الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
في البداية أتقدم بخالص الشكر والامتنان بما تقدمونه من جهد في هذا الموقع الرائع وأسأل الله أن يجعله في موازين حسناتكم..
مشكلتي أن زوجتي لا تثق بي ودائما متذمرة ودائما تقول لي عند النقاش (انظر فلان وفلان يدلل أهله وأنت مقصر معنا).. مع أنني أثق بأني أفضل من الذين ذكرتهم بكثير فهم أقاربي وأعرفهم جيدا.. لم أقصر في شيء يخصها أو ما يخص أبنائي وبيتي وأعاملها بكل احترام ومحبة..
تقول لي بشكل متكرر أخشى أن تتزوج علي من أناس يقنعونك بالتعدد أو تطلقني وتتزوج علي ويكون ردي لها الإسلام حلل أربع زوجات ولكنني عن قناعة شخصية لا أريد بالدنيا إلا أنت وأبنائي وتهدأ قليلا وتكرر نفس الموضوع في يوم آخر.. حتى بالتجارة لا تثق بي بالرغم أنني جمعت أكثر من أربعة ملايين في أربع سنوات ولم أجد الثناء منها وأنا الآن أريد شراء أرض سكنية لكي أبنيها وهي غاضبة تريدني أن أشتري منزلا جاهزا لأنها لا تثق بأني أبني منزلا مشابه للفلل الجاهزة..
أريد حلا لمشكلتي وما خاب من استشار.
عمر المشكلة: 10 سنوات..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم الثقة وكثرت التذمر وربما بها مرض الشك..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا تنظر إلا إلى الجانب السلبي إن بدر مني وتركز عليه ولا تبحث عن جوانبي الإيجابية..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
عندما تحصل مشكلة أتناقش معها بكل صدق لكي نجد حلولا ولكن لا نخرج بفائدة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد..
نشكر لك ثقتك في موقعنا ..
لا شك أن ثقة المرء في نفسه بعد ثقته بربه جل وعلا تؤثر على الحياة الزوجية، كما أن حرصك على الوضوح والالتزام بالمنهج الصحيح يولد لدى زوجتك بأنها عرضة للتغير خوفا من وضوحك وصراحتك وحرصك وهذا الخوف يجعل لديها رغبة ان تظل في دائرة الاهتمام منك، ولو علمت أن ثقتها في نفسها تجلب ثقة جميع الناس واحترامهم، وقلوب العباد بين أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء سبحانه.
ثم أن نظرتها للآخرين والرغبة في تقليدهم يؤكد عدم رضاها بنصيبها المتميز من زوج محب ومال والرغبة في بيت وغيرها..
• وإليك بعض الأمور التي تعينك على غرس شجرة الثقة في نفس زوجتك:
• اللجوء إلى من بيده ملكوت كل شيء.
• البعد عن مواطن الريبة.
• توضيح كل غامض من الأقوال والتصرفات لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ويقذف في قلوب الناس الشر.
• عدم الحديث عن الزواج والتعدد أو التهديد به.
• الاهتمام بالزوجة ومشاعرها والثناء عليها وتذكيرها بأنك اخترتها من بين النساء وأنك سعيد بها.
• عدم الحديث عن الأخريات ومطالبتها كذلك بعدم الكلام عن الآخرين والانشغال بأمورنا فقط.
• مشاركتها الحديث عن الآمال والآلام.
• الاشتراك معها في طاعات وصلوات وتلاوات وسماع محاضرات.
• حسن معاشرتها، والوفاء لأهلها، وإبراز محاسنها.
• الدعاء لها والابتسامة في وجهها، والاهتمام بصحتها.
ثم من المهم الحديث معها حول ضرورة القضاء بما قسم الله لنا من خير وغيرنا قد يكون أقل منا كثيرا وسعادتنا أهم من أحوال الناس.
والتركيز على وصيتها بتقوى الله فإنها أساس كل فلاح.
ونسأل الله أن ييسر أمرك وأن يغفر ذنبنا وذنبك، وأن يصلح لك زوجتك وأن يؤلف بين قلبيكما.
والله الموفق.