الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي المستشار أنا شاب في الترم الأخير من كلية الطب وكذا خطيبتي في الترم الأخير من كلية اللغة العربية مع أنني أكبرها بسنتين مشكلتي أني تقدمت لخطبة فتاة من أقاربي وكان لها الحظ الوافر من الدين والخلق وتمت الموافقة ولله الحمد على الرغم من محاولة التخريب وهذا ما ذكرته والدة خطيبتي ولكن إعجابهم بشخصي ووضعي المادي ولله الحمد جعلهم يسدون آذانهم عن هؤلاء المخربين وتمت الملكة وأغرقت زوجتي بالهدايا والتي قدرتها ب70000ريال ولاقيت ترحيب واضح منها ومن وأهلها بي وبأهلي وكان والدها قد أرسل لي رقم زوجتي التي كنت أحادثها أو أرسل لها رسالة ولم أكن أخرج معها أبداً ولا أخفيكم أنني أحببتها وأعجبت بها كما هي فقد كانت تبادلني الحب والإعجاب حتى أننا كنا نتفق على أدق التفاصيل من الذهاب إلى بريطاني لإكمال الدراسة إلى اختيار غرفة النوم ولون الطلاء في شقتي وكانت تطلب مني أن أرسل لها صور منزلنا وكانت تعجب فيه وتحسد نفسها عليه أما الفترة الزمنية التي حادثتها فيها فهي أسبوعين فقط حتى كانت أخر مكالمة لي والتي عاهدنا بعضنا فيها أن لا نفترق وحددنا موعد الزواج وقالت لي سوف أكلمك عندما أعود لأني مدعوة إلى حفلة أقامتها عمتي لى بمناسبة ملكتي وكنت أنتظر مكالمتها لي على أحر الجمر كما العادة ولكنها لم تتصل وعندما اتصلت وجدت هاتفها مغلق واستمر على هذه الحال 4 أيام إلى أن حادثني والدها وهو يحمل معه خبر تمنيت أن الأرض ابتلعتني ولم أسمعه عندما قال لي بصوته الحزين أن ابنتي من 4أيام وهي لا تأكل ولا تشرب ولا تريد الذهاب إلى جامعتها ولا تريد الزواج ولا حتى تريد أن يذكر فيها اسمك وعند الضغط عليها أغمي عليها وكان والدها يطلب مني مهلة أسبوعين حتى يحاولون أن يسترجعوا ابنتهم التي انقلبت فجأة وبزعمهم أنها عين
ولكني لم أستطع أن أتمالك نفسي ولم أجدني أنا ووالدتي إلا عند باب بيتهم لأطمأن على زوجتي ولكنهم رفضوا أن أقابلها وأقرأ عليها بعض آيات القرآن الكريم وكانوا حريصين أن لا أراها بهذه الحال
واستمريت أنا ووالدتي بمكالمتهم للاطمئنان عليها حتى البارحة عندما قالوا لي أنها تتحسن ولكن لا تريد ذكر الزواج عندها ولا الزواج أصلاً عندها قلت في قراره نفسي أنني سأمتثل لرغبتهم في الابتعاد قليلاً فما رأيكم هل ابتعادي سيؤثر على زواجي وماذا أفعل وهل استمر في تأثيث منزلي
أفيدوني وفقكم الله فأنا في حالة نفسية الله عليم بها وكذا والدتي وأختي فوالدتي لا تنفك عن البكاء خصوصاً عندما تراني أثث أو أقابل عمال من أجل منزلي الصغير اسأل الله العلي القدير ألا يريكم مكروه.

الإجابة
الأخ خالد ـ السعودية
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على تواصلك وأدعو الله تعالى لزوجتك بالشفاء ولك بالتوفيق.
كثيرة هي المحن والخطوب، ونادرة هي ساعات الفرح والسرور، ولكن يبقى الأمل والثقة في الله تعالى ورحمته التي بها تهون كل الأزمات، وبفضل الله تعالى تزول كل الهموم، والفرج قريب والسعادة إن شاء الله قادمة.
الأخ الدكتور خالد: سعادتي برسالتك كبيرة رغم حزنك وألمك، لأنّ فيها قيماً روحية وأخلاقية رفيعة فيها حبك لهذا الدين، فيها حسن اختيارك لزوجة وشريكة العمر، فيها الوفاء وحرصك على من اخترت لتكون قريباً لشريكة حياتك، فيها سخاء بهدايا ترتق القلب وتأخذ العقل لزوجتك قبل الزواج، فعلت كثيراً ويبقى الأكثر، وهو:
ـ الدعاء لزوجتك بالشفاء بإخلاص وحب، فدعاء المرء لأخيه بظهر الغيب مجاب.
ـ البحث في مجال الطب ـ وأنت فيه ـ عن طبيبة نفسية متمكنة وعرض زوجتك عليها بأسرع وقت ممكن.
ـ أن تظل قريباً من والدها ووالدتها والوقوف معهم في محنتهم وإظهارك تمسكك بزوجتك مهما كانت الأسباب.
ـ ضرورة رقية زوجتك فلعل هذا (عين) أو (حالة) أصابتها من فرط سعادتها بقرب زواجها.
ـ كثرة الاستغفار والدعاء والحرص على الأذكار مهم لراحة النفس وسعادة القلب.
ـ الأخذ بالأسباب ومتابعة الحالة الصحية عن الأخصائيين والمعنيين بمثل هذه الحالات.
ـ كن أكثر براً بوالدتك وقبّل يدها ورأسها وقل لها لا تحزني فالرازق الله، وهو صاحب المنْ والعطاء، وما كتبه الله سوف يكون.
وفقك الله وسدد خطاك.