أنه قاطع أهله في السنة الأخيرة بسبب مشكلة بسيطة وبدأ يحارب والده لدرجة أنه في إحدى الليالي خرج متأخرا علمت فيما بعد أنه كسر سيارة والده وأخذ منها أوراق لشخص قريب لهم لم أستطع تحمل هذا العقوق استخرت الله عز وجل ثم أخذت ولدي وخرجت من بيته مع أخي وكنت حاملا بالبنت في الشهر الخامس ذكروا لي أهله أنه مسحور من قبل قريبهم هذا وأنهم لا يستطيعون علاجه أبدا  ترك وظيفته علمت فيما بعد أنه بدأ يتعاطى المسكرات سمعت أنه تم إيقافه بسبب فتاة خرج بها في إحدى الشقق هي من ادعت عليه ولم تثبت التهمة ..
يا الله وصل الأمر للخيانة بكيت وبكيت وتقطع قلبي أسى واجهته بمكالمة ذكر أنه لم يلجأ لهذه الأشياء إلا بسبب خروجي من منزله وطلب مني العودة ووعدني أنه سيتغير بعدها ولدت بنتي بحمد الله ثم طلب مني ثانية العودة أهلي كلهم بعدما علموا بمقاطعته لوالديه وتصرفاته الأخيرة كرهوه وخاصة والدي إخوتي يلحون علي بطلب الطلاق منه لأنهم غير مقتنعين أن الذي فيه سحر.
بكى كثيرا وأرسل لي رسائل كثيرة عبر جوالي وعبر الإيميل يطلب مني العودة أشارت علي والدتي أن أصلح من حاله لو بالمكالمات طلبت منه العودة لوالديه وتقبيل رأسيهما وترك التدخين وعندها نعود رغم أني لا أتخيل نفسي أعود له بعد الذي عرفته عنه, طبعا لا يريد التغيير فقط يريدني أن أعود غيرت رقم جوالي لأنه كان يتصل ويرسل كثيرا رسائل تقطع القلب لكن دون نية للتغيير.
أنا الآن لي سبعة أشهر عند أهلي أتى لرؤية أولاده تقريبا خمس أو ست مرات خلال هذه الفترة لا يصرف عليهم ...أنا بدأت أعمل في جمعية لرعاية الأيتام عندنا أهلي يحبونني ويحبون أبنائي كثيرا لكني رغم كل شيء أحن له أحبه دائما وأتذكر أيامي معه وتدليله لي لا أستطيع نسيانه وكأم ما حصل بمثابة حلم ..
أدعو الله عز وجل في قيام الليل أن يختار لي الأمر المناسب.. ثم ها أنا ذا أستشيركم هل يمكن أن يكون في هذا الإنسان فائدة وهل أطلب الطلاق أم أصبر أم ماذا أفعل أشيروا علي مأجورين......

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أسأل الله تعالى لنا ولكم العافية في الدنيا والآخرة ويلهمنا وإياكم الصواب والرشاد
ابنتي الكريمة : بقدر سعادتي بحكمتك وصدقك وحسن تصرفك قدر تألمي من واقع يتفطر القلب منه حسرة وحزنا على واقع شبابنا وخاصة منهم ما يعرف بـ ( الملتزمون شكلا) وهي صورة تعكس التربية الأسرية من ناحية كما تلمس واقع الحال الذي يقوم فيه الالتزام على الشكل دون النظر إلى جوهر وحكمة هذا الدين العظيم ، فالدين المعاملة والأخلاق متزامنا ومتوازيا مع الشرائع والأحكام .
ولك ابنتي الكريمة شكر خاص على حسن تصرفك وعملك على تحسين الأمور والإصلاح قدر استطاعتك وتحملك ما لاحظت من مساوئ شخص كان يظن فيه أنه من أهل الدعوة والخير
وعليه:
•  زوجك وتواصله معك ومحاولة إرجاعك وتفننه في إرضائك خطوة إيجابية يجب استثمارها.
•  حاولي أن تجلسي وحدك وتحددي شروطا محكمة حال فكرت في العودة إليه.
•  تشاوري مع أخيك وأهلك في هذه الشروط بعد وضعها على هيئة اتفاق ملزم.
•  وازني بين مصالحك الدينية والدنيوية ومصالح أولادك قبل التفكير في الانفصال.
•  الرجل بما وصفت فيه بعض الصفات التي يمكنك إعادة استثمارها.
•  من المهم جدا ضمن الشروط أن يكون له عمل ملزم ودوام محدد وإنتاج في عمل إضافي وذلك بهدف إشغال وقته وصرفه عن الفراغ والمصاحبة السيئة.
•  حددي وقتا للتأكد من الشروط التي تم وضعها وتجربتها على مرأى ومسمع من أهلك وأهله.
•  عدم النظر إلى الادعاءات بالسحر وغيرها فهي مبررات واهية للهروب من الاعتراف بالخطأ
•  ركزي على شرط العودة والتراضي مع أهله كأحد مقومات نجاح شروطك.
•  اجعلي من إمام المسجد أو من بعض الشخصيات الاعتبارية كحكم يهابه ويعمل له حسابا كي يكون رادعا وملزما له.
•  قدمي مصلحة عودته إلى ربه على مصلحتك في السعادة فإنها سوف تتحقق بإذن الله تعالى عندما تنجح كل الجهود لإعادته لرشده.
•  استخدمي أساليب المرأة وأنوثتها في إلزامه ببعض شروطك مع إظهار المحبة والرجاء والمودة عند الطلب وليس على سبيل الأمر والنهي.
•  لا تتعجلي الطلاق حتى تستنفذي كل وسائلك في الإصلاح فعودته خير له ولك ولأولاده.
أكثري من الدعاء والتوسل والتهجد والاستغفار فإنها من مفرجات الكروب.
وفقك الله تعالى لكل خير.