الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....
أرجو منكم مساعدتي - لقد تزوّجت رجلا أكبر منّي بإحدى وعشرين سنة ، عمري أربع وعشرون سنة بينما عمره خمس وأربعون ، تزوّجته لأنّني كنت فاقدة حنان الأب، بعد أن توفّي والدي رحمة الله عليه قبلت بأوّل رجل تقدّم لي وأعجبت بشخصيّته ، لكنّي لم أكن أعرف أنّه على علاقات مع النساء ويسلّم عليهم بالحضن والتقبيل كأنّه رجل أجنبيّ ليس عربيّا مسلما ، و الحمد لله هو يصلّي ويقرأ القرآن لكنّه بارد معي ولا يقترب منّي و قد فعلت كلّ شيء كزوجة ، أتقرّب إليه وهو ينفر منّي و يحسّسني كأنّه مجبر على هذه العلاقة ، فهو لا يجامعني تمرّ أربعة أشهر فلا يجامعني ولا يقترب منّي ، يشاهد الأفلام الإباحيّة .. لا أدري هل أكمل معه أم أطلب الطلاق ؟ لقد تعبت ونفسيّتي دمّرت ولا أحسّ بوجود محبّة ومودّة بيننا علما أنّ لديّ طفلا منه ...
أرجو الردّ ...أريد أن تساعدوني .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
ابنتنا الكريمة .. إنّ الرجل يعتريه بعض التغيّرات الطارئة عليه، وليس هذا ما يقلق؛ فالرجل تكون تغيّراته لأسباب متنوّعة منها العمل أو الفراغ، أو الصحّة أو الملل، وغير ها .
ثمّ إنّ جهل بعض الرجال وعدم المعرفة الحقيقيّة لمفهوم الأسرة وحقوق المرأة الشرعيّة يكون سببا قويّا، فإنّ بعض الرجال يجهل ذلك، وهو يحتاج إلى معرفة وقراءة، ويستحبّ أن تعطى له هذه الملاحظات بطريق غير مباشر عن طريق كتاب يتحدّث أو درس على وسائط الاتّصال، أو بالحوار أو غير ذلك من الأمور المعرفيّة .
وأحيانا وللأسف يكون مردّ ذلك إلى عدم ربط الأمور التي راعتها الشريعة الإسلاميّة مراعاة الحاجات الشرعيّة للمرأة، لذلك قال الله في العلاقة القائمة بين الرجل والمرأة: "وقدّموا لأنفسكم "، وأثر عن ابن عبّاس رضي الله عنه أنّه قال: "إنّي لأتزيّن لزوجتي كما أحبّ أن تتزيّن لي، فلمّا سئل عن ذلك قال: أوليس الله يقول: "ولهنّ مثل الذي عليهنّ بالمعروف ".
فمطلوب من الرجل شرعا أن يعفّ امرأته، وعلاج هذا الأمر يكون عن عدّة وسائل، منها الرسائل غير المباشرة، أن ترسلي رسالة إلى شيخ المسجد الذي يصلّي فيه على أن تكون مجهولة المصدر تطلبين منه أن يتحدّث عن حقّ المرأة على زوجها في المعاملة كاملة وفي المعاشرة الشرعيّة خاصّة.
وبعض الرجال قد يكون مردّ ذلك إلى الكسل، فبعض الرجال لا يحبّ أن يكلّف نفسه عناء تعب وكأنّما هو واجب ثقيل يريد أن يتخلّص منه، وعلاجه أن ينتقل الأمر من الواجب إلي الحبّ وهذا يتطلّب منك الاهتمام أكثر بنفسك، والاهتمام بما يحبّ أن يراه منك من منظر حسن ورائحة طيّبة، وكلّ ما من شأنه أن يزيد في طلبه، غير أنّ هناك أمرا مهمّا، وهو أن تفعلي هذا من دون إظهار أو طلب لشيء، فلدلال المرأة سحره في النفوس المثبطة.
ومن المهمّ جدّا .. أن تفتحي معه حوارات ليست بالضرورة في هذا الأمر، فمن خلال الحوار ستجدين أمورا كثيرة كانت غائبة عنه أو عنك، وقد تجدين منه صدودا أو تمنّعا في الفترات الأولى فلا تيأسي ، وحين يسترسل في الحديث اجتهدي أن تعرفي منه ميزاتك وما كان يتمنّى منك ولم يجده، واجعليه يتحدّث بأريحيّة، ففي هذا الأمر الخير الكثير .
ومن المهمّ أيضا ربط هذا بأنّه واجب شرعيّ يأخذ عليه الأجر من الله كما قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم :"وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله: أيأتي الرجل منّا أهله ويأخذ على ذلك أجرا ؟ قال نعم أرأيت إن وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ قالوا بلى قال فكذلك إن وضعها في الحلال ".
وتيقّني أنّ تقوية العامل الديني عنده له عامل جيّد في تقوية العلاقة بينكما، فأوصلي حبالك بالله عزّ وجلّ وأكثري من الدعاء له ولك عسى الله برحمته أن يوفّقكما للخير، وأن ييسّر لك الأمر، وأن يرزقك وإيّاه الطريق المستقيم .
وفّقك الله .