الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

مشكلتي تكمن في أبي فهو مدمن كحول، يشرب طوال الوقت، ولا نعرف كيف نتعامل معه، وكنت دائما أتغاضى عن أمور كثيرة وأقوم بالإحسان إليه رغم كل شيء، ثم جاءت فترة لم أعد أحتمل أن أتعامل معه وفضلت الجلوس دائما بمفردي حتى عندما يكون في البيت أحاول الانعزال في غرفتي، لم يلاحظ الأمر وكم بكيت في حضن أمي وأقول إني محتاجة لأب يسمعني ويفهمني، وهي دائما تحاول تخفيف الأمر، لكني أعيش في صراع كبير مع نفسي، لا أعرف كيف أتعامل معه، هو دائم الشجار.. حتى إنني تعرفت على دكتور جامعة عن طريق النت وكم أحسست معه بما كنت أفقده من أبي فأناديه أبي، وهو كذلك دائما ما يناديني بابنتي، أعرف أن ما أفعله خطأ لكني وجدت فيه الأب الناصح والذي لم يؤذني يوما من الأيام بكلمة.
الرجاء مساعدتي، كثيرا ما تنتابني نوبات كره تجاه والدي، ومرة دعوت أن يموت.. أستغفر الله.. الرجاء مساعدتي فأنا أعيش في عذاب.

الإجابة
مشكلتك ذات شقين :
أولاً: مشكلة والدك وإدمان الكحول.
ثانياً: مشكلة التعرّف على الرجل الأجنبي عنك (الأستاذ الجامعي) والذي تقرين بأنه خطأ.
بالنسبة لوالدك، فإن إدمان الكحول من كبائر الذنوب ومن المشكلات العضال ذات الأثر الكبير على حياة الفرد والأسرة والمجتمع، وينبغي العمل بجدّ لمعالجة من يقع في ذلك.
والانعزال في مثل هذه الحال والابتعاد عن المتعاطي والمخمور مهما كانت العلاقة به (أباً أو أخاً أو غيره) أمر طبيعي ومطلب ضروري، ولكن لا ينبغي الاقتصار على ذلك، بل عليكم جميعاً أن تسعوا لإصلاح حال والدك بكل الطرق الممكنة ومنها النصح المباشر أو عن طريق من يستطيع مفاتحته في هذا الموضوع من أخ أو قريب أو غيره كما أن والدتك قد تستطيع ما لا تستطيعينه في هذا، ولكن بعد إقناعها بخطورة الأمر وأهمية معالجته.
- أما الشق الثاني من المشكلة وهو التعرّف على الأستاذ الجامعي واعتباره أباً، فهذا مزلق عظيم وخطوة من خطوات الشيطان، وهو أمر غير جائز ولا يليق بك الاستمرار فيه. إن فقد حنان الأب لا يعوض بإقامة العلاقات المحرمة بين البنت ورجل أجنبي عنها ، حتى ولو كان طيباً ويناديك بابنته - كما تقولين - فأنت امرأة عاقلة بالغة تدركين ما تفعلين. وقد ذكرت أنك تعرفين أنه خطأ فلماذا الاستمرار في الخطأ؟ اتقي الله تعالى وسوف يجعل الله لك مخرجا، واسعي مع أمك وبقية أفراد العائلة لإصلاح حال والدك، وفقك الله.
نسأل الله لنا ولكم الهداية والتوفيق.