الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

يقول الله سبحانه وتعالي: {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَو أَخْطَأْنَا رَبَّنَا ولا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا ولا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}..
الحمد لله على كل حال.. أنا فتاة عمري 25 سنة، تحجبت منذ سنة واحدة بفضل الله سبحانه وتعالي الذي هداني إلي الحجاب وكذلك هداني إلي تتبع وتفهم سنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم التي كان المفروض أن أعرفها منذ صغري، ولكن الحمد لله علي نعمة الهداية. تخرجت من هندسة الكمبيوتر منذ 6 أشهر، وفي أيام الدراسة خطبني العديد من الخطاب، ولكني أرفض حتى أكمل دراستي وأتخرج من الكلية..
وبعد ما تخرجت من الكلية خطبني ثلاثة من الشباب:
الأول ذو خلق ودين ومال، وهو تاجر، وليس لديه شهادة علمية، وأنا بحسب معرفتي أن العلم والدين يجتمعان، وشروطه أني لا أعمل ولا أقود السيارة. هل هذا حرام في ديننا الإسلامي؟ وإن كان حراما لماذا أبي علمني في أرقي الكليات وعلمني القيادة؟! وبالنسبة لرغبتي الحقيقية فأنا أحب قيادة السيارة وقت الضرورة، ولا أستطيع أن أترك قيادة السيارة. وأما بالنسبة إلي العمل فأنا تركته إلي حين ما ييسر الله سبحانه وتعالي. فأحد شروطه لا أستطيع أن أوافق عليها، رغم أني أعرف حديث رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم جيداً وأفهمه، وأريد أن أفهمه منكم أكثر لو سمحتم وبارك الله فيكم، وهو قوله صلي الله عليه وسلم "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد..".
أما الثاني فهو ذو خلق ودين وهو مهندس بحرية، وعنده محل مواد غذائية، وليس لديه أي شروط إلا أنه يريد فتاة ذات أخلاق حميدة.
والثالث ذو أخلاق حميدة، وهو مهندس كمبيوتر من نفس تخصصي، وأكبر مني بـ 9 سنوات، وليس لديه شروط معينة إلا أن أمه تخطب له فتاة مؤدبة.
فأنا لا أعرف علي من أوافق، ولكن أميل إلي الثالث لأن مستوي العائلة مثل مستوانا ومن البيئة نفسها التي عشت فيها، وكذلك من نفس مستواي العلمي. ولكنه لا يفهم في السنة النبوية كثيراً، ولكن أتمني أن تكون وظيفتي في حياتي الزوجية أن أنصحه بالتعمق في دين الله سبحانه وتعالي واتباع سنته وأن أعين نفسي كذلك، فأتمني من الله أن يعينني الزوج الذي يرزقني به علي الجنة وليس علي النار، ومع ذلك فأنا مواظبة على صلاة الاستخارة والحمد لله؛ ليسخر الله لي ما فيه الخير.
ثم بعد ذلك خطبني ابن ابن عم والدي، ولكن أرى أن أخلاقه عالية وتدينه قليل، وعمره 32 سنة، ولقد تفاجأت بأنه مريض بالسكر، ولكن الأهل لم يقولوا لي إنه مريض، وحسب ما لاحظت من كلامه أنه يحب العلم ويريدني أن أكمل تعليمي في الدراسات العليا، أي الماجستير في الهندسة. ويريد الرد في أقرب فرصة. وأنا محتارة رغم أنا أمي وأبي ـ وخاصة أمي ـ غير راضية وتريدني أن أرفض ويعوضني الله خيرا منه وأنا عندما قابلته لم أكن مرتاحة معه.
أريد نصيحتكم في خلال مدة الأسبوع أرجوك ؛ لأن العريس يريد الرد في أقرب وقت، وجزاكم الله ألف خير وبارك الله فيكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أختكم في الإسلام.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله الذي رزقك القبول وحببك إلى خلقه فهذه لا تنسي شكر الله عليها..
أختي الكريمة:
اعلمي أن من السنة المؤكدة الاستخارة، وذلك لأجل أن لا تحزني إذا حصلت النتائج التي تبدو لك لأول وهلة غير مرضية، فاستخيري الله في كل واحد من هؤلاء.
ثم قارني بين هؤلاء جميعاً من الناحية الدينية أولاً، والمقصود: انظري أيهم أصلح وأحسن خلقاً فاختاريه، ثم إذا تساووا فانظري أيهم تميل نفسك إليه فإن القلوب ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف.
ولا تنظري إلى أمور فرعية كقيادة السيارة أو الوظيفة أو ما شابهها، فإن ذلك قد يكون إيجابياً لك؛ لأجل أن يقوم بواجبه تجاهك، وتقومين أنت بواجبك تجاه أولادك.
ولو تأملت لوجدت أنه إن حقق لك المراد من الوظيفة نلت الراحة، فلا يكن رفضك له لأجل القيادة أو الوظيفة. أما إن كانت وظيفتك تشكل راحة لك ولا يمكن أن تستغني عنها فبإمكانك اختيار خاطب آخر، وسيكون بوسع الأول اختيار امرأة أخرى.
وأحسب أنك في ليبيا موظفة في مكان مختلط، أي تمكثين في حجابك نصف يومك، وهذا فيه من التنغيص ما فيه، إضافة إلى ما يحدث من الفتن، فإذا كنت حريصة على التزود للآخرة فاختاري من يعينك على نفسك. وتبقى النصيحة أن تحددي مرادك من هذه الحياة لتختاري الأنسب لمرادك.