الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد..
أردت أن أسألكم في موضوعي عن زوجتي.. إنها تقول لم تأخذ علي حتى الآن وإن سألتها يعني لا توجد أمور العاطفة المزح الخفيف صحيح أني ما أفوت شيء أدقق على كل صغيرة وكبيرة ممكن يكون خطأ مني ولكن تعمل خطأ مثل أسألها أضع لك أرزا تقول لا يعني يوجد رد أفضل من هذا تقول الحمد أو شكرا.
يعني حتى الآن ما أخذت علي مثلا تلبس لي ملابس إغراء أو تغير ملابسها وأنا ما أشوفها يعني أمور عاطفية لا توجد في البيت أحس أنها ( طفشانة) مالها مزاج إنها تمزح معي أو أمزح معها تقول هيا أنا هيا ما تأخذ على الناس بسرعة حتى لو كانت صاحبتها حتى تغيير الملابس مع قريباتها يعني متى تأخذ علي لأنها غير عابئة بمشاعري وأنا الذي أبادر دائما حتى لما أسألها أتحبيني أو اشتقت لي أو تعزيني تقول لا طيب متى هي تبادر بأشياء حلوة حتى لما أكلمها ما تطالع في حتى لما أسألها إلى متى يستمر هذا الحال لماذا تفعلي هكذا تتضايق تماما تمنت أني ما سألتها يعني ما هو الحل في نظركم؟
أنا سوف أمشي معكم خطوة خطوة إذا أنتم تريدون أي معلومات إضافية ممكن عن طريق البريد الإلكترني أو جوالي علما زواجي كان في 11/2/2010 وأنا أكبر منها بخمس سنوات وتعبت معها في موضوع فض غشاء البكارة أقصد أنها صارت بصعوبة لأنها كانت تستحي مني جدا وصارت في اليوم الثالث من زواجي والحمد لله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
كما أثمن لك جهودك لاحتوائك زوجك وسعيك للاستقرار الأسري ومعالجة القصور الذي تلحظه منذ بداية زواجك حتى لا تكبر بعض المشكلات ويصعب حلها.
الأخ محمّد:
زواجك في شهر 2/2010 يعني أنه لم يمض على زواجك 4 أشهر، وهي مدة غير كافية لاستنطاق بعض الأحكام على الزوجة، وذلك لعدة أسباب، منها:
ـ طريقة التربية المحافظة التي نشأت عليها وفيها زوجتك، ومن خلال أسلوبها وبعض ردودها وما حدث من تأخر الدخول بها بعد الزواج يؤكد أنّ زوجتك تتمتع بحياء وخجل وتحفظ شديد من التعامل مع الآخرين حتى ولو كان زوجها.
ـ من الواضح أنّ زوجتك لم يتم تأهيلها نفسياً واجتماعياً وفنياً لاستقبال الحياة الزوجية بشكل كاف، ولم تتلق توجيهاً في فنون الإدارة الزوجية من أمها بالقدر الكافي، ولذلك انتقلت بطبيعتها التي كانت تعيش بها عند أهلها بتحفظاتها وحيائها وخجلها إلى بيت الزوجية.
ـ كذلك يبدو أنها لم تطلع أو تقرأ أو تتعلم بعض الأمور الخاصة في فنون معاملة الزوج، إضافة إلى أنها يبدو أنها كانت في بيتها قبل الزواج لم يكن لديها من المعارف والتعاملات الاجتماعية ما يكفي ليؤهلها من سرعة الاندماج مع الآخرين بالسرعة الكافية.
لذلك نرى أنّ زوجتك تحتاج إلى وقت كاف للتأقلم والاندماج والتكيف مع حياتها الجديدة، وهذا لا يتم بين يوم وليلة أو خلال أيام قليلة، ولكنها سوف تحقق هذا تدريجياً من خلال حسن معاملتك لها والتدرج معها في تدريبها على إدارة الأسرة، وكذلك الاندماج والتكيف التدريجي، ويمكنك إتباع بعض الخطوات منها:
ـ لا تحاول استنطاق كلمات الحب والغزل منها، ولكن عبِّر لها عن شوقك وحبك بطرائق عملية حتى تتشبع بذلك وسوف تنطق هي هذه العبارات بسهولة.
ـ وفِّر لها بعض الكتيبات والأشرطة التي تتحدث عن فنون تعامل الزوجة مع زوجها، وعن واجبات الزوجة وغيرها مما يفيدها، ويمكنها سماعه أو الاطلاع عليه في حال غيابك عن البيت.
ـ يمكنك إلحاقها ببعض الدورات التي تهتم بهذا الجانب، وهي كثيرة ويتم الاستفادة منها خاصة للمتزوجين حديثاً.
ـ يمكنك منحها الفرصة الاطلاع على بعض البرامج التأهيلية مثل (عروس على الأبواب) في (لها أون لاين).
ومن المهم جداً أن تمنحها الثقة في التعبير عن رأيها وترك مجال لها للحديث عن نفسها وعن مشاعرها بالطريقة التي تراها هي مناسبة وفي الوقت الذي يناسبها.
من المهم جدا عدم التدقيق على سفاسف الأمور والبحث عن أخطائها حتى لا يزداد نفورها وخجلها .
ويستفاد من تغير المكان والسفر إلى بعض الأماكن مثل (مكة والمدينة) في أيام الإجازات، فهي فرصة للانطلاق والتكيف مع الزوج بشكل عملي.
وأخيراً ننصح بعدم الاستعجال والتدرج مع الزوجة، فسوف يتطوَّر أسلوبها وتتحسن طريقتها بشيء من التدريب والاهتمام.
وفقك الله وسدد خطاك.