الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة اللــــه وبركاته..
مساء الـخير أنا لدي مشكلة و أرجـو المساعدة.
أبلغ من العمــــر 25 سنــة، متزوجـة من 6 سنوات تقـريبا، من ابن خالتي.
وأنا الآن حامل لأول مرة والحمد لله بفضل الله ثم بفضل العلاج في بداية شهري الرابع ــ الله يتمم لي على خير إن شاء الله ــ
متخرجة من جامعة الملك سعود منذ سنة تقريبا قسم تربية فنية.
مشكلتي أنـي خجولة جدا جدا منذ الصغر، ففـي المدرسة لا أختلط مع الطالبات بل، هن يأتين ويتعرفن علي، و أتقبل منهن لكن بحياء لا أملك ما يملكــــــون من الحيوية والنشاط والمزاح و كثرة الـكلام فأنا من النوع الـصامت.
ولكن مع التقدم في المرحلة الثانوية و الجامعية بدأت أختلط شيئا فشيئا و بـدأ لساني ينطلق ولكن ليس بقوة وخاصة أنني تزوجت بعد المرحلة الثانوية، و بدأت الزيارات العائلية تكثر لكن مع هذا أجد أنني في هذه الاجتماعات العائلية خجولة لا أتكلم لا أتحاور لا أناقـش فيما يتحدثـون لدرجة أني لا أسلم من التعليقات والمزاح الثقيل بخصوص هذا الموضوع.
مع أني مع زميلات الجامعة أكثر حيوية كمــــا ذكرت.
قد يكون أساس المشكلة من الأهل، فهم قليلو الزيارات حتى لأقاربنا وقليلو التنزه والخروج بنا للتنفيس.
كذلك لا يوجد حوار بين الوالد و الوالدة ـ أطــــــــال الله بعمرهـما ـ وبيننا كأبناء، بل علاقة رسمية وعلاقة احترام تام، ربما لأنهما كبيران في السن والفارق بيننا كبيـر؟ لا أعلم ؟
علما أننـــا 8 بنات وولد واحد، و ترتيبي أنا 7 لكن أخواتي البنات و لله الحمد سلوكهن عادي و طبيعي، ربما لديهن بعض الخجل لكن طبيعـي.
أما أنا الخجل عندي بدرجة كبيرة حتى أنني بعض الأحيان عندما أزور أهلي في وسط الأسبوع وآخرة و أقابل أمي و أبي لأسلم عليهما تخنقني العبـرة لا أعرف ما السبب؟
كذلك يحدث نفس الشيء عندما أكلم أمي في الهاتف بعض الأحيان, أو عندما أكلم أختي الكبرى المتزوجة، وتسكن في إحدى المناطق القريبة من الريـاض.
لا أعرف لمـاذا هذه الحساسية الزائدة؟
لا أعرف لماذا ينخنق صوتـي؟
لماذا تخنقني العبرة في بعض المرات؟ إنني أحرج نفسي و أحرج من حولي بهذا التصـرف الذي أسـأل نفسي عنه بعد انتهاء الموقف؟ والحمد لله لا يحصل لي كل مرة، ولـكن إن حصل لماذا يحصـل؟
هذا مع أهلي.
أما مع زوجـي العـزيز فعندما نأتي لنتحاور في موضوع ما يخصنا نحن الاثنين أو المشاكل التي تطرأ علينا ونتنـاقش فيها بعض الأحيان يحصل لي  الشـيء نفسه.
و عندهـــــــا يتساءل زوجـي ما بك ويستغـرب فليس هناك شيء يدعو للبكاء والضيق!
فأوضح له أن هذا طبعي.
وزوجي يا دكتـور الحمد للـه يحبنـي و أحبه و متفهم لنفسيتي و طريقتي الذي أرجو من اللـه أن يساعدنـي للتخلص منها، فلقد اشتريت كتاب للدكتور عبد الله السبيعي إن كنت خجولا عالج نفسك بنفسك و قرأته، حاولت تطبيق ما قرأت وفهمت تحسنت لكن بدرجه قليلة وأكثر شيء طبقته: الاسترخاء التنفسي، وكنت أرتاح نوعا ما عند تطبيقه .كما أنني لا أنام بسرعة، بل أفكر في ما مضى من اليوم وما حصل فيه من مواقف، وأقول: لو أني فعلت كذا وكذا مثلا في هذا الموقف لو أني قلت كذا...لماذا حصل لي كذا.
أرجو منكم المســــــــــــــــاعدة في حل هذه المشـكلة، و أتمنى أن لا تكون صعبة ومعقـدة.
لا أريد أن يأتوا أبنائي و أنا على هذه الحالة.
ادعوا لنا بالذرية الصالحة المعافاة.
فـي انتظـار ردكم حفظكم الله.
السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته.

الإجابة
أختي الكريمة:-
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية أبارك لك ما رزقك الله وأسأله سبحانه أن يهب لك ذرية طيبه تقر بها عينك وعين زوجك.
ما ذكرتِ في ثنايا رسالتك يوجد لدى عدد غير قليل ممن هم في سنك، وقد تكون طريقة تنشئة بعض الآباء لأبنائهم وبناتهم عاملاً مهما في غلبة الخجل الشديد على تصرفاتهم.
إن الحياء أمر محمود وهو ينبع من فطرة الإنسان ومن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.
ولكن الخجل المبالغ فيه هو في الحقيقة نتيجة لطريقة تفكير الإنسان في موقف معين، وهو ما لم توضحيه في رسالتك، قد يمر المرء في فترة سابقة بموقف محرج أمام الناس تعرض فيه لسخرية أو نقد منهم فانطبع هذا الموقف في ذهنه؛ فهو يستعيد ما حصل له من إحراج في المواقف المشابهة وأحياناً كثيرة بدون أن يستحضر تفاصيل الموقف الأول.
ما أقصده أختي الكريمة هو: أن تفكيرك لحظة حصول الموقف والأفكار التلقائية المصاحبة التي عادة ما تكون سلبية عن نفسك وقدراتك لها دور كبير في شعورك بالقلق والخجل.
فالأمر ليس لأنك لا تملكين ما يمتلكه الآخرون من حيوية ونشاط ولكن طريقة تفكيرك ونظرتك عن نفسك والآخرين: هي التي جعلت هذا النشاط لا ينطلق، لهذا قد يكون من المهم جداً أن تحاولي تدوين هذه الأفكار، وأن تتأملي عدم واقعيتها وهذا سيساعد كثيراً في التخلص من الخجل الشديد، أيضاً الممارسة والتطبيق مهمة، ولا يكفي أن تقولي إني قد حاولت التطبيق، بل عليك المداومة ولو بالتدرج كأن تبدئي بأعداد قليلة من الحضور من صديقاتك أو قريباتك وتحاولي أن تستعدي لمثل هذه الاجتماعات بموضوعات صغيرة(مثل خبر قرأتِه أو موقف حصل لك...الخ) وتكونين أنتِ من يطرحه وستجدين أن الكل بدأوا بنقاشه؛ وستشعرين أن وضعك تحسن تدريجيا، وهنا لا بد أن تدركي أن هذا الخجل الذي كان معك طوال هذه السنوات من حياتك لا يمكن أن يزول بسرعة.
وها أنت لاحظت بعض التحسن في المرحلة الجامعية ونسبت ذلك إلى كثرة الزيارات، وهذا يدل على وجود الاستعداد لديك للتحسن وامتلاكك للقدرات والمؤهلات اللازمة. وإن وجود الزوج المحب المتفهم لوضعك وظروفك يعد رافداً مهما في تحسن حالتك.