الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
أخي المستشار: أنا متزوج من ابنه خالي التي أعشقها نفسيا وعقليا وجسديا، لا يخفي عنكم أعشقها لجمالها وهي أنثى بمعنى الكلمة أو بما جاءت به هذه الكلمة من رونق الإناث.
ولكن فكرت أن أطلقها بسبب عقدتي النفسية من كلام أخي لي حين قال لي ونحن صغار: إنه هو وأخيها وخال زوجتي عندما كانوا صغارا تحرشوا بها دوارا أي بالدور، وخالاتها التي بسني الآن 25 عاما، وهم من الجنس المنحرف من غزل وغيره ونفس الكلام بأختها التي كانت تغازل إلى أن تزوجت وأعانها الله وتركت الغزل.
جميع أسرتها كانوا من المنحرفين، بسبب الجوال لم أسمع بحادثة تقابل إلى فقط أحد الفتيات وقد تم تزويجها بالقوة من كانت تغازله وهي خالتها الصغرى.
وحين كنا بعقد القران تخيل لي وهي الآن بسن 19 أن أخاها27 سنة لا يزال يمارس معها الفعلة الشنيعة؛ لأني عند محادثتي لها فوجئت بصرخة، وقالت: أخرجه إنه يؤلم، وأغلقت الهاتف ثم عادت وهي تحادثني بخوف وبارتباك شديد. قاد إلى مشاجرة لأني فقط قلت: لماذا أنت خائفة ماذا فعلتِ؟ لماذا صرختِ؟
قالت: ماذا تقصد؟
ومن هنا أخذت أبرر لها من غير أن أقل لها شيئا يجرحها.
وخاصمتني يومين، ثم رجعت كما كانت من قبل، ولم أسمع بعدها أي شيء.
وقبل الزواج بشهر كنا قد خططنا للزواج لثقتي بأنها التزمت وآمنت لدرجه أنها تخلت عن كل حياتها لأجلي، بل وإنها أصبحت بكل شيء تخبرني.
لقد استيقظت لقد خرجت وكل حياتها بإرادتها، وكان هذا يفرحني وأبادلها المثل وصلنا لدرجه الهيام ببعضنا ولكن قبل الذهاب إلى القاعة بأسبوع سمعت شخصا يقول لها: فرقي بين ساقيك وتألمت، ثم أخذت تتلعثم لشكها أني سمعت همسته لها. وقلت لها: أصدقيني هممت أن أخبرها ولكني تذكرت موقفها آخر مرة، وتراجعت وقلت لها: هل تحبيني؟ ارتاحت وقالت: نعم أحبك. وأردفت قائلة: إيه بس يعور، بس أحبه قلت: ماذا؟ قالت: ها لا لكن حبك يعور قلبي.
الآن هل أنا معقد بسبب كلام أخي أو بسبب خالتها المنحرفات؟
أو بسبب أختها المنحرفة أو بسبب اعتقادي أن كل الكلام الذي فعلته: صحيح ولم تتب!
لأنها والله إن تابت لأحببتها، و أرعاها وأعزز من نفسيتا، لأبعد حد لأني فعلا أريدها دنيا وآخرة.
هل أنا معقد أم هو حالة نفسية تستدعي أن أذهب إلى دكتور ليعالجني من شخصيتي المهزوزة بسبب حبي لفتاه قد تكون منافقة؟
ملاحظة: هي الآن زوجتي ببيتي، ولنا فقط شهران ولم أنس دقيقة من ملكتنا التي أتمنى أن أنساها.
أفكر بالطلاق بسبب ضعف إرادتي وبسبب عدم الثقة بها؛ لتربي بناتي حتى تدينها والتزامها بشرع الله حرفيا، وتطبيقها لأحاديث الرسول حرفيا لا أزال أفكر أنها منافقة تخدعني وتقول لي: نفسي بما أنك لم تثبت فهي بريئة وهي تعلم أنك جاهل بحالها وتظهر ما يخفي الشر والانحراف بذكاء.

الإجابة
الأخ محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
قرأت رسالتك وأتفهم معاناتك وألمك النفسي من الأفكار التي تراودك وأود التعليق على ما ذكرت بالآتي :
أولا : إن الإنسان فينا إذا احتار في أمر، أو في قرار ما؛ فإنه ينبغي عليه عند التفكير فيما يجب أن يفعله أن يبني قراره على الحقائق والوقائع قدر الإمكان، وأن يجتنب الظنون قدر استطاعته؛ لأنها قد تفتح عليه بابا من الشر هو في غنى عنه، ولا ننس أن ربنا سبحانه وتعالى علمنا في القرآن الكريم (يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ... ) الآية سورة الحجرات.
والوقائع التي فهمتها من رسالتك :
1 –  أنك تحب زوجتك كثيرا وهذا أمر طيب ومطلوب.
2 – أن زوجتك تحبك أيضا، وهذا أمر طيب أيضا ومن إيجابيات حياتك الزوجية.
3 – أن زوجتك حاليا إنسانة يظهر عليها التدين والالتزام والأخلاق، وأنك لم تلاحظ عليها خلال الشهرين الذين قضيتهما معها ملاحظات سلبية على أخلاقها أو سلوكها.
4 – ليس من الضروري أن يكون كل ما يذكره الشباب عن مغامراتهم العاطفية أن يكون صحيحا أو دقيقا؛ فقد يكون ما سمعته عن زوجتك صحيحا وقد لا يكون صحيحا أبدا، وخاصة أن ما حدث كان في طفولتها، ولم تذكر في رسالتك كم كان عمرها وقت ذاك وهل كانت واعية بما حدث لها أم لا ؟
5 – لو أن الإنسان تعرض في طفولته لأذى من أقاربه فهذا ليس مبررا لأن تتحطم حياته الحالية؛ ولو كان هذا الأمر مصيريا بالنسبة لك فأتساءل لماذا لم تتقص هذا الموضوع قبل الزواج من زوجتك ؟ خاصة وأنك تعلم هذا الأمر حسبما ذكرت منذ فترة طويلة ؟
ثانيا: ذكرت في رسالتك أقوالا عن زوجتك تحتمل أكثر من معنى ويبدو أن الشك يأخذ بك يمنة ويسرة. وأتساءل هنا هل الشك لديك مبني على حقائق أم مجرد ظنون ؟
ثالثا: مع تقديري الشديد لك ولسؤالك؛ إلا أنني أتساءل عنك أيضا هل لديك شكوك أخرى في أناس آخرين غير زوجتك؟
وهل سبق أن تعاطيت أي نوع من المنشطات مثل حبوب الكبتاجون أو الكحول لأن المشهور عن هذين المادتين أنهما قد تثيران الشكوك غير الحقيقية لدى متعاطيهما ولم تذكر لي عن نفسك هل تعاني من أي صعوبات أو مشكلات نفسية أخرى ؟
يا أخي الكريم:
إن من الأسس الضرورية للحياة الزوجية المستقرة: وجود الثقة المتبادلة بين الطرفين، وإذا بدأت الحياة الزوجية بخلل في هذا الأمر الضروري فهي مهددة في أي وقت بالانهيار، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالأمور الأخلاقية لأحد الزوجين أو كلاهما.
لذا أنصحك بأن تبادر باستشارة أحد الأطباء النفسيين الثقات في أقرب مكان إليك، وتشرح له معاناتك, وقد يستفسر منك عن العديد من التفصيلات التي لم تذكرها في رسالتك، وبعد ذلك سيقدم لك النصيحة المناسبة لك إن شاء الله تعالى.
وتركز بعد ذلك على الوقائع وتكون على حذر من مجرد الظنون التي لا تستند على دليل, ثم تتخذ قرارك في حياتك بناء على جميع المعطيات التي لديك, وعليك أن تتجنب التسرع في اتخاذ القرارات وخاصة القرارات المصيرية.
سواء في إنهاء زواجك أو في الاستمرار فيه إلا بعد أن تتضح الصورة لديك تماما.
وأخيرا أسأل المولى العظيم أن يأخذ بيدك إلى فعل الصواب والحمد لله رب العالمين.